مؤلفات الإدريسي - المجموعة الأولى 1/4

مؤلفات الإدريسي - المجموعة الأولى  1/4

تضم المجموعة الأولى من مؤلفاتي العديد من العناوين التي عبرت بها عن بعض أهم المفاهيم والمصطلحات الإدارية، التي طالما كنت اسأل عنها مستفسراً مقاصدها الإدارية في بداية حياتي العملية، ولم أجد حينها من يشرح لي معاني ومقاصد تلك المفاهيم ويبسطها لي.

المجموعة الأولى - مؤلفات الإدريسي  1/4

لهذا أخذت على عاتقي، مهمة أن أقدم للشباب المقبل على العمل حديثاً، أدلة ومراجع ومؤلفات ضمن سلسلة ثقافية مؤسسية احترافية، مستفيداً من خبرتي السابقة التي قضيتها في دواوين حكومة دبي، إلى أن تقاعدت عن العمل لبلوغي سن الستين.

وقد كان من فضل وجود وكرم من الله تعالى أن وفقني  وألهمني إلى تناول وتأليف عدد كبير من الكتب الحصرية، وإعداد البرامج التدريبية وورش العمل المصاحبة لها في مواضيع كثيرة، تُشكل جُلها موجهات ومحركات لما نعيشها وتعيشها إمارة دبي الذكية طوال العقدين السابقين من بداية الألفية الثانية، مواكبة  للعالم تجاه استشراف المستقبل وترجمه معالمه على أرض الواقع.

فانشأت هذه المدونة للحديث عن مؤلفاتي ومقالاتي، لأقوم بعرضها ونشرها من خلال أقسامها المتنوعة، وإن كانت جميع أقسامها ذات دلالات تكميلية، وُجدت لتخدم بعضها البعض، حتى تكتمل البنية التحتية لثقافة مؤسسية تشكل أساساً ومرجعاً لدى القارئين والمتابعين لهذه المدونة وعبر باقي حساباتي على منصات التواصل الاجتماعي.

راعيت في  جميع منصاتي التي أطل من خلالها، أن تخاطب فئة الشباب الخريجين بشكل حصري، قل ما تجد هذه الفئة ضالتها من شرح وتوضيح في بداية حياتها العملية لبعض المفاهيم والمصطلحات التي يتم تداولها في وحدات العمل المؤسسية.

قائمة مؤلفات المجموعة الأولى

سوف أتناول في هذه المجموعة الأولى والمجموعات الثلاث التالية، عرض مؤجز عن كل مؤلف، يلخص محتوى الكتاب، على أن أستمر في نشر المزيد من المجموعات الإضافية، التي قد تأتي بإذن الله لاحقة إذا أمد الله في آجالنا، وهنا لا تسعني قدراتي المتواضعة سوى أن أجتهد على تنقيحهها دائماً، مؤملاً الفائدة للجميع.

  •  P1-1الممارسة العامة خدمات دبي الذكية General Practice of Dubai Smart Services.
  • P1-2 الصياغة الصحيحة للرؤية والمهمةThe Right Wording of Vision & Mission 
  •  P1-3الحوكمة المؤسسية  Corporative Governance
  • . P1-4الهيكل التنظيمي/الوظيفي لإدارات تقنية المعلومات Organizational / Functional Structure of IT Depts.
  •  P1-5نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة والتميز. (EFQM & RADAR) Excellence Model
  •  P1-6 حقيقة المدن الذكية (( دبي الذكية ...أنموذجاً .(( Concept of SMART Cities
  • P1-7 دليل "تنظيف أجهزة الحاسوب وملحقاتها " Computer & Peripherals Cleaning Manual
  • P1-8إطارات وهياكل عمل تقنية المعلومات IT Dept. Frameworks
  • P1-9 مبادئ الهندسة الإنسانية  Principles of EROGNOMIC .      
  • P1-10 عوامل النجاح الثمانية الكبرى The Eight Success Factors  .
  • P1-11 مفاهيم حول التلوث الإلكتروني Concepts about electronic pollution .
  • P1-12 إدارة مسـتوى الخـدمة التقــنية Technical Service-Level-Management – SLM.
  • P1-13 مفهوم صياغة الأهداف الذكية Concept of S.M.A.R.T. Goals.        
  •  P1-14أدوات الإدارة الاستراتيجية Strategic Management Tools.          
  • P1-15 معمارية الخدمة الموجهة Service-Oriented Architecture (SOA)
  •  P1-16إدارة خدمات تقنية المعلومات   ITSM Training Course-ITSM         
  • P1-17 أبدأ من الصفر ولا تظل صفراً    Start from scratch and don't remain zero
  • P1-18 آليات الإبداع والابتكار Creativity & Innovation Mechanisms     

P1-1 الدعوة إلى صياغة "الممارسة العامة خدمات دبي الذكية"

General Practice of Dubai Smart Services

مؤلفات الإدريسي - المجموعة الأولى  1/4

هذا المُؤَلَّف عبارة عن دعوة أو مبادرة لمقترح صياغة اعتماد أو اعتراف دولي يحمل اسم "الممارسة العامة خدمات دبي الذكية"، من خلال توثيق الخبرات الإدارية التي سبق وأن اكتسبتها المؤسسات والدوائر الحكومية في إمارة دبي، تحت الإشراف المباشر لمجلسها التنفيذي تجاه تبنِي وتطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، وإعادة صياغة أنشطة عملياتها في شكل ممارسة عامة، لتُعبر عن جهودها الملموسة والمكتسبة نتيجة لما وصلت إليها من مستويات في نضجها الإداري، ومن ثَم عرضها وتقديمها لتستفيد منها حكومات دولنا العربية والإسلامية الصديقة.

من المعروف أن إمارة دبي، اجتهدت طوال العقود الثلاثة السابقة حتى استطاعت من تحقيق مكانتها الحالية من الشهرة والسمعة العالميتين، وقد تبوأت هذه المكانة العالمية بفضل تحقيقها أعلى مستويات التقييم عند معايرة بعض مؤشرات التنافسية العالمية، فجاءت على قمة بعضها، مستفيدة من قدرات وخبرات مواردها البشرية وما حققتها من مستويات متقدمة عند قياس مؤشرات الأداء الفردية وتحقيق أفضل مؤشرات الأداء الرئيسية لوحدات عملها المؤسسية، وذلك أثناء سعيها إلى تحقيق رؤيتها الفريدة والمتميزة "تحقيق مراكز أكثر تقدماً في التنافسية العالمية"، والعديد من التحديات المحلية والإقليمية والعالمية.

مستفيدة في ذلك من قيادتها الحكيمة وإدراكها بأهمية النمو والتطوير المستدامين للصالح العام، وقدرات وخبراتها مواردها البشرية العاملة في إدارة العديد من السياسات والمبادرات الناجحة طوال العقدين الماضيين، مع استغلال تلك القدرات وتوجيهها في أداء برامجها الخدمية وأنشطة عملياتها المعاصرة لتوجهات ومحركات استشراف المستقبل.

حتى ساهمت هذه العوامل مجتمعة وغيرها، إلى تعزيز مؤشرات الأداء الفردية والمؤسسية، لأنشطة عملياتها وأعمالها اليومية وفق خطط استراتيجية ناجحة، تحققت بها هذه النتائج المتميزة والمعايير النهائية الملموسة في الخدمات التي سعت دائماً إلى إنتاجها وتقديمها لعملائها بجودة وكفاءة عاليتين.

هذا بالإضافة إلى تحقيق النضج الإداري والتميز والريادة لمؤسساتها العامة والخاصة كل على حدا، مما أهلتها؛ الاستحواذ على رضا مواطنين ومقيمين وزائرين لها في جودة خدماتها، قبل عقول المطورين والمستفيدين، والمنتجين والعملاء، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق أفضل مستويات التنافسية العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

لهذا رأينا من مبدأ المشاركة والتعاون والشراكة في تبادل المعارف والخبرات المكتسبة، أنه آن الأوان إلى ترجمة خبرات إمارة دبي من أعمال إدارية مكتسبة طوال العقدين السابقين، ونشر كل ما قامت بها من إجراءات وعمليات انتهجتها في شكل ممارسات إدارية خاصة بها وبما اتخذتها من نظم تقنيات حديثة سبق وأن تبنتها وعملت على تطبيقها وتنقيحها من بعض شوائبها، ونشر ثقافتها من خلال إصدار لقوانين ولوائح مستحدثة صاغتها من وقع خبرتها تلك ومعارفها المكتسبة والمتراكمة، وقد استعانت بها أثناء حراكها الإداري الفاعل، بل وطبقتها في صورة من صور المبادئ التوجيهية والمبادرات والجوائز والفعاليات. لتكون ممارسة عامة تحمل اسمها.  

هذا المؤلف من أجل توثيق كل ما سبق ضمن مفاهيم أفضل الممارسات العامة، حيث أطلق هذه الدعوة وأوجهها للمجلس التنفيذي لحكومة دبي، مبادرة مني لمقترح صياغة.

 "ممارسة خدمات دبي الذكية" 

 GPDSS-General Practice of Dubai Smart Services

 لتستفيد منها دولنا العربية والصديقة.

  • يحتل هذا الكتاب حوالي 56 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه.

P1-2    الصياغة الصحيحة لـ "الرؤية" و"الرسالة" 

  The Right Wording of Vision & Mission

مؤلفات الإدريسي - المجموعة الأولى  1/4

يُعد هذا المؤلف دليلاً توجيهياً كافياً لصياغة كل من الرؤية (Vision) والرسالة (Mission) الصحيحتين، واللتان تشكلان معاً أهم متطلبات الإدارة الرشيدة المعاصرة في قطاعات الأعمال المؤسسية، الحكومية العامة، والشركات الخاصة.

بالإضافة إلى أهميتهما على المستوى الشخصي، حيث يأتي دورهما ضمن عمليات صياغة بنود وأهداف عمليات التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي (Objectives of the strategic planning processes)  بشكل عام واستباقي، لتُعبران معاً، الرؤية الاستراتيجية والرسالة اللتان ستنتهجهما وحدات العمل والكيانات المؤسسة، أو سينتهجهما الفرد في حياته الشخصية.

وذلك بناءً على علم استشراف المستقبل وتوصيات أدواته الخمس عشرة، وصياغتهما في صورة متكاملة للرؤى المستقبلية والسيناريوهات الطموحة، وذلك سبيلاً إلى تحقيق الأهداف والطموحات والآمال المستهدفة، وفق مفاهيم أدوات صياغة الأهداف الذكية SMART ، والعمل ضمنها في المدى الزمني المحدد في الخطط الاستراتيجية والتشغيلية المعدة للتحول الرقمي. كما يُعد هذا المؤلف المادة التدريبية التي نعتمد عليها للدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة

  • يحتل هذا الكتاب حوالي 108 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه.

P1-3     مفاهيم حول الحوكمة المؤسسية

 Concepts about Corporative Governance


مؤلفات الإدريسي - المجموعة الأولى  1/4

أصبحت المفاهيم الإدارية الحديثة والممارسات العامة كـ "الإدارة الراشدة – الحوكمة- الحوكمانية أو الحوكماتية" و"المدينة الذكية" ومفاهيم مثل "المؤسسية" و"الخدمات الذكية" و"مؤشرات الأداء"، وغيرها من المصطلحات الجديدة التي نسمع عنها هذه الأيام من أكثر المفاهيم العامة الشائعة والمتداولة ضمن مفردات لغتنا العربية المعاصرة، وبات الجميع يستخدمها بكثرة في الحياة العملية المعاصرة.


ولما كانت لهذه المفاهيم والمصطلحات والكلمات والرموز أهميتها المعاصرة، كان لا بد لنا من الاهتمام بها والبحث عن مدلولاتها الصحيحة قبل الإشارة إليها وتداولها فيما بيننا، لتحمل نفس المعاني والمقاصد الوظيفية التي اسُتحدثت من أجلها، وتحديد التعريف الصحيح لمثل هذه المصطلحات وغيرها من مفاهيم أفضل الممارسات العامة، سبيلاً إلى توحيد المفردات اللغوية الملائمة للمفاهيم والمصطلحات عند استخدامها والإشارة إليها أو ذكرها تعزيزاً للوعي والإدراك الجمعي الصحيح في بيئة الأعمال، بالإضافة إلى الدعوة إليها باعتبارها ثقافة عامة تفرض نفسها كسمة من سمات العصر الحديث.

  • يحتل هذا الكتاب حوالي 100 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه. 


P1-4   الهياكل الإدارية في التقانة المعلوماتية

 Organizational/Functional Structure of IT Depts.

مؤلفات الإدريسي - المجموعة الأولى  1/4

الهياكل الإدارية (التنظيمية) والوظيفية (مهام العمل) (Organizations’ (Administrative) and Functional Structures)) المطبقة حالياً في قطاعات الأعمال الإدارية والصناعية والانتاجية التي تتبناها حكوماتنا ومعظم مؤسساتنا وهيئاتنا وشركاتنا الخاصة حتى الآن، ما هي إلا نتاج لإرث تاريخي يصعب تطويره أو تغيره، بل موروث ثقافي لفكر تقليدي عالمي تشعب وتغلغل فارضاً نفسه واقعاً يصعب دراسته وتحليله أو مجرد التفكير في مراجعته والعمل على إعادة تطويره وتحسينه للأفضل.


وهكذا إلى أن باتت هياكل العمل بهيئتها الحالية تشكل عائقاً كبيراً تحول دون تقدم مؤسساتنا العامة والخاصة، هياكل فولاذية صلدة لا تخترقها الأشعة ذات الترددات الموجية العالية أو تلك التي لها أطوال موجية قصيرة وتقاس سرعاتها بوحدة الفيمتو ثانية (Femtosecond)،

من هنا اتخذنا وحدات العمل أو الهياكل التنظيمية الحديثة لأقسام ومراكز وإدارات تقنية المعلومات مثالاً حيوياً لنظرتنا الحديثة هذه، على إعادة تنظيمها وتوزيع مهامها، لمواكبة رؤية تتفق واستشراف المستقبل القريب وآلياته وتحديات نظمه المستحدثة نحو تبني وتطبيق تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز والمدمج واقعاً فاصلاً متجسداً في غضون عقد من الزمان في شتى مناحي الحياة الجديدة من حولنا .

وهي رؤية نحسب أنها مواكبة لتحديات النظم الإدارية الجديدة التي تعتمد على معمارية الخدمة الموجهة (Service Oriented Architecture-SOA) بنظرتها للأعمال باعتبارها تدفق من الممارسات للخدمات، عوضاً عن اعتبارها سلسلة من أنشطة العمليات والإجراءات التي سادت منذ ظهور الثورات الصناعية المتعاقبة وحتى هذه اللحظة الفارقة بين الثورة الصناعية الرابعة والخامسة المتوقعة قريباً بعد سنوات.

لهذا ارتأينا تقديم هذا المؤلف ضمن سلسلة ثقافة مؤسسية احترافية، باعتباره مقترحاً نقدمه لمعالجة إشكاليات الهياكل التنظيمية والوظيفية مواكبة لمتطلبات هذا العصر وتحدياته.
    

  • يحتل هذا الكتاب حوالي 104 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه. 

P1-5 نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة والتميز

(EFQM & RADAR) Excellence Model
مؤلفات الإدريسي - المجموعة الأولى  1/4

لما كان الغرض من تبني وتطبيق الاتجاهات التنظيمية الحديثة في الإدارة الراشدة  والآليات المبتكرة لإدارة الفعاليات والمبادرات التي تنتهجها "دَائِرَةُ حُكُومَةِ دُبَي الذَّكِيَّةُ"، تتم وفق معايير أفضل الممارسات العامة التي سبق وتم عرضها في عدد من اعداد هذه السلسلة، والدعوة إليها بضرورة صياغة "ممارسة خدمات دبي الذكية" (Dubai Smart Services Practice- DSSP).

إلا أن تكامل تلك الآليات وتناغمها فيما بينها من جهة، ومن الجهة الأخرى مع الحراك الفعلي الذي تتم على سياقه أنشطة العمليات اليومية، أو تعمل به دوائر حكومة دبي وغيرها من المؤسسات والهيئات العامة والخاصة بإمارة دبي، أو تنتهجها وتلتزم بها "بَرْنَامَجُ دُبَي لِلأَدَاءِ الحُكُومِيِّ المُتَمَيِّزِ".

ما هي إلا مزيج من مفاهيم ونظم إدارية عديدة، لنماذج من المنهجيات Methodology Models)، مع تدفق من الممارسات التشغيلية العامة General Best Practices، حيث تم إعادة صياغتها وفقاً لموجهات المجلس التنفيذي لحكومة دبي، وفرضها جاهزة للتطبيق من قبل مؤسساتها، فالغاية المشتركة منها، هي تحقيق : أهداف أنظمة التطوير الحكومي بآليات منظومة التميز الحكومي (آخر إصدارفي 2020)،  بإحراز جوائز وسمات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز والتي تعتبر في حد ذاتها استجابة لمتطلبات تبني وتطبيق نظم "الحوكمة المؤسسية" واعتماد معاييرها العالمية في التقييم والقياس. لهذا أعددنا هذا المؤلف ليكون مرجعاً شاملاً لأشهر نماذج المنهجيات : نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة والتميز.

  • يحتل هذا الكتاب حوالي 140 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه. 

P1-6   حقيقة المدن الذكية (( دبي الذكية ...أنموذجاً (( 

The Concept of SMART Cities - Dubai Smart City

مؤلفات الإدريسي - المجموعة الأولى  1/4

أصبحت إمارة دبي تغدو بنا كعادتها حاملة زمام المبادرات الابتكارية والفعاليات المتميزة، ولا تروح إلا بطاناً من فرط تعزيز جهودها الفاعلة والملموسة يوماً بعد يوم، حتى اُعتمدت كأول مدينة ذكية في المنطقة العربية منذ 2015م.

حيث سعت إمارة دبي طوال آخر عقدين من الزمان إلى تحويل مدينتها التاريخية العريقة "دبي" من مدينة تعمل بالتجارة التقليدية إلى مدينة ذكية بمعنى الكلمة، بل معتمدة عالمياً، وذلك بفضل خدماتها الذكية التي تقدمها لمجتمع المدينة، المواطنين والمقيمين والزائرين إليها من العالم أجمع.

حتى أصبحت الوجهة العائلية الأولى في المنطقة، وأشهر مدنها في العديد من المجالات الاقتصادية والثقافية والصحية والترفيهية والتسويقية والسياحية، محققةً أفضل مؤشرات الأداء في معايير النتائج النهائية وسعادة مجتمع الإمارة في التنافسية العالمية.

يتناول هذا الكتاب؛ الأسرار الكامنة لتطور إمارة دبي، والتي ترتكز على رؤيتها التي تنتهجها في تعزيز عوامل الابتكار والريادة في أعمالها، ومبادراتها العالمية المتميزة، وماذا عملت عندما تبنت وطبقت أحدث مفاهيم الإدارة الراشدة لإدارة مؤسساتها وقطاعاتها العديدة. الإنتاجية والصناعية والاقتصادية والسياحية بجميع أشكالها وصورها، بالإضافة إلى سياحة المنتزهات، والمؤتمرات والمعارض والفعاليات العالمية.

هذا الكتاب من واقع خبرتي العملية التي امتدت لثلاثة عقود بإمارة دبي، مقيماً ومشاهداً ومشاركاً في حراكها التفاعلي، لكوني موظفاً في دواوينها الحكومية، أقدم هذا المؤلَف ليكون دليلاً موثقاً يمكن الرجوع إليه من قبل الباحثين عن الأسرار الكامنة لمسيرتها الناجحة، منذ أن بدأت تخطو أولى خطواتها نحو النمو والتطور والتميز، ومازالت كما عهدناها تخطو واثقة الخطى يوماً بعد يوم، برؤيتها ورسالتها العالميتين، وما اتخذتها من عهود وإيمان راسخ تجاه تحقيق أفضل مؤشرات النمو في السعادة المجتمعية والرفاهية في جميع صور الحياة،  متخذة بشعارها المُعلن رقم (1) وتطبيقها في عالم الأعمال والنمو والتطور. 

كما اتناول في البرنامج التدريبي المنشور تفاصيله على قناتي في اليوتيوب هنا كل ما ناقشته في مؤلفي "حقيقة المدن الذكية - دبي الذكية أنموذجاً"  318 صفحة من الحجم A4 ..بالشرح للعديد من المفاهيم والمصطلحات المستمدة من نضج الإدارة الراشدة وفق أفضل مؤشرات التنافسية العالمية، ليكون هذا الكتاب مرجعاً شاملاً يمكن الاستعانة به عند التخطيط وصياغة السيناريوهات المناسبة لمعالجة المتطلبات الأولية ومبادئ التفاعل عند معالجة التحديات التي تواجه عادة عمليات التحول نحو مفاهيم المدن الذكية، إذا كانت غاية آمالنا التخطيط لتحويل مدننا العربية إلى مدن ذكية معتمدة عالمياً.

وهكذانجد أن إمارة دبي، أُعتمدت كأول مدينة ذكية في المنطقة العربية، وقد آلفت هذا الكتاب للأسباب التالية.

  • باتت إمارة دبي تغدو بنا كعادتها حاملة زمام المبادرات الابتكارية والفعاليات المتميزة، ولا تروح إلا بطاناً من فرط تعزيز جهودها الفاعلة والملموسة يوماً بعد يوم، حتى اُعتمدت كأول مدينة ذكية في المنطقة العربية.
  • حيث سعت إمارة دبي طوال عقدين من الزمان إلى تحويل مدينتها التاريخية العريقة "دبي" من مدينة تعمل بالتجارة التقليدية إلى مدينة ذكية معتمدة عالمياً، وذلك بفضل خدماتها الذكية التي تقدمها لمجتمع المدينة.
  • حتى أصبحت الوجهة العائلية الأولى في المنطقة، في العديد من المجالات الاقتصادية والثقافية والصحية والترفيهية والتسويقية والسياحية، محققةً أفضل مؤشرات الأداء في معايير النتائج النهائية وسعادة مجتمع الإمارة.
  •    يتناول هذا الكتاب؛ الأسرار الكامنة لتطور إمارة دبي، والتي ترتكز على رؤيتها التي تنتهجها في تعزيز عوامل الابتكار والريادة في أعمالها، وعند تبني وتطبيق أحدث مفاهيم الإدارة الراشدة في إدارة مؤسساتها وقطاعاتها العديدة.
  •    من واقع خبرتي التي امتدت لثلاثة عقود بإمارة دبي، موظفاً في دواوينها الحكومية، أقدم هذا المؤلَف ليكون دليلاً ومرجعاً شاملاً يتم الاستعانة به عند تحويل مدننا العربية إلى مدن ذكية معتمدة عالمياً.

  • يحتل هذا الكتاب حوالي 352 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه.

P1-7 دليل تنظيف الأجهزة الرقمية وملحقاتها

 Computer & Peripherals Cleaning Manual
مؤلفات الإدريسي - المجموعة الأولى  1/4

قد لا يلتفت الكثير منا إلى ضرورة الاهتمام والعناية بنظافة الأجهزة الإلكترونية والكهربائية التي يمتلكها بحوزته أو يستخدمها يومياً، بمنزله أو مكتبه أو مقر عمله، غالباً ما يتوقف اهتمام المرء بالأجهزة الرقمية عند حد الاستخدام أو التشغيل الآمن، مكتفياً بتلميعها أو إجراء المسح الظاهري على جسمها الخارجي، طالما تعمل تلك الأجهزة وتؤدي دورها على أكمل وجه، أو تستجيب بكفاءة مقدرة للمهمة التي صنعت من أجلها.

ورغم ذلك كثيراً ما يعاني المستخدمون من التأثيرات الجانبية العديدة التي تنشأ من جراء استخدام تلك الأجهزة الرقمية، سواء كانت تأثيرات خاصة بتلك الأجهزة أو تأثيرات مباشرة على صحة المستخدمين وسلامتهم الجسدية، والتي تظهر غالباً في شكل عيوب أو قصور في أداء الأجهزة نفسها أو قد تأتي تأثيراتها العديدة في صور عديدة أو مشاكل مختلفة على المستخدمين لها، منها المعاناة من بعض الأمراض المزمنة كنتيجة لالتهابات القصبة الهوائية والرئة، وآلام المفاصل فضلاً عن عيوب مرضية أخرى أكثر شيوعاً وأقوى حصراً، يتم حصرها  في العالم مثل تأثيرها في قوة النظر وحالات من الاكتئاب غير المبررة. لتكون جملة هذه الأمراض واحدة من ضرائب التطوّر والرفاهية في هذا العصر.

إن إيجاد حل جذري لهذه المشكلة يتطلب تضافر الجهود على المستوى الفردي وعلى المجتمعي والمؤسسي والمستوى العام الحكومي والأممي...حتى يصبح بالإمكان التخلص من هذه النفايات بأقل ضرر. انطلاقاً من تحديد الآليات للحد من مخاطرها على جميع المستويات أعلاه.

في هذا الإطار، ارتأينا في هذا العدد من سلسلة ثقافة مؤسسية، تناول القواعد العامة لكيفية العناية بالصحة العامة وإجراء نظافة الأجهزة الرقمية، للمحافظة على جودة وكفاءة أداء تلك الأجهزة، بالإضافة إلى القواعد العامة للنظافة والعناية لجميع المكونات والوحدات المادية بالأجهزة الكهربائية والإلكترونية.

  • يحتل هذا الكتاب حوالي 82 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه. 

 P1-8   إطارات وهياكل عمل تقنية المعلومات

 IT Department  Frameworks

إطارات وهياكل عمل تقنية المعلومات

إطارات وهياكل عمل تقنية المعلومات

إطارات وأنماط وهياكل
وحدات عمل
تقنية المعلومات
(IT Dept. Frameworks)
أفضل الممارسات العامة
General Best Practices
ونماذج المنهجيات
Methodologies


للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤها من الموقع

لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف  دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على
 

P1-9    مبادئ الهندسة الإنسانية

  Principles of ergonomics   

مبادئ الهندسة الإنسانية

بات من الملاحظ كثيراً في الآونة الأخيرة ازدياد عدد من يصرحون لأقرانهم في محيط العمل أو بين أفراد أسرهم لما يعانون من آلام تتراول شدتها بين البسيطة والمتوسطة والشديدة ومخاطر لأمراض صحية طالما يشعرون بها في أجزاء مختلفة من أطرافهم وأجسادهم. 

ورغم ذلك يستمر معظمهم في الشكوى والمعاناة لفترات زمنية قد تطول أو تقصر عن طيب خاطر، دون الوقوف عندها ومعرفة أسبابها، أو مجرد مراجعة احتياجاتهم الجسدية والعمل على حلها، وذلك لإنشغالهم في مهام أعمالهم اليومية، أو لعدم إلمامهم أو إدراكهم بالأسباب الرئيسة المسببة والمباشرة لهذه الأعراض الجسمانية التي تصاحبهم صباحاً ومساءً بشكل دائم، وتُقلق عليهم راحتهم وتحول دون قيامهم بمهامهم الوظيفية والحياتية بكفاءة عالية.

حتى أصبح عدد المترددين على عيادات الأطباء في تزايد مضطرد وخاصة عيادات أطباء العيون والعظام ومراكز العلاج الطبيعي والنفسي، فقد وُجد عند إجراء دراسة على أصحاب بعض الأمراض وأسباب ظهور الأعراض المصاحبة لها، وتحليلها لمعرفة جذور المشكلة، أن تلك الأعراض المترتبة عليها ما هي إلا ضريبة معاصرة يدفعها فئات محددة من البشر، تجمع بينهم عوامل مشتركة راجعة لظروف وكيفية أدائهم للعمل في مكاتبهم أو منازلهم.

فبات من الطبيعي أن نستخلص من الدراسة، أن معظم المرضى ممن يستخدمون الأجهزة الرقمية الحديثة  يقومون بتصفح مواقع الإنترنت المختلفة، وخاصة فئة من الموظفين الذين يباشرون مهام أعمالهم وهم جالسون على مكاتبهم لساعات طويلة أمام تلك الأجهزة أو الذين يقومون بأعمال التصميم الكمبيوتري حيث باتوا يعانون العديد من الآلام والمشاكل الصحية منها، كآلام الرقبة والظهر والتشنجات في العضلات. والصداع وعدم وضوح الرؤية، وتقرحات وآلام ونزف واكتئاب من غير سبب عضوي.

كل ما سبق أدى إلى ضرورة توجيه وتسليط الأضواء لهذه الأعراض والظواهر، مما كان سبباً كافياً للربط بينها وبين معالجة أسبابها، لهذا نقدم هذا الكتاب " مبادئ الهندسة الإنسانية " ليكون دليلاً للسلامة من مخاطر استخدام الأجهزة الرقمية والوقاية من الأمراض المعاصرة، بالإضافة إلى تناول قضية التلوث، باعتبارها مشكلة عالمية معاصرة، أو من أكثر الأمور التي تهدد البشرية اليوم، لهذا أصبحت قضية عالمية بدأت تتجلى آثارها بوضوح من خلال المشاكل المناخية والبيئية والصحية التي نعاني منها جميعاً والتي تتشكل في صور عديدة، كارتفاع معدل درجات الحرارة اليومية  نتيجة للاحتباس الحراري وذوبان الثلوج في قطبي الكرة الأرضية، وزيادة موجات الأعاصير والجفاف التي تضرب مناطق مختلف من عالمنا اليوم بفعل اتساع طبقة الأوزون وزيادة تأثيراتها المهددة للكائنات الحية وخاصة في حياة الإنسان الاقتصادية والاجتماعية، وبما هو اشد وأخطر إذا استمر هذا الإفساد العالمي بغير رشد وبدون اتخاذ الإجراءات  العالمية الكفيلة بالحد منها ومعالجة أسبابها وتطبيق أفضل الممارسات التي تحول من استمرار هذا التدهور البيئي الصارخ.

  • يحتل هذا الكتاب حوالي 82 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه.  

P1-10    عوامل النجاح الثمانية الكبرى

The Eight Success Factors

عوامل النجاح الثمانية الكبرى

ملخص الكتاب

إذا كنت تتطلع لتحقيق النجاح في مستقبلك ؟

أو تريد أن تكون شخصاً ناجحاً متميزاً مفيداً للصالح العام 

طوال حياتك!

..... وإجابتك بنعم..... ! ! !

أعلم أخي القارئ ما من أحد منا، لا يرغب  أو يتمنى  لنفسه الإزدهار والرفعة في الحياة، ويسعى جاهداً إلى تحقيق ما يصبو إليه في جميع آماله ونجاحاته ورغباته، سواء على المستوى الشخصي أو على المستوى المجتمعي والمؤسسي.

  • السبب الأول والأهم ;الشخصي (الذات، الـ أنا، الكينونة).
  • السبب الثاني ; العملي – الاجتماعي- الاقتصادي.
  • السبب الثالث ; السعادة في الدنيا والآخرة.

 متناولاً فلسفة العلاقة بين محوري التأثير في الحراك الإنساني  وربطهما بأنواع النفس الإنسانية الثمانية، والعلاقة بين الإدراك والسلوك قبل تقديم الشرح الوافي لعوامل النجاح الثمانية الكبرى


  • يحتل هذا الكتاب حوالي 154 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه.

P1-11   مفاهيم حول التلوث الإلكتروني   Concepts about electronic pollution

مفاهيم حول التلوث الإلكتروني

هناك حقيقة احصائية مفادها أن معظم الدول النامية أو الثالثة، لا تولي اهتماماً يذكر تجاه معالجة النفايات المستعملة للإستفادة منها إقتصادياً بجميع صورها وأشكالها، أو ما يمكن الإشارة إليه بمفهوم أو صناعةِ "إعادة التأهيل أو التدوير" للنفايات التي تنتج عن الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المستعملة. 

وذلك اعتقادا منها بأن مثل هذه الصناعات غير ذات جدوى اقتصادية أو غير ذات أهمية عن باقي أوجه الأعمال التجارية التقليدية ومختلف أنواع أنشطة العمليات الحالية للمشاريع القائمة، كما هو الحال بالنسبة للصناعات المتعلقة بمجال الأجهزة التقنية والأنظمة الحديثة التي نجدها في عصرنا الحالي، لأنها تشكل أكثر أهمية وتأثيراً وعدداً عن مثيلاتها من السلع الإنتاجية الأخرى، بالإضافة إلى أنها في تطور مضطرد وزيادة كمية وحجمية ونوعية أكثر ، تزيد عن ما سواها يوماً بعد يوم.

مخلفة كميات كبيرة من الأجهزة المستعملة التي انتهت صلاحيتها وفعاليتها لتوقفها عن العمل كلياً أو جزئياً، أو لعدم جدواها بفعل تقادمها وانتهاء عمرها الافتراضي، ليشكل الحجم الناتج عن هذه الأجهزة المستعملة، في صورة نفايات (Waste) غير ذات نفع فاعل يذكر، مشكلة في حد ذاتها قضايا حيوية، إقتصادية وصحية وبيئية... يصعب التغلب عليها وعلى معالجة مخاطرها العديدة، حتى باتت عمليات التخلص البيئي السليم ومعالجة آثارها المترتبة مشكلة تورق سبات القائمين عليها بالمؤسسات العامة والخاصة ووحكومات الدول والهيئات والمؤسسات الأممية، وتهدد بشكل كبير صحة وسلامة كل من الإنسان والمجتمع والبيئة.

تم إعداد هذا المؤلف ليتناول كيفية معالجة المخاطر المترتبة على الإجهزة الرقمية المستعملة، من واقع تفردي بإقامة أول مركز لإعادة تأهيل الأجهزة الرقمية في الوطن العربي، وصاحب أول دليل ملكية مسجلة عن أسس وتأسيس إدارة ومعالجة النفايات الرقمية، وذلك برصد. :- 

  • الحلول الأولية للحيلولة دون تفاقم مخاطر النفايات الإلكترونية.
  • دور مركز إعادة تأهيل الأجهزة الرقمية في الحد من مخاطر النفايات الإلكترونية.
  • أجهزة ومعدات يمكن إعادة تأهيلها (Refurbishment) أو يمكن إعادة استخدامها (Reuse) وإعادة تدويرها (Recyclable).
  • عناصر المواد أو المكونات الأولية غير القابلة للاستفادة منها مرة أخرى- النفايات (eWastes):-
  • أنواع التلوث الإلكتروني (Electronics Pollution)).
  • التأثيرات الضارّة للنفايات الإلكترونيةِ على الإنسان ((HARMFUL EFFECTS OF E-WASTE.
  • الإقتصاد الدائري وأهميته في إقتصاديات الدول النامية.
  • أسس تأسيس وإنشاء وإدارة مراكزإعادة تأهيل الأجهزة الرقمية.  
  • يحتل هذا الكتاب حوالي 132 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه. 

P1-12 إدارة مسـتويات الخـدمات  التقــنية

   Technical Service-Levels-Management - SLM

إدارة مسـتويات الخـدمات  التقــنية

مفهوم "إدارة مستويات الخدمة" يعتبر أحد المبادرات الأساسية في الإدارة الحديثة، مثلها مثل إدارة متطلبات البيانات المفتوحة (Open Data) والبيانات الضخمة (Big Data) الضروريتان أو الركيزتان للعديد من المسائل، منها معالجة المعارف لمنظومة الحوكمة المؤسسية بالمدن الذكية. وأحد أهم الممارسات الإدارية عند إدارة وحدات عمل التقانة المعلوماتية بالمؤسسات والهيئات والشركات. لهذا فأن هذا المفهوم، يهدف فيما يهدف إليه، إلى التأكيد على أن الحد الأدنى من مستويات الخدمة الفنية محققة في أنشطة الأعمال والتقنيات الفنية المتفق عليها ضمن البنود المقيدة لها في العقود والاتفاقيات المبرمة بين مختلف الأطراف ذات العلاقة، وإلى الحاجة إلى تقديمها بجودة وكفاءة عاليتين، تضمن بهما المؤسسة/الشركة؛ أعلى المؤشرات في خطط الأداء الفردي بين مواردها البشرية. وتحقق بها المؤسسة/الشركة؛ أفضل معايير القياس في مستويات الخدمة النهائية التي تحقق بها الجودة الشاملة في الأهداف والغايات الاستراتيجية الملائمة لها.

  • التأكيد على أن الحد الأدنى من مستويات الخدمة الفنية محققة في أنشطة الأعمال والتقنيات الفنية المتفق عليها ضمن البنود المقيدة لها في العقود والاتفاقيات المبرمة بين مختلف الأطراف  ذات العلاقة.
  • الحاجة إلى تقديمها بجودة وكفاءة عاليتين، تضمن بهما  المؤسسة/الشركة؛ أعلى المؤشرات في خطط الأداء  الفردي بين مواردها البشرية.
  • تحقق بها المؤسسة/الشركة؛ أفضل معايير القياس في مستويات الخدمة النهائية التي تحقق بها الجودة الشاملة في الأهداف والغايات الاستراتيجية الملائمة لها.

كما تعتمد إدارة مستويات الخدمات التقنية  التي تقدمها وحدات عمل التقانة المعلوماتية بشكل كبير على مراعاة بعض العوامل الأخرى ذات التأثير والفاعلية في أنشطة العمليات الإنتاجية أو الأنشطة الخدمية الأخرى بالمؤسسة، كارتباطها مع جميع العمليات الفنية والإدارية التي تتم أثناء مراحل التشغيل الرئيسية لدورة حياة إنتاج منتج ما أو إنتاج ومعالجة خدمة  تقنية بالمؤسسة وتوصيلها إلى العملاء والمستفيدين النهائيين لها. 

وهكذا  يجب النظر  إلى أنشطة العمليات والأعمال الخاصة بإدارة مستويات الخدمة، على أنها في مجموعها؛ مرحلة ضرورية لا تقل أهمية عن باقي مراحل الخطة التشغيلية أو التنفيذية للمؤسسة، أي يتطلب تطبيق الحد الأدنى من مستويات الخدمة، أثناء عمليات إنشاء  وخلق الخدمة ومعالجتها وتقديمها للعملاء، ضرورة قياس ومعايرة جميع مستويات التغيير  والتحديات أثناء قيام المؤسسة بالأنشطة والعمليات المتعلقة باستدامة الخدمة، على سبيل المثال؛ قياس ومعايرة كل من مؤشرات خطة الأداء الفردي (IPP) المحققة في أهداف العمل ومقارنتها بمعايير النتائج المستهدفة أو المطلوبة  ضمن بنود العقود الممثلة لمستويات الحقوق والواجبات للخدمة، والمعتمدة بشكل استباقي،  بالإضافة إلى  ضرورة قياس ومعايرة مستويات توفير الدعم الفني والتقني تجاه الأعمال والخدمات المقدمة، وتحقيق الحد الأدنى من مستوى كل من متطلبات التأكيد  على استدامة الخدمة؛ وضمان تقديم المستويات الدنيا للخدمات  الثانوية المتفق عليه ضمن بنود وفقرات العقود المبرمة بين جميع أطراف العمل، على أن يتم تحقيق هذه الشروط  مجتمعة ضمن متطلبات تحقيق قيمة مضافة (Added Value) على الخدمة المقدمة، أي في بيئة  مؤسسية آمنه، وممارسات حوكمة  مؤسسية فاعلية، وفي  فترات زمنية محددة وعمليات تنفيذية أسرع.  دون إضافة تكاليف أو منصرفات إضافية على الخدمة المقدمة.

  • يحتل هذا الكتاب حوالي 210 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه.  

P1-13    مفهوم الأهداف الذكية Concept of  S.M.A.R.T. Goals

مفهوم الأهداف الذكية

(إن الفكرة التي ليست لها أهداف ذكية بذاتها ضمن خطة عمل مستهدفة،
تبقى مجرد حلم من أحلام اليقظة)

(كما أن الفكرة الابداعية التي تفتقد للتنفيذ على أرض الواقع
لا ترتقي أن تكون ابتكاراً)

تُستخدم أداة الأهداف الذكية؛ النموذج  S.M.A.R.T؛ في إدارة الممارسات المتعلقة بصياغة وتقييم الأهداف والغايات، لكل من الأعمال التجارية الرئيسية للمؤسسات العامة والخاصة، وتحسين مؤشرات الأداء ومعايرة الكفايات السلوكية لدى الأفرد العاملين بالمؤسسات والشركات.

وذلك منذ بدايات مراحل التفكير الاستراتيجي كمتطلب رئيسي لآليات تحديد أهداف وغايات الرؤية Vision المستهدفة، وصياغة كل من الرسالة Mission و القيم المؤسسية Institutional Values   أثناء تجهيز الخطة الاستراتيجية للمؤسسة بشكل استباقي. 

كما يمكن الاستعانة بها عند إعادة صياغة الأهداف المرحلية للخطة التشغيلية (التنفيذية)، والمشاريع والفعاليات والمبادرات التي تتصدى لها عادة المؤسسات والشركات، لأسباب متنوعة قد تكون طارئة في بعض الحالات.

أي أنها أداة تُستخدم بعد دراسة وتحليل أداة التحليل الرباعي SWOT مباشرة، في جميع الأحوال التي تتطلب صياغة الأهداف بشكل استباقي، ولكن قبل البدء في الأعمال الفعلية أو العمليات التشغيلية، سواء لدراسة وتخطيط مشروع جديد من مشاريع ريادة الأعمال أو ضمن مراحل وضع وصياغة الأهداف التنفيذية لسيناريوهات عمل قائمة وإعادة صياغة خطط الأعمال المؤسسية بشكل دوري أو مرحلي. 

وهي في الغالب؛ عبارة عن أهداف ذكية، لأنها تحقق خصائص ومحددات يمكن الاستعانة بها للإشارة إلى خطط الأداء الفردية (Individual Performance Plan-IPP)   وصياغتها في شكل مؤشرات ومعايير لقياس المهام الوظيفية عليها، ضمن إطار مؤشرات الأداء الرئيسية (Key Performance Indicators-KPI)   للقطاعات المؤسسية، 

وخاصة عند تنفيذ وتقييم أنشطة العمليات المرحلية والتطويرية المحددة لمشروع قائم أو حديث  أو أي مبادرات مستحدثة، أو فعاليات قائمة، ومن ثم إجراء دراسة وتحليل الأهداف المتوقعة أو المستهدفة، بشكل محدد، وقابلة لمعايير القياس، ومقبولة أو متفق عليها، بالإضافة إلى أنها أهداف واقعية يمكن تحقيقها في الوقت الملزم لعمليات التنفيذ 

Specific, Measurable, Agreed, Realistic, Timely bounded 

للاستفادة منها في عمليات التقييم السنوية أو الدورية، كما هو الحال بالنسبة لقياس كفايات وسلوك العاملين بالمؤسسة والشركات، مع تحديد قياس ومعايرة أنشطة العمليات والإجراءات ومدى دورها تجاه تحسين ممارسات المهام الوظيفية،  ومراعاة جودتها في تحقيق الأهداف المستهدفة وفق سيناريوهات وخطط الأعمال المعتمدة. 

لهذا تُستخدم كل من أداة التحليل الرباعي SWOT وأداة الأهداف الذكية النموذج  S.M.A.R.T  عند  وضع الأهداف للخطط الاستراتيجية والتشغيلية، سواء على مستوى الشركات، المشاريع، الهيئات المؤسسية أو على المستوى الفردي


  • يحتل هذا الكتاب حوالي 104 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه. 

P1-14    أدوات الإدارة الإستراتيجية Strategic Management Tools

أدوات الإدارة الإستراتيجية

نتناول في هذا المؤلف مفاهيم ونماذج عديدة تتمحور حول كفاءة تبني وتطبيق نظم الإدارة الإستراتيجية بالمؤسسات العامة والخاصة، وذلك بعد تعريف كل من الخطة الاستراتيجية والتشغيلية والفرق بينهما، ودراسة فرص واحتمالات المنافسة ضمن مساحة السوق بالاستعانة بمفهومين جديدين، هما قانون خلق الإبداع- الابتكار (Law of diffusing innovation)، ومفهوم الدائرة الذهبية (Golden circle )، وعلاقتهما بكل من نموذج التقييم الخارجي للمؤسسة كأحد نماذج التخطيط، وأسلوب العصف الذهني (Brain storming)، وتكتيك سوات (SWOT) من نماذج التخطيط الاستراتيجي أيضاً، وتكتيك بطاقة الأداء المتوازن (Balanced Scorecard/ Benchmark) ، والتخطيط بالسيناريو Scenario Planning، ونموذج التخطيط المقاس بالأداء (PMSP) وأخيراً النموذج السابع نموذج فيفر (Pfieffer) .


  • يحتل هذا الكتاب حوالي 240 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه. 
 

P1-15    معمارية الخدمات الموجهة  

 Service-Oriented Architectures (SOA)

معمارية الخدمات الموجهة

سنتعرف خلال هذا المؤلف والدورة التدريبية المصاحبة له على مفهوم "معمارية الخدمة الموجهة" أو المعمارية الموجهة بالخدمات "Service Oriented Architecture - SOA" والذي يعد من أكثر المفاهيم والمصطلحات المتداولة بالمؤسسات الناجحة عالمياً، وخاصة في وحدات العمل العاملة في مجال إنتاج ومعالجة وتقديم؛ السلع الإنتاجية والخدمات الإدارية في القطاعات المؤسسية؛ الإدارية والإنتاجية والصناعية والصحية والزراعية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية،،،،،،وهذه الوحدات ما هي إلا وحدات عمل تخصصية، تتحمل ضمن أدوارها الفنية والمهنية والحرفية العديدة ، مسؤوليات تطبيق وتنفيذ خططها التشغيلية المختلفة. بإدارة أنشطة العمليات والإجراءات المتعلقة بعمليات إنتاج وإنشاء وتوليد ومعالجة وتقديم خدماتها أو توصيلها للعملاء. داخل المؤسسة نفسها أو خارجها، بناءً على معماريات مبنية أو موجهة بالخدمات دون الاهتمام بأنشطة العمليات كمرتكز ينطلق منه تحقيق أهداف العمل، أي أنه بمثابة منظومة لإدارة العمل حتى تتحقق الأهداف المتطلبات الإدارية والاستفادة منها في تقديمها أو توصيلها في صورة خدمات (Services) . لهذا تستمد هذه الدورة الحصرية أهميتها، لما تضم من مبادئ للهياكل والأنماط الإدارية المتنوعة والسائدة الآن في اسواق العمل، والعديد من مفاهيم النظم والتطبيقات في شتى مجالات الأعمال التقنية والإنتاجية، وحاجة الموارد البشرية والقائمين عليها إلى تعزيز قدراتهم الفردية وإدراكهم بها وبمهامهم الوظيفية بشكل استباقي.


  • يحتل هذا الكتاب حوالي 128 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه.  

P1-16  الماجستير المهني: دعم خدمات التقانة المعلوماتية


Professional Master's Degree: IT Services Support
الماجستير المهني ITSS

ملخص الكتاب

شهادة الماجستير المهني لدعم خدمات التقانة المعلوماتية، تشمل في الجزء الأول من هذا الكتاب: دورة حياة إدارة الخدمات التقنية ITSM، لأنشطة العمليات والإجراءات التي تحكم عمليات إنتاج السلع والمنتجات أو معالجة الخدمات في مجال التقانة المعلوماتية، حتى يتم تقديمها أو توصيلها وأحياناً مناولتها مع مستفيدين وعملاء آخرين. سواء كانوا مستخدمين (Users) داخليين بالمؤسسة أو عملاء وشركاء خارجيين (Clients- Customers).

بالإضافة إلى برنامج دورة إحراز  شهادة المستوى التأسيسي لمكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات Foundation ® ITIL، في الجزء الثاني ، وهي عبارة عن تدفق من الممارسات والمبادئ التوجيهية لأنشطة عمليات أفضل الممارسات العامة الأكثر شهرة وطلباً عالمياً، 

مع إنتهاء الجزء ثاني من هذه الكتاب يكون القارئ أو المتدرب قد أكمل برنامجه التدريبي، ويصبح جاهزاً لاحراز : شهادة الماجستير المهني في مجال دعم خدمات التقانة المعلوماتية، فالهدف من هذه الدرجة العلمية؛ هو تحسين وتطوير النظم والآليات المساعدة على تنفيذ وتحقيق النتائج المستهدفة في مجال التقانة المعلوماتية، بشكل خاص، كأحد مجالات الأعمال الإدارية والتجارية والصناعية وفي غيرها من قطاعات العمل الأخرى.

عادة ما يتطلب تحسين وتطوير مهام الأعمال الفنية والمهنية، الإلمام الكافي بنظم وآليات ومتطلبات تنفيذ العمل نفسه، بمعنى أن جودة الأعمال وكفاءتها تتوقف على مدى تبني وتطبيق المنظمة أو المؤسسة أو الشركة، لأفضل منظومة إدارية متكاملة بالنسبة لها، على أن تحقق بها نضجها الإداري بأعلى مؤشرات المعايير المعتمدة عالمياً.

من أشهر الهياكل والأنماط الإدارية في مجال التقانة المعلوماتية؛ المبادئ التوجيهية التي تعمل على تدفق المعلومات والعمليات التشغيلية وفق مفاهيم أفضل الممارسات العامة "مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات" ITIL® وخاصة تلك التي تستمد قوتها من الإصدارتين الأخيرتين ITIL®3   & ITIL®4  واللتان ستشكلان من محاور تحقيق هذه الشهادة.

سيتمكن القارئ لهذا الكتاب أو المتدربون لاحراز شهادة الماجستير المهني في مجال دعم خدمات التقانة المعلوماتية، تعزيز سيرته الذاتية قبل البحث عن الوظيفة المناسبة لتخصصه، حيث أنها مطلوبة بشدة للعمل  في جميع وحدات العمل التقنية أو الفنية، وذلك من خلال:

  •  التعرف على إدارة خدمات الدعم التقني، أو إكتساب المهارات المتعلقة بالمبادئ الأساسية التي تحكم عمليات التقانة المعلوماتية بالمؤسسات والشركات، لتعزيز  بها عوامل الإدراك الإداري والحد الأعلى من متطلبات الثقافة والقيم المؤسسية تجاه مهامهم الوظيفية:-
  • اكتساب مفاهيم ومصطلحات في مجال إدارة الخدمات التقنية. والإدراك التام بدورة حياة الخدمة وفق هياكل عمل أفضل الممارسات العامة ITIL (الفهم) : باكتساب المعرفة التامة والفهم العميق بالأدوار والمسؤوليات المناطة بهما على الفنيين والمتخصصين من العاملين في مجال من مجالات إدارة خدمات تقنية المعلومات.
  • تنمية المعارف والمهارات عند إدارة الخدمة كممارسة عامة (الفهم) :باعتبارها مجموعة من الممارسات والأساليب المتبعة لإدارة خدمات تقنية المعلومات (ITSM) والتي تتركز بدورها على مواءمة خدمات تقنية المعلومات مع احتياجات الأعمال التجارية المختلفة.
  • تحسين وتطوير مؤشرات الأداء في العمل (التوعية) : عند قيامهم بإنتاج ومعالجة وتقديم عامل القيمة في خدمات تقنية المعلومات بالمؤسسة، وذلك من خلال الإدراك التام بالأساسيات الخاصة بمنظومة مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات ITIL® Foundation.
  • إتاحة الفرص العديدة لمزيد من المهارات المكتسبة (الفهم) : واجتياز الاختبارات والاعتمادات حيث يمكنك تحسين آفاقك المهنية في مجال إدارة خدمات تقنية المعلومات، لما يشكل احراز هذه الشهادة خطوة أولى للاحتراف والتميز في مجال إدارة خدمات تقنية المعلومات، والتي تطلبها العديد من الأدوار الوظيفية في المؤسسات والشركات.
  • الالمام بأدوار ومسؤوليات العمليات والوظائف المختارة (التوعية) : مما يساهم بشكل مباشر على تعزيز مؤشرات الأداء كنتيجة حتمية لثقافة مؤسسية موجهة في مجال معالجة المعلومات وهندسة البنية التحتية لمراكز وأقسام وإدارات تقنية المعلومات.
  • الحث على التعلم المستمر (التوعية) : حيث تعد شهادة الماجستير المهني لدعم خدمات التقانة المعلوماتية، بالإضافة إلى شهادة المستوى التأسيسي لمكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات Foundation ® ITIL شرطًا أساسيًّا لمتابعة إحراز شهادات المستويات الأعلى، في مجال التقانة المعلوماتية، لأنها تشكل نقطة البداية لتوسيع معارف العاملين بأقسام ومراكز وإدارات خدمات تقنية المعلومات.

  • يحتل هذا الكتاب حوالي 542 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه.  

P1-17  أبدأ من الصفر ولا تظل صفراً

Start from scratch and don't remain zero
أبدأ من الصفر ولا تظل صفراً

ملخص الكتاب

ابدأ من الصفر ولا تظل صفراً كتاب شامل، أقدمه لكل من يتمتع بقدرة ذاتية على التغيير والتطوير إلى الأفضل، ولديه شغف شديد بإكتساب وصقل المهارات المكتسبة من واقع تجارب الآخرين وتطبيقها لأن يكون صاحب عمل خاص أو رائد للأعمال يمتلك مشروعه الخاص.

هذا الكتاب عبارة عن دليل أو مرجع شامل يخاطب كل من يبحث عن الخطوات الأولى في عالم الأعمال التجارية، ويحقق النجاح طوال مراحل دورة حياة مشاريع ريادة الأعمال.

بداً من المبادئ التوجيهية والممارسات الرئيسية التي يمكنه الاعتماد عليها عند بدء فكرته الابتكارية وإقتناص الفرصة في الأسواق وتطوير الفكرة وإجراء التقييم المناسب لها، مروراً باختيار وتطبيق أفضل نموذج من نماذج العمل المعتمدة عالمياً  & CANVAS)  (S.C.O.R.E، إلى مراحل الاستعانة بالمعارف والقدرات الذاتية المكتسبة في تحقيق عوامل التميز والريادة لأهداف  وآمال مشروعه الريادي.

لهذا تم إعداد وصياغة محتوى هذا الكتاب " أبدأ من الصفر ولا تظل صفراً "  Start from scratch and don't remain zero))، ليكون في نفس الوقت المادة العلمية المعدة للدورة التدريبية المصاحبة أو الورشة التدريبية الموجهة بشكل حصري للمتدربين من رواد الأعمال الشباب وغيرهم.

مرتكزاً على توليد وتبني أفضل فكرة مبتكرة تدعمها مواهبم الذاتية المتميزة، واستعدادهم الفطري والإدراكي على اكتساب عقلية الأغنياء، ومهاراتهم الحياتية والعملية في تحقيق غايات مشاريعهم، وتحقيق تطلعاتهم تجاه الحريات الثلاث المنشودة في أي مجتمع؛ الوقت، الصحة، والثراء.


  • يحتل هذا الكتاب حوالي 308 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه.   

P1-18  آليات الإبداع والابتكار Creativity & Innovation Mechanisms

آليات الإبداع والابتكار

ملخص الكتاب

ما من شخص يتمتع بالقليل من إدراك الفطرة إلا ونجده يبحث عن تعزيز مستويات التفكير الابتكاري والإبداعي لديه ودورهما في حياته،  لأن استنباط الفكرة وتوليدها  أو خلقها من العدم أصبح ضرورة من ضروريات الحياة المعاصرة لتحقيق النجاح والتوفيق والتميز على المستوين الفردي والمؤسسي. 

يتناول هذا المؤلف، بالشرح الوافي مفهومان معاصران في غاية الأهمية تجاه الأفراد والمؤسسات والشركات العامة والخاصة؛ هما مفهومي الابتكار والإبداع؛ اللذان يشكلان معاً منصة إطلاق أو قاعدة لتبني وتطبيق وتحقيق جميع صور النجاح والتميز والريادة في الحياة من حولنا.

حيث يُعتبر آليات توليدهما عائقاً في حد ذاتهما، يجب فك الارتباط في العلاقة بين مفهومي الابتكار والإبداع، لما لديهما من أبعاد وتحديات فلسفية قد تُخلقان عن سلوكين معروفين لدى البشر؛ مواهب فطرية أو مهارات مكتسبة،  تؤثران على كيفية خلق أو إنشاء وتطبيق الأفكار الابتكارية والإبداعية في الحياة. 

نعرض في الأجزاء، الأولى والثانية والثالثة من هذا المؤلف؛ صياغة تعريف واضح وسهل لكلا المفهومين، ثم ننتقل في الجزء الرابع إلى ذكر أفضل الآليات المبتكرة لتبني عمليات التفكير الابتكاري وتحقيق الإبداع لتعزيز مؤشرات الأداء وعوامل الجودة والكفاءة في أنشطة عملياتنا وأعمالنا ومهامنا الوظيفية، ليتبعه في الجزء الخامس الحديث عن إدارة الابتكار والإبداع بالمؤسسات والشركات.

  • يحتل هذا الكتاب حوالي 154 صفحة، ويغطي المحاور الرئيسية التالية.
  • للإطلاع على هذا المؤلف، يمكنك شراؤه من الموقع المخصص لبيع مؤلفاتي.كما يُعد هذا المؤلف، المادة التدريبية التي أعتمدها في الدورة أو الورشة التدريبية المصاحبة للكتاب.
  • لمزيد من المعلومات حول محاور وأهداف دورات المجموعة الأولى، لطفاً الضغط على هذا الرابط أدناه.   

دمتم في رعاية الله تعالى وحفظه
مع تحياتي

مهندس: خالد موسى إدريس شـريف
Electronics Eng.Khalid MoussaIdreesSharief

+971507363958







Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال