بطاقة الأداء المتوازن | بطاقة النتائج المتوازنة

بطاقة الأداء المتوازن Balanced Scorecard/Benchmark

ما هي بطاقة الاداء المتوازن؟

بطاقة الأداء المتوازن أو بطاقة النتائج المتوازنة، أداة من أشهر الأدوات التي تُستخدم حالياً في التخطيط الاستراتيجي Strategic Planning، وإدارة الأداء Performance Management، كمتطلبات أساسية في الإدارة الاستراتيجية Strategic Management الحديثة بالمؤسسات والشركات؛ ذات النفع المالي العام، وبنسبة أقل لدى منظمات المجتمع المدني، والمنظمات غير الربحية، أو غير الهادفة للربح.

بطاقة الأداء المتوازن | بطاقة النتائج المتوازنة
بطاقة الأداء المتوازن | بطاقة النتائج المتوازنة

في هذا المقال، سنتناول كل شيء عن بطاقة الأداء المتوازن، محاورها ومكوناتها، والفوائد المرتبة على استخدامها على المستوى الفردي وعلى المستوى المؤسسي، بعد الإجابة على السؤالين الرئيسين التاليين: -.

  • ما هي فوائد بطاقة الأداء المتوازن؟
  • لماذا تستخدم المؤسسات بطاقة الأداء المتوازن؟

فيديو عرض الدورة التدريبية

ما هي فوائد بطاقة الأداء المتوازن؟

يجب أن نعلم أولاً أن شهرة بطاقة الأداء المتوازن، وسمعتها العالمية ترجع لعدد من الفوائد الأساسية التي تتمتع بها عند الاستعانة بها واستخدامها في: -

  • تحديد الرؤية الشاملة لأداء وحدات العمل المؤسسية.
  • التركيز الاستراتيجي بالاستعانة على مجموعة من مقاييس الأداء.
  • ضمان التوافق بين أنشطة العمليات والأهداف الاستراتيجية، جميع مستويات المؤسسة.
  • تحسين الاتصال للتواصل حول تحقيق الأهداف الإستراتيجية وتحسين الأداء عبر المؤسسة بأكملها.
  • المواءمة بين كل من مؤشرات أداء وحدات وفرق العمل ومؤشرات الأداء الرئيسية المستهدفة، للموازنة في المحاور الأربعة عند معايرة النتائج النهائية للمؤسسة.
  • أهداف المحاور الأربعة الفرق والأفراد التوافق التنظيمي - نظرا لأن جميع المقاييس الموجودة في بطاقة الأداء المتوازن تصل في النهاية إلى الأهداف المالية والاستراتيجية، فإنها تعزز التركيز.
  • مراقبة أنشطة العمليات ومتابعة تبعات الأداء بشكل مستمر، فيما يتعلق بالأهداف الإستراتيجية القصيرة والطويلة المدى. مما يساعد على تعزيز عامل المساءلة بالمؤسسات والشركات.
  • تعزيز الاستجابة لردود الفعل والتعلم من الأحداث الآنية، والاستعداد على معالجة المخاطر المتوقعة بشكل استباقي.

نظراً إلى أن بطاقة الأداء المتوازن توفر إمكانية قياس الأداء بشكل عام، ومعايرة التغيرات المرتبطة بالأهداف الاستراتيجية، بالإضافة إلى تسهل المواءمة التنظيمية من خلال تحسين عمليات الاتصال والمراقبة، فإن بطاقة النتائج المتوازنة هي الأداة المناسبة لقياس مؤشرات الأداء الفردية والرئيسية.

لماذا تستخدم المؤسسات بطاقة الأداء المتوازن؟

تستخدم معظم الكيانات المؤسسية (المؤسسات والشركات) بطاقة الأداء المتوازن، لأنها توفر رؤية أكثر شمولية عند قياس مؤشرات الأداء التنظيمي، بالإضافة إلى أنها تراعي المقاييس المالية وغير المالية عبر أربع وجهات نظرمختلفة هي:-

    1. المنظور المالي Financial perspective
    2. منظور العملاء Customer perspective
    3. منظور العمليات الداخلية
    4. منظور التعلم والنمو والمنظور المجتمعي

          تقوم بطاقة النتائج المتوازنة بدورها كأداة إدارية فاعلة، حيث أنها تمنح المديرين والمديرين التنفيذيين، رؤية أكثر توازناً ، بدلاً من مجرد النظر إلى المقاييس المالية فقط، كما كان شائعاً منذ عقود سابقة، لهذا فإن هذه البطاقة تعمل على مواءمة أنشطة العمليات اليومية مع أهداف الخطط الإستراتيجية.

          هذا عوضاً عن تحويلها لتلك الأهداف الإستراتيجية عالية المستوى إلى أهداف ومقاييس محددة، وغايات مرتبطة فيما بينها ومتجانسة عبر وجهات النظر المختلفة في محاورها الرئيسية، أي أنها تعمل على مواءمة الأنشطة التنظيمية مع أهداف الخطة الاستراتيجية الشاملة.

          كما أنها تُستخدم للموازنة بين عدد من العمليات والإجراءات الإدارية، التي تركزت حول فوائدها التي تم ذكرها في الفقرة السابقة، لنستخلص مما سبق، أن هذه البطاقة تُستخدم

          لتوفر للمديرين مزيداً من المعرفة المتعمقة حول كيفية إدارة العمليات نفسها، والعمل على مواءمة الأنشطة مع الخطط الإستراتيجية، مما تساهم في النهاية على تحسين الأداء المستقبلي للمؤسسات والشركات ويؤدي خال تنفيذها إلى تسهيل تحقيق مؤشرات الأداء الرئيسية للخطة الاستراتيجية.

          مكونات بطاقة الأداء المتوازن

          يتم بناء لوحة النتائج المتوازنة، حسب المتطلبات التالية.  

          • رسم الخرائط الاستراتيجية Strategic Mapping
          • بناء بطاقة مؤشرات النتائج المتوازنة
          • المعيار المتوازن (Balanced Benchmark)
          • لوحة قياس الأداء المتوازن الركيزة الأساسية للإدارة الاستراتيجية
          • مميزات بطاقة الأداء المتوازن 
          • الفوائد الملموسة لبطاقة الأداء المتوازنBSC
          • أهميّة بطاقة الأداء المتوازن في الإدارة الاستراتيجية.

          محاور بطاقة الاداء المتوازن

          اكساب مهارة تجهيز وصياغة الأبعاد المتعلقة بمناظير بطاقة الأداء المتوازن.

          تُعتبر بطاقة الأداء المتوازن Balanced Scorecard-BSC، بمثابة نموذج من أشهر نماذج المنهجيات التي يتم الاستعانة بها، أو استخدامها لتعيين وتحديد وحدات القياس المناسبة عند معايرة العمليات وتدفق الممارسات في بيئة الحراك التفاعلي بالمؤسسات والشركات.

          حيث يتم صياغة مؤشرات الأداء Performance Indicators-PI، لإدارة العلاقات المعيارية المتغيرة ذات التأثير في النتائج النهائية المستهدفة، وذلك باعتبارها أداة من أدوات التخطيط الاستراتيجي، والتي تُستخدمها عادة المؤسسات والشركات لتحقيق عمليات الموازنة بين عدد من المتناقضات المتغيرة، أو لإدارة عمليات المفاضلة والتقييم فيما بين أنشطة العمليات والإجراءات والفعاليات المؤسسية.

          الغاية من تحقيق الموازنة بين المتغيرات وإجراء عمليات المفاضلة ومن ثم القياس عليها؛ هي معرفة ما إذا كانت المؤسسة/الشركة تحقق أهداف رؤيتها الاستراتيجية. وذلك من خلال قراءة القيم النهائية وتحليلها لمعرفة الأسباب المولدة للتأثير الناجح والمرضي على وجه الخصوص.


          ما هي مؤشرات القياس؟

          يتم صياغة مؤشرات الأداء Performance Indicators-PI، لكل من: - 

          •  الأهداف الفردية، وتعني بقياس الأهداف الشخصية والقدرات السلوكية، التي يسعى الفرد لتحقيقها أو تضعها المؤسسة كمؤشرات أداء فردية Personal Performance Indicators-PPIs، 
              أو
          • الأهداف المؤسسية، باعتبارها مؤشرات أداء رئيسية، Key Performance Indicators-KPIs ، وهي الأهداف التي تسعى المؤسسات والشركات إلى تحقيقها بالاستعانة بمعايير القياس والأدوات التالية.

          بطاقة الأداء المتوازن | بطاقة النتائج المتوازنة
          بطاقة الأداء المتوازن | بطاقة النتائج المتوازنة


          SWOT, SMART, & BSC
          تكتيك بطاقة الأداء المتوازن Balanced Scorecard/Benchmark

          أي أن بطاقة الأداء المتوازن Balanced Scorecard/Benchmark، ما هي إلا أداة من الأدوات الإدارية الفاعلة، التي تُستخدم لتعزيز وإدارة تكتيكات الضبط وعمليات التحكم والموازنة لجميع أوجه الحراك التفاعلي في الأعمال والمعاملات الإدارية، لتحقيق مؤشرات الأداء الرئيسية والفردية لأهداف الخطط الاستراتيجية بالمؤسسات والشركات.

          بطاقة الأداء المتوازن | بطاقة النتائج المتوازنة

          تُعد بطاقة الأداء المتوازن أحد أشهر الأدوات الإدارية شيوعاً وانتشاراً في الإدارة الرشيدة المبنية على مفاهيم الحوكمة المؤسسية، وقد ظهرت بواسطة كل من د. ديفيد نورتن ود. ربورت كابلان Norton & Kaplan عندما ساهما معاً، في 1992 نشر ورقة بحثية تحمل عنوان " بطاقة الأداء المتوازن، المقاييس التي تحرك الأداء" The Balanced Scorecard-Measures that Drive Performance

          تكتيك بطاقة الأداء المتوازن Balanced Scorecard/Benchmark

          إلى أن اصدرا مؤلفهم المشهور بنفس أسم المقال، في منتصف تسعينيات القرن الماضي (1996)، باسم بطاقة الأداء المتوازن، لترجمة أهداف الرؤية بشكل واضح لجميع فرق العمل، حيث إنها تأخذ بعين ااعتبار؛ الأسباب التي تؤدي إلى تأثيرات ملموسة لنجاح عمليات الإدارة الاستراتيجية.

          تكتيك بطاقة الأداء المتوازن Balanced Scorecard/Benchmark
          نموذج لبطاقة الأداء المتوازن

           مقططفات من مؤلفي

          وفيه الإجابة على سؤال، لماذا يتم الإشارة إلى بطاقة الأداء المتوازن باعتبارها احدى أدوات التكتيك؟ مع شرح موجز عن العديد من المفاهيم المتعلقة بالإدارة الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي: -

          أولاً: الموازنة العادلة بين الحقوق والواجبات (أنسنة المؤسسات والشركات)
          ثانياً: أدوات الجودة السبعة الرئيسية عند تحليل ومعالجة المشاكل
          ثالثاً: عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Great Eight Success Factors
          رابعاً: الحديث عن فلسفة العلاقة بين محوري التأثير في الحراك الإنساني
          خامساً: الحالات التي يتم فبها صياغة مؤشرات الأداء Performance Indicators-PI
          سادساً: العادات السبع للناس الأكثر فعالية مجال التطوير الشخصي المتوازن

          بطاقة الأداء المتوازن Balanced Scorecard/Benchmark


          تقبلوا فائق تحياتي

          المستشار الهندسي/ خالد موسى إدريس

          +971507363958

          Kmidris59@gmail.com

          Khalid Moussa idris

          مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

          إرسال تعليق

          يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

          أحدث أقدم

          فرصة لا تُعوض

          نموذج الاتصال