عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors

 عوامل النجاح الثمانية الكبرى

 The Great 8 Success Factors

أعلم أخي القارئ ما من أحد منا، إلا ويتطلع لحياة هادئة وسعيدة بعيداً عن منقصات الحياة، حياة هانئة مستقرة آمنة عن حالة العوز أو النقص للاحتياجات الضرورية، لنفس راغبة الازدهار والنجاح والرفعة في الحياة. ساعياً ومجاهداً على تحقيق كل ما تصبو إليه نفسه من أهداف وآمال ورغبات كامنة في وجدانه. سواء كانت أهداف على المستوى الشخصي أو على المستوى الأسري أو العائلي أو المجتمعي، صعوداً على سلم التطلعات إلى تحقيق النمو المستدام والتطور لقدراته الذاتية ومواردها التي تعزز من كيانه ووجوده في الحياة، وكذا في حياته العملية ودوره الوظيفي المؤسسي.

ملخص هذا الكتاب

هذا المؤلف الذي بين يديك، يتحدث عن أكثر العوامل السلوكية العامة والمؤثرة على تحقيق النجاح في الحياة، وقد قمت بتأليفه واعداده بناءً على شرح عوامل "النجاح الثمانية الكبرى" المعروفة عالمياً، والتي اتفق بعض الخبراء والمفكرين والفلاسفة حولها، وذلك لارتباطها بتحسين مدركات التفكير البشري، وتعزيز محركات الإدراك التفاعلي لدى الإنسان حسب قدراته تجاه السلوك البشري.


لهذا أحسبه كتاباً مفيداً لفئة الشباب، لما فيه من خلاصة تجارب واقعية وملموسة حال الالتزام بها، وهي ثمانية عوامل كبرى أو عامة، طالما تناولتها كتب التنمية الذاتية وإدارة الموارد البشرية بالشرح لتحقيق النجاح الذاتي، والتميز المؤسسي، في شكل كبسولات توجيهية ومقاطع مصورة، لأشهر المتحدثين من العلماء، ويتم نشرها عبر وسائط التواصل الاجتماعي، عن كيفية معالجة جذور المشاكل المتعلقة بالفشل أو القصور والإحباط، الذي قد يتعرض له البعض في الحياة، مع دعمهم ودفعهم إلى المحافظة على استدامة النجاح والازدهار.


يحتوي هذا الكتاب على فصلين، الفصل الأول؛ مقدمة عامة عن فلسفة النجاح، بينما الفصل الثاني؛ سنتناول فيه شرح العوامل الثمانية الكبرى وارتباطها فيما بينها، لتحقيق النجاح في حياتنا المعاصرة، مرتكزاً على فلسفة العلاقة بين محوري التأثير في الحراك الإنساني وربطهما بأنواع النفس الإنسانية الثمانية، مع الشرح الوافي للعلاقة بين الإدراك والسلوك وتأثيرهما في النجاح، مع ذكر وتحديد أسباب ودوافع وتداعيات النجاح في الحياة من حولنا وفقاً للأهداف المنشودة والغايات السامية التي يسعى الجميع إلى تحقيقها في الحياة؟
  1. السبب الأول والأهم: الشخصي (تحسين الذات الزائفة، الأنا والكينونة المتكبرة).
  2. السبب الثاني: الحياة العملية (الاجتماعية – الاقتصادية)
  3. السبب الثالث: المساهمة في السعادة المجتمعية (صالحاً في الدنيا والآخرة).
عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors


عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors

أنواع النفس الإنسانية

تناولت في صدر التمهيد لعوامل النجاح الثمانية الكبرى، الحديث عن أنواع النفس الإنسانية بإيجاز شديد، حتى أنتقل بالقارئ خطوة إلى الأمام، أجد فيها متسعاً للحديث عن بعض أهم المفاهيم والمصطلحات التي ذكرتها في الفصل الأول: مقدمة عامة عن فلسفة النجاح، ثم فلسفة العلاقة بين محوري التأثير في الحراك الإنساني، قبل الانتقال للفصل الثاني، الذي يضم شرحاً وافياً لكل عامل من عوامل النجاح الثمانية الكبرى.


1)  النفس الأمارة بالسوء: وهي التي تأمر الإنسان بالسيئات والذنوب.


} وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ}

(سُورَةُ يوسف: الآية 53/111).


حيث يجب علينا مجاهدة هذه النفس وإخضاعها للسير على صراط الله المستقيم (وهو أعظم جهاد)، ومن أعظم الأسلحة التي تعين على جهاد هذه النفس: -

  •  التزكية والصلاح مع تعزيز عوامل الطاقة الإيجابية!!!
  • العلم النافع لأن الجهل من أعوان النفس الأمارة بالسوء

 

2)  النفس اللوامة: وهي التي تندَم بعد ارتكاب المعاصي والذنوب فتلوم نفسها، والتي قال عنها الحق تعالى.

{لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ}. (سورة القيامة (2/40((

 

3)  النفس المطمئنة: و هي النفس الآمنة التي لا يستفزها خوف ولا حزن، والواصلة إلى مرحلة الاطمئنان ومنطقة الراحة والطاعة التامة لأوامر الله تعالى والمشمولة بعناياته الربانية، وهي أيضاً النفس المؤمنة والمصدّقِة والموقِنة بأن الله خالقها وربها، المُسّلِمة لأمر حمده تعالى فيما هو فاعل بها، والتي خاطبها الله في القرآن الكريم بـ} يَأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ{  (الفجر الآية 27/30)، وذكرها في

 {الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ الله أَلَا بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (الرعد 28/43).

 

4)  النفس الراضية: وهي النفس التي رضيت بما أُوتيت من خير أو خير مؤجل (ما نعتقده شراً)، أي أنها نفس طامحة وليست طامعة، مصدرها بؤرة اليقين بالله تعالى.


{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً} (الفجر 28/30)

 

5)  النفس المرضية، وهي النفس التي رضي الله عَزَّ و جَلَّ عنها والتي قال عنها القرآن الكريم} يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً {  ))من المؤمنين رجال صدقوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ( سورة الأحزاب الآية 23/

 

6)   النفس المُلْهَمة: هي التي قطعت كلّ السبل أمام أنواع الشرور. متوجّهةً إلى ربها عزّ وجلّ في حركاتها وسكناتها، وتتجلّى فيها المواهب الإلهيّة بقدر ما فيها من الصفاء والنقاء والطهارة، وإن الله ليُلهِمُها الحسنى والطيّبات وما يُفضي إلى رضوانه جلّ جلاله.

﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ﴾ (سُورَةُ العَنْكَبوتِ: 69/29)،
﴿وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا﴾ (سُورَةُ الشَّمْسِ: 7/91-8)

 

7)  النفس الزكيّة، أو الصافية، الكاملة، قال تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا﴾ (سُورَةُ الشَّمْسِ: 9/91) وهي النفس الوحيدة في الدنيا، نفس الحبيب المصطفى، صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. صلوا عليه وسلموا.


أهدي هذا المؤلف

لصاحبة الروح الملائكية العابدة، التي انتقلت إلى بارئها مطمئنة، راضية، مرضية، صافية، صادقة
زوجتي / سعاد محمد حسين عيسى
صدقة جارية على روحها الطاهرة، الصادقة في حديثها وأثناء أدائها لعباداتها وأقامتها للّيلها، رضي الله عنها وجعل هذا العمل مقبولاً في ميزان حسناتها، بإذنه ومراده تعالى.
عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors


عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors


عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors


عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors

عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors

عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors

عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors

عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors

عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great 8 Success Factors
تقبلوا فائق تحياتي
المستشار الهندسي/ خالد موسى إدريس

+971507363958

Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال