العصف الذهني - المُذاهنة Brain Storming

العصف الذهني - المُذاهنة  Brain Storming

 
العصف الذهني / المُذاهنة
  
Brain Storming
م. خالد إدريس

 مقدمة عن العصف الذهني / المذاهنة (Brainstorming)

تُعد أداة العصف أو القدح الذهني (التفتق؛ من فعل: فَتِقَ ) أداة جماعية مشهورة لإنتاج الأفكار، طوره أليكس أوزبورن ( Alex Osborn) منذ عام 1939م  ونشره في كتابه المنشور عام 1953 الذي أطلق عليه اسم (التخيّل التطبيقي) وقد وضع فيه القواعد الفعالة التي تحكم استضافة جلسات العصف الذهني/ المُذاهنة، حتى باتت المذاهنة من أشهر  الأدوات  المستخدمة داخل فرق العمل ومختبرات الابتكار  لتوليد وخلق الأفكار الابتكارية أو إيجاد الحلول الإبداعية لمعالجة  مشكلة قائمة ما  أو  البحث عن  أهداف وغايات جديدة لإدارة وحدة من وحدات العمل بالمؤسسة باعتباره أداة من أدوات التفكير الاستراتيجي.

 

مهما كان الغرض الذي تم  من أجله لقاء العصف الذهني، أو أُقيم بسببه عملية العصف الذهني، فإن الغاية من جلسات العصف الذهني هي استثارة الذهن على توليد  وإنتاج الأفكار الابتكارية أو الإبداعية حول الموضوع المطروح  للمناقشة أو للمعالجة من قبل أفراد  فريق العمل أو اللجنة المشكلة لمجموعات الفاعلين أو المعنيين بالموضوع.

 

أي أن لقاءات المُذاهنة تتم من أجل التفكير المشترك أو الممنهج في جو يسوده الحرية والديمقراطية، لتوليد الأفكار والتعبير عن الرؤى المختلفة، ومن ثم القيام بالصياغة الصريحة لتلك الرؤى المبنية على اتخاذ القرارات المشتركة. في سبيل تنفيذها على أرض الواقع.

 

حيث يُسمح  في جلسات العصف الذهني ظهور أكبر قدر من الأفكار  المتداولة بمرونة عالية بين المشتركين،  قبل أن يتم تحليل العوامل المؤثرة في هذه الأفكار ومناقشة جميع جوانبها وتصحيحها وإعادة صياغتها في نقاط مختصرة ذات قيمة مستهدفة. ومن ثم حمايتها من المخاطر أو حالات القصور  التي قد تتعرض لها الفكرة  ذاتها،

 

تتولد الأفكار الابتكارية عادة بين أفراد الحضور، باندفاع ونشاط وسرعة متلاحقة تشبه العاصفة في مظهرها أو في خصائصها. بقدر إدراكهم بالموضوع المطروح للمناقشة وتفاعلهم فيما بينهم.

 

 الهدف من أسلوب المُذاهنة بهذا الشكل والحراك التفاعلي والإيجابي السابق هو تحفيز عقول المجتمعين ومثاقفتهم حول موضوع معين من خلال البحث والتركيز عن أفضل الإجابات أو الحلول الممكنة للقضايا والمشاكل التي تُعرض عليهم حول الموضوع الرئيسي، ومن ثم الخروج بقرارات جماعية ناجحة أو أفكار ابتكارية / ستؤدي حتماً لتبني عمليات إبداعية ملموسة، باتفاق جميع أو بعض المجتمعين من أصحاب المصلحة المعنيين بنمو وتطوير الأعمال المؤسسية المشتركة من خلال تنفيذ هذه القضايا والمعالجات على أرض الواقع.


لجلسات العصف الذهني آليات محددة  تحكم شروط الحضور  وإدارة الجلسات في ظل غياب الالتزام بأدوار الهيكل التنظيمي بين الأفراد المجتمعين ومسؤولياتهم الوظيفية أو مسار مهامهم الوظيفية، ويستثنى من قائمة الحضور دور  من يقوم بإدارة الجلسة  أو يتصدى  بمسؤولية  القيام  بمهام مقرر الجلسة " أو  إدارة لقاء المذاهنة".



العصف الذهني - المُذاهنة  Brain Storming


Alex Faickney Osborn

Born: May 24, 1888, Bronx, New York, United States

Died: May 5, 1966, Buffalo, New York, United States

Known for: Co-founder of BBDO, development of brainstorming

Organizations founded: BBDO, Creative Education Foundation, BBDO New York

 

"It is easier to tone down a wild idea than to think up a new one"

"التنقيص من حدة فكرة جامحة أسهل من التفكير في فكرة جديدة"

أليكس فايكني أوزبورن


قواعد أليكس أوزبورن لإدارة جلسات العصف الذهني:
 

1)   إشراك الأفراد المناسبين في الجلسة.

2)   على رئيس الفريق أو اللجنة إشاعة جو من البهجة عند بدء الجلسة

3)   اختيار  "مقرر الجلسة" من أحد الأعضاء لكتابة الأفكار على لوحة العرض.

4)   تحديد المشكلة/القضية بدقة ووضوح (التأكد من وضوح الفكرة وتعزيز الإدراك بها من قبل جميع الأعضاء الحضور).

5)   إطلاق أكبر عدد من الأفكار دون مناقشة أو تقييم، حيث يمكن عمل ذلك بطريقتين:-

- دعوة أعضاء الفريق للمشاركة بأفكارهم وتسجيل الأفكار المقترحة على لوحة العرض.

- المرور على أعضاء الفريق وسؤالهم عن اقتراحاتهم وأفكارهم ومشاركاتهم.

6)   تشجيع أعضاء الفريق على المشاركة والمساهمة بالأفكار والاقتراحات وذلك من خلال بدء الجلسة بمثال بسيط لتنشيط العقول قبل أن يتم عرض الموضوع وبدء المناقشة.

7)   كتابة كل الأفكار التي تطرح من قبل الفريق بحيث لا يسمح بالتعليق أو انتقاد أفكار الآخرين.



    المبادئ العامة للعصف الذهني

 

يمكن الاستعانة بالعصف الذهني على المستوى الفردي أو المؤسسي، وفي الحالتين يجب أن يكون الهدف من هذه الأداة:-

1.   الاتفاق على توليد وإيجاد الأفكار الجديدة.

2.   التشجيع على طرح الأفكار بناءً على الكمية، عوضاً عن التقييم المبني على جودة الأفكار المقترحة.

3.   بناء الأفكار بشكل متتالي، بعضها على بعض.  

4.   الحزم في تقليص احتمالات النقد والتقييم للأفكار والتوجهات المقترحة إلى آخر جلسة العصف الذهني.

بالإضافة إلى

5.   تبني استراتيجيات الابتكار والإبداع والتميز لدى الأفراد والمؤسسات.

a.    إتخاذ زمام المبادرة حول التفكير الابتكاري والتميز.

b.   كشف طريقة عمل الأشياء.

c.    طرق الحديد ساخناً. وتثبت الهمم

d.   عدم ممانعة الأنظمة التقليدية. 


 القواعد العامة للعصف الذهني

  • المرونة في استنباط وتبني وقائع جديدة للأفكار والحلول المقترحة، حيث يسمح أو يجوز تحوير وتطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار ومقترحات جديدة.
  • تشجيع جميع أعضاء الفريق على المشاركة الفاعلة بصورة متساوية لإبداء الآراء والأفكار تجاه القضايا والمشاكل المطروحة، دون النظر إلى أدوارهم التنظيمية أو مسؤولياتهم الوظيفية.
  • إطلاق حرية التفكير والقدرات الإبداعية لدى جميع المشاركين، في جو من الألفة والمناقشات الهادفة، على أن يتميز الجميع بحرية التعبير والتخيل، مما يساعدان على انطلاق القدرات الإبداعية الجماعية.
  • الاهتمام بالكم قبل الكيف لدى جميع المشاركين أي حثهم على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها مقبولة أو غريبة ومتطرفة أو غير منطقية، لأنها قد تتولد عنها حلول إبداعية/متميزة أخرى .
  • إرجاء تقييم الأفكار المتولدة في المراحل الأولى من الجلسة، لأن عملية التقييم أو مناقشة الأفكار المتولدة مباشرة قد ينجم عنها نقد للفرد المشارك وقد يؤدي ذلك إلى شعوره بالتوتر، مما سيفقده المتابعة ويصرف انتباهه من محاولة الوصول إلى أفكار جديدة أو حلول أفضل.

 


العصف الالكتروني، يمكن الأعضاء بالتصويت أو الاقتراع بسرية تامة أو دون حرج لأي من المقترحات.


متى تستخدم أداة العصف الذهني؟  

 

تُعتبر أداة العصف الذهني من أشهر الوسائل والآليات المستخدمة في عمليات التفكير الاستراتيجي التي تسبق عادة صياغة الخطط الإستراتيجية والتشغيلية للمؤسسات أو  عند معالجة المشاكل القائمة والحد من مخاطرها  أو الحيلولة دون حدوثها.

 

لهذا فهي أكثر ما تُستخدم أثناء مراحل الأعمال التي تتطلب دراسة وتحليل الأسباب الجذرية لمراحل تحسين أنشطة العمليات وتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية منذ المراحل الأولى للتفكير الاستراتيجي، أو المشاركة في مذاهنة تعاونية من قبل الحضور في جلسات العصف الذهني، لأكثر الإجراءات أو أفضل الخطوات التي تؤدي إلى نمو وتطوير الأعمال حال إنتاج السلع الإنتاجية أو التخطيط لتقديم أفضل الخدمات الإدارية، بالإضافة إلى وضع الإجراءات التصحيحية بعد عمليات التقييم والرقابة والتقارير الدورية.

 

 

    لماذا تستخدم أداة العصف الذهني؟

 

للحصول على الأفكار الابتكارية التي ستتولد عنها تحسينات إبداعية بعد تطبيق  أو مذاهنة أمر ما يشكل مشكلة في أنشطة العمليات أو تحول دون تحقيق النتائج النهائية  المستهدفة في قيمة المنتجات والخدمات. ويكون مجالات العمل الرئيسة لتحقيق متطلبات الدراسة والتحليل في آلية البحث عن حلول عملية ملموسة ضمن الاجتماعات /لقاءات فرق العمل. بينما المرحلة الزمنية للمذاهنة في حالة دورة  حياة الإجراءات التصحيحية تشكل ضمن مرحلة تنفيذ أنشطة العمليات  نفسها (توصيات  مرحلة التقييم) ومرحلة التخطيط.


    آلية العمل الأداة

  • تستخدم أداة العصف الذهني أثناء اجتماعات /لقاءات فرق العمل؛ بهدف إتاحة الفرصة لكل عضو في الفريق المساهمة الفاعلة بآرائه وأفكاره عند طرح القضية المطروحة للمناقشة أو مذاهنتها.
  • تعتبر من الأساليب السهلة والبسيطة، والمباشرة أو الفعالة بشكل خاص عندما تأخذ الجلسة طابع غير رسمي
  • يجب أن يشيع فيها شغف الحضور مع العزم والمثابرة والتّحفيز (Motivation) وروح التعاون، باعتبار الشغف أو الدافعية الذاتية (PASSION) مجرد هوى وميل نفسي إن لم يتم تعزيزه بالعمل الدؤوب (WORK) والمشاركة في معالجة القضايا وتصحيحها.


الخطوات الأساسية لجلسات العصف الذهني/ المُذاهنة

 

إن التفكير الابتكاري / الإبداعي هو عمل ذهني ومجهود عقلي في المقام الأول يقوم به عقول مؤهلة تأهيلاً مهنياً ضمن فريق العمل، لتشترك  في صياغة وإعداد مُخرجات العصف الذهني.

 

يشكل القائمون بالعصف الذهني مجموعة  مهتمة من الخبراء والممارسين غالباً من أهل الاختصاص، والمدراء والرؤساء التنفيذيين ، كما يمكن إلتحاق آخرين بالجلسة من أصحاب المصلحة (Stakeholders) المعنيين بالمؤسسة. وعليهم القيام بالخطوات الأساسية التالية:-



  • صياغة الفكرة التي ستدور حولها الجلسة.
  • بلورة الفكرة وصقلها واضحة لجميع الحضور.
  • الأهتمام بتنفيذ مبادئ العصف الذهني.
  • البدء في استقبال الأفكار والمقترحات وتدوينها.
  • المشاركة في تقييم الأفكار والمقترحات والانتقاء منها.
  • آليات التنفيذ

 

مع أهمية إلمام الحضور وتجاوبهم الفعال بمفردات ما يتم مناقشته، ليعملوا جميعاً بأسلوب الفريق الواحد من خلال ورش عمل تقام لهذا الغرض، لتأتى مخرجات الجلسة بنتائج ممتازة وقابلة للتنفيذ والتطبيق حسب قناعاتهم ومشاركاتهم الإيجابية وتعاونهم تجاه ما تم طرحه للمناقشة من مشاكل وقضايا تعترض أنشطة العمليات ونتائجها النهائية.

 

1-إفراز الأفكار وتوليدها أو  ذكرها أو خلقها

2- تسجيل الأفكار.

3- توضيح الأفكار وتصنيفها وإعادة صياغتها

4- اتخاذ الأصوات للاختيار  أو الفرز بناءً  على قيمة الأفكار الابتكارية المعروضة.

 إعادة تقييم الأفكار  الغير تقليدية  للحصول على أكثرها ابتكاراً .

 


العصف الذهني - المُذاهنة  Brain Storming


الخطوات الأساسية لجلسات العصف الذهني/ المُذاهنة


   العصف الذهني الإلكتروني:

 

اجتماع لفريق العمل يتم باستخدام الأجهزة التقنية الحديثة المرتبطة مع جهاز تحكم مركزي، وتبدأ  الجلسة بعد أن يتم تحديد المشكلة أو القضية، حيث يتم إلكترونياً إدراج كل المقترحات التي قد تخطر ببال أي من المجتمعين، دون مناقشة لأي منها، وبعد أن ينتهي الجميع من مشاركة مقترحاتهم حيال المشكلة/القضية المعروضة بسرية تامة، تنتهي هذه المرحلة لتبدأ  المرحلة التالية بتحليل المقترحات وتجميعها واختيار البدائل  المقترحة والوقائع  الأنسب،  مع إعادة صياغة تلك الوقائع في صورة نتائج وتداعيات وإجراءات، ومن ثم إجراء المناقشة حولها بمشاركة الجميع. قبل أن تتم عملية اتخاذ القرارات  المناسبة بالتصويت أو الإقتراع  الجماعي، وأحياناً قد يتطلب الأمر استشارة المختصين أو مراجعة المعنيين بالمشكلة أو القضية المنظورة.



المصادر والمراجع

https://www.youtube.com/channel/UCyp_liqWR6Ee8bTwn1DtPtQ

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B5%D9%81_%D8%B0%D9%87%D9%86%D9%8A

 

تقبلوا فائق تحياتي

مهندس: خالد موسى إدريس شـريف
Electronics Eng. Khalid Moussa Idrees Sharief

B.Sc. Degree in Electronics Engineering

ITIL ® 3&4 - PCT, TOT, -  BA - IC3 Certified


Phone: 00971507363958
00971525835591

Kmidris59@gmail.com
👇
 👈 Blogger:   https://kmidris01.blogspot.com 👉
👇
https://www.facebook.com/pages/Guidance-for-Adopting-Service-Management/191315307667590



Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال