دعوة إلى صياغة - الممارسة العامة خدمات دبي الذكية

دعوة إلى صياغة - الممارسة العامة خدمات دبي الذكية

هذه الدعوة، عبارة عن مبادرة لمقترح صياغة اعتماد أو اعتراف دولي يحمل اسم "الممارسة العامة خدمات دبي الذكية"، وهي دعوة موجهة حصرياً لأصحاب الشأن والقائمين بأمر حكومة دبي الذكية.

دعوة إلى صياغة - الممارسة العامة خدمات دبي الذكية
دعوة إلى صياغة - الممارسة العامة خدمات دبي الذكية

لتستفيد منها إمارة دبي وباقي دولنا العربية والإقليمية والصديقة، من خلال توثيق الخبرات الإدارية التي سبق وأن اكتسبتها المؤسسات والدوائر الحكومية العاملة في الإمارة طوال العقدين السابقين، تحت الإشراف المباشر لقيادتها الحكيمة ومجلسها التنفيذي.

الهدف من هذه الدعوة

ترجمة صريحة وعملية واعترافاً دولياً،  تبرز بها نجاحاتها وتميزها وتفردها بمكانتها المرموقة الحالية، تجاه تبنِي وتطبيق منظومتها المتميزة، برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، والتي عملت على إعادة صاغتها والتزمت في تنفيذها بكفاءة عالية، حتى وصلت إلى نسختها الرابعة؛ الجيل الرابع للمنظومة الإدارية التي تميزت بها حكومة إمارة دبي.

  • فهم أعمق لمفاهيم "برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز".
  • الانفراد والتميز على تبني عوامل الابتكار والإبداع.
  • تحمل زمام المبادرات الإدارية عربياً / إقليمياً.
  • تحقيق الريادة والتميز لوحدات عمل الكيانات المؤسسية.
  • مجاراة مبادئ الإدارة الرشيدة في مجال إدارة وحوكمة المؤسسات لتحقيق متطلبات البقاء والتنافس والريادة والتنافسية العالمية للدولة.
  • خطوة نحو الاعتمادات العالمية في مجال تبني وتطبيق نظم الإدارة الرشيدة باللغة العربية
  • حتى تصبح ممارسة عالمية معتمدة، موجهة بشكل خاص لآليات إنتاج ومعالجة ومناولة أو تقديم الخدمات وتوصيلها للعملاء وفق معمارية الخدمات الموجهة (SOA).
  • المساهمة في تنمية وتطوير مؤسساتنا وفق متطلبات التنافسية العالمية.
  • الاستعداد لمجاراة العولمة وتحديات استشراف المستقبل.

كيف يتم تبني وتطبيق أفضل الممارسات العامة

يتم تبني وتطبيق مفاهيم الممارسات العامة، بناءً على الرؤية العامة، والتي تشكل ترجمة حقيقية للنقاط التالية.

👈 ظروف وبيئة العمل في المنطقة (العربية).

👈 دعوة إلى توحيد وتوثيق نظم العمل الإدارية.

 👈 منصة إدارية مشتركة تؤدي لوحدة (عربية) مرتقبة.

👈 تعزيز منظومة للإدارة الرشيدة (عربية - حوكمة مؤسسية). 

 لهذا فقد باشرت حكومة دبي، في سبيل تحقيق رؤيتها العامة، على إعادة صياغة أنشطة عملياتها في شكل إجراءات وتدفق من الممارسة العامة الناجحة، لتُعبر عن جهودها الملموسة والمكتسبة والمستحدثة يومياً، نتيجة لما وصلت إليها من مستويات متقدمة في نضجها الإداري، ومن ثَم عرض هذه الممارسات وتقديمها لتستفيد منها حكومات دولنا العربية والإسلامية الصديقة.

ممارسات إمارة دبي خلال العقدين الماضيين

من المعروف أن إمارة دبي، اجتهدت كثيراً طوال العقدين السابقين، حتى استطاعت من تحقيق مكانتها الحالية، من الشهرة والسمعة العالميتين، فقد تبوأت هذه المكانة العالمية بفضل تحقيقها لأعلى مستويات التقييم عند معايرة بعض مؤشرات التنافسية العالمية، حتى جاءت على قمة التنافس في بعض مؤشراتها.

بفضل قيادتها الحكيمة وإدراكها بأهمية المحافظة على أهداف التنمية المستدامة في الرؤية 2030 للأمم المتحدة، مستفيدة من قدرات وخبرات مواردها البشرية وما حققتها من مستويات متقدمة عند قياس مؤشرات الأداء الفردية وتحقيق أفضل مؤشرات الأداء الرئيسية عند معايرة النتائج النهائية في معظم وحدات عملها المؤسسية.

بالإضافة إلى إدارة العديد من السياسات والمبادرات الناجحة طوال العقدين الماضيين،  مع الاستغلال الأمثل لمواردها الأولية وخاماتها الطبيعية المتاحة رغم قلتها ومحدوديتها.

إلا أنها، رغم كل الظروف والتحديات المحلية والإقليمية والعالمية التي واجهتها، نجد أنها قد أبدعت أيضاً بفضل ما لمسته من تعاون وتآزر مواطنيها والمقيمين على أرضها، في معالجة العديد من تلك المشاكل وتوجيهها لصالحها، والاستفادة منها في أداء برامجها الخدمية وأنشطة عملياتها المعاصرة لتوجهات ومحركات استشراف المستقبل.

فقد ساهمت هذه العوامل مجتمعة وغيرها، على تعزيز مؤشرات الأداء الفردية والرئيسية في قطاعات مؤسساتها المختلفة، لتحسين وتطوير أنشطة عملياتها وأعمالها اليومية، وفق خطط استراتيجية مُستهدفة ناجحة، لأهداف تحققت بها هذه النتائج المتميزة والمعايير النهائية الملموسة في الخدمات التي سعت دائماً إلى إنتاجها وتقديمها لعملائها بجودة وكفاءة عاليتين.

هذا بالإضافة إلى تحقيق النضج الإداري والتميز والريادة والتحول الرقمي للعديد من مؤسساتها العامة والخاصة كل على حدا، مما أهلتها للاستحواذ على رضا المواطنين والمقيمين والزائرين لها في جودة خدماتها، وسعادتهم، قبل عقول المطورين والمستفيدين، والمنتجين والعملاء، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق أفضل مستويات التنافسية العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة. 

دعوة إلى صياغة - الممارسة العامة خدمات دبي الذكية

تم كل ذلك أثناء سعي حكومة إمارة دبي، إلى تحقيق رؤيتها الفريدة والمتميزة التي تشير إليها منذ عهود بـ "تحقيق مراكز أكثر تقدماً في التنافسية العالمية".


برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز  

يتطلب صياغة الممارسة العامة لخدمات دبي الذكية، إلى التعريف على برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، بشكل واضح وصريح، وذلك باعتباره.

  • نقلة نوعية متميزة على مستوى أداء الدوائر والمؤسسات الحكومية بدبي.
  • يعمل على ملاءمة نماذج المنهجيات المعتمدة عالمياً وترجمتها إلى ممارسات عامة نتيجتها تحقيق أهداف حقيقية وملموسة.
  • يساهم بشكل مباشر على تحقيق متطلبات التميز والتحسين والتطوير لدى الدوائر الحكومية، والهيئات، والمؤسسات العامة ،والخاصة.
  • استفادت الدوائر الحكومية من تطبيق معايير قياس النتائج النهائية للتفاضل والمقارنة بين مؤشرات أداء ومعايير تقييم برامج الأداء المختلفة.
  • برنامج فاعل لتوحيد وصياغة أهداف سياسات الأعمال الاستراتيجية ضمن محددات منظومة الحوكمة المؤسسية.
  • يعمل على توفير بيئة عمل مبدعة ومبتكرة تتميز بالشفافية والمساءلة والاستدامة.

على أن يتم صياغة ونشر دليل إرشادي متطور وشامل لمساعدة المؤسسات على.

  1. كيفية التنافس لنيل مختلف جوائز فئات البرنامج.
  2. إدارة مؤشرات أداء الأعمال المناسبة.
  3. تحديد المقاييس المناسبة لمعايرة النتائج النهائية المناسبة.

لهذا رأينا من مبدأ المشاركة والتعاون والشراكة في تبادل المعارف والخبرات المكتسبة، أنه آن الأوان إلى ترجمة خبرات إمارة دبي من أعمال إدارية مكتسبة طوال العقدين السابقين، ونشر كل ما قامت بها من إجراءات وعمليات انتهجتها في شكل ممارسات إدارية خاصة بها وبما اتخذتها من نظم تقنيات حديثة سبق وأن تبنتها وعملت على تطبيقها وتنقيحها من بعض شوائبها.

العمل على نشر ثقافتها المؤسسية من خلال إصدار لقوانين ولوائح مستحدثة صاغتها من وقع خبرتها تلك ومعارفها المكتسبة والمتراكمة، وقد استعانت بها أثناء حراكها الإداري الفاعل، بل وطبقتها في صورة من صور المبادئ التوجيهية، والمبادرات، والجوائز، والفعاليات. لتكون بحق ممارسة عامة تحمل اسمها.

    "ممارسة خدمات دبي الذكية

 GPDSS-General Practice of Dubai Smart Services 

الخلاصة: يأتي هذا المقترح ضمن مفاهيم أفضل الممارسات العامة التي تنتهجها حكومة دبي، أي نتيجة لاطلاعها بأهمية مواكبة ومجاراة مؤشرات التنافسية العالمية، تسبقها إدراك قادتها والعاملين عليها بأهمية عوامل التميز ومعايير الابتكار العالمية، لهذا فقد جاء هذا المؤلف من أجل توثيق كل ما سبق من نجاحات وشهرة وسمعة عالمية لإمارة دبي، وصياغتها في صورة مقايسة دولية أو اعتراف دولي يحمل اسم "الممارسة العامة خدمات دبي الذكية"، أو دعوة يستفيد منها دولنا العربية والصديقة.



Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال