أفضل الشهادات المعتمدة عالمياً للاحتراف والتميز في قطاع التقانة المعلوماتية

 أفضل الشهادات المعتمدة عالمياً 

للاحتراف والتميز في قطاع التقانة المعلوماتية

هناك العديد من أفضل وأشهر الشهادات المعتمدة عالمياً لاحتراف مختلف مهام الأعمال في قطاع التقانة المعلوماتية، والعمل في العديد من قطاعات العمل الأخرى ذات العلاقة بتقنيات المستقبل.

سأستعرض معكم اليوم، أشهر الشهادات والاعترافات الأكاديمية في قطاع تقنية المعلومات، حيث يمكنك دائماً أن تتميز في مجال تقنية المعلومات، مهما كان دورك ومسؤولياتك وتخصصك الأكاديمي، إذا كنت طالباً، مَازَالَت تدرس في مجال تقنية المعلومات، أو سبق لك أن التحقت بمهام عملك حديثاً، أو كنت تحمل شهادة حديثة في مجال الحواسيب والعلوم الهندسية وتتطلع للعمل في أي مجال له علاقة بنظم وتطبيقات تقنية المعلومات.

شهادات إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات
شهادات إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات

 أعلم أن رحلة نجاح المدير التنفيذي: تبدأ باكتساب أفضل الشهادات العالمية المعترف بها في كل مستويات العمل، حتى لو التحقت بالعمل حديثاً كفنيي دعم خدمات تقنية المعلومات. 

لهذا عليك أن تستثمر في مستقبلك التقني من اليوم؛ بإحراز أفضل الشهادات الدولية التي تختصر عليك الكثير من تجارب الأخرين وخبراتهم. وتؤهلك لوجهتك الوظيفية التالية.

سنتناول في هذا المقال، بعض أشهر تلك الشهادات المعتمدة عالمياً لاحتراف وتميز فنيي دعم خدمات تقنية المعلومات، وتقديم الحلول التقنية. 

 شهادات إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات

 Information Technology Service Management-ITSM Certifications

من أكثر الشهادات انتشاراً في العالم، واحرازها يوفر إطاراً واسعاً من المفاهيم المتعلقة بمجال التقانة المعلوماتية، ولأنها شهادة معتمدة عالمياً فهي من أكثر الشهادات والاعتمادات طلباً في أسواق العمل، ولأي طالب مَازَالَ يدرس في مجال تقنية المعلومات أو أي شخص تخرج حديثاً في مجال الحواسيب والعلوم الهندسية، وبالتالي فهي شهادة تأسيسية لكل من يتطلع للعمل في مجال التقانة المعلوماتية، حيث إنها توفر لهم المزيد من فرص الترقي أثناء العمل في المؤسسات العامة والشركات الخاصة.  


أفضل الشهادات المعتمدة عالمياً للاحتراف والتميز في قطاع التقانة المعلوماتية

وهي شهادة قد تأتي قائمة بذاتها، لتحمل أسم "شهادة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITSM Certificate"، أو تمثل واحياناً تشير لمعظم شهادات الاحتراف ITSM ذات علاقة مباشرة بأنماط وهياكل تنتمي لمفاهيم أفضل الممارسات العامة General Best Practices، وليست نماذج المنهجيات Methodology Models.

حيث تُعتبر جملة شهادات  ITSM من أشهر الشهادات التخصصية المعتمدة والمعترف بها دوليا، والتي تساعد بشكل خاص التقنيون والفنيون في تحسين ودعم بيئة خدمات تكنولوجيا المعلومات كما هو الحال في جميع مجالات عالم الأعمال وتكنولوجيا المستقبل.

بغض النظر عن التخصص الأكاديمي الذي يدرسه طالب العلم في الجامعات. أو المجال الذي يعمل فيه فنيو ومهندسو وحدات عمل تقنية/تكنولوجيا المعلومات حالياً، فإن الحصول على شهادات ITSM يوفر مزايا ذات قيمة عالية في أسواق العمل، كما يمكن الاعتماد عليها على المستوى الفردي وعلى المستوى المؤسسي، لتظل على رأس الاتجاهات الحالية في مجال التقانة المعلوماتية، والأكثر طلباً عند البحث عن الشهادات المعتمدة في عالم التقنيات وتكنولوجيا المستقبل، وذلك لقدرتها على التمكين والتكيف مع المتطلبات المتطورة باستمرار ولا سيما في الأعمال المتعلقة بدعم خدمات تقنية المعلومات وتقديم الحلول التقنية وتطويرها.

 
فضل الشهادات المعتمدة عالمياً

بالإضافة إلى أنها، تساعد المؤسسات والشركات المتخصصة التي تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات أو غيرها، على مواكبة آخر التطورات التكنولوجية وكيفية استخدامها بشكل يتماشى مع احتياجات واستراتيجيات الأعمال وتحقيق آمال التحول الرقمي، كما توفر للعاملين والمؤسسات معاً المهارات اللازمة على مجاراة تكنولوجيا المستقبل، والحفاظ على الأعمال التجارية في حالة مرونة دائمة للنمو واستدامة البقاء والتطور الآني. 

لأن شهادات ITSM تتضمن إدارة جميع أنشطة عمليات وإجراءات تقنية المعلومات والأعمال المترتبة عليها، كالتخطيط والتصميم والتسليم والتشغيل والتحكم، مما تعني الإدارة الراشدة؛ تعزيزاً لدور تقنية المعلومات نحو التحول من مجرد توفير الحلول التقنية إلى تقديم قيمة في الأعمال التي تتصدى لها عادة المؤسسات الحكومية العامة والشركات الخاصة.

أي أن فلسفة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات (ITSM) وفقاً للإدارة الراشدة (الحوكمة التقنية) هي أكثر بكثير من مجرد تزويد المستخدمين النهائيين بأجهزة الحواسيب المادية أو تقديم الدعم التقني المناسب في الوقت المثالي، بل تعني إدارة عمليات إنتاج ومعالجة وتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات للمستخدمين النهائيين والعملاء باعتبارها خدمات، يتوقع من ورائها عوائد استثمارية راجعة بالفائدة، من كل عنصر من عناصر التهيئة Configuration Items (CIs) تم الاستعانة بها في العمل، بما في ذلك إدارة خدمات الحوسبة السحابية، والخوادم والبرامج التقليدية والتطبيقات الذكية. الغرض منها  الحصول على أعلى مستوى من القيمة من خدمات تقنية المعلومات.

 
أفضل الشهادات المعتمدة عالمياً للاحتراف والتميز في قطاع التقانة المعلوماتية

إذن، يقودنا ما تقدم، إلى ضرورة تعزيز قدرات العاملين في مجال التقانة المعلوماتية، حيث يتطلب تعزيز هذا الجانب أن يكون سلوكاً تفاعلياً وضرورياً لتحسين وتعزيز سيناريوهات العمل اليومي وعند صياغة الخطط الاستراتيجية بشكل استباقي. أو خارطة للطريق تؤدي إلى مكاسب في عوامل الجودة الشاملة المستهدفة بتحقيق أفضل معايير القياس والمؤشرات، سواء كان في مؤشرات الأداء الفردي individual performance indicatorss-IPIs  أو مؤشرات الأداء الرئيسي Key Performance Indicators-KPIs. حيث يمكن تحقيق ذلك من خلال الاعتماد على سلسلة شهادات ITSM.

وذلك نظرًا لشعبيتها وأهميتها وشهرتها العالمية، في ظل مناهج علمية تقليدية يتم تدريسها في الجامعات والكليات، غير مواكبة في معظمها لتحديات أسواق العمل.

لهذا لم يعد الحصول على شهادة ITSM مفيدًا فحسب، بل أصبح أمرًا ضروريًا يسعى إليها الأفراد والمؤسسات على حدٍ سواء. كما هناك مجموعة أخرى متنوعة من شهادات ITSM المتاحة أو المكملة لها، أو الموجهة حسب طبيعة الأعمال وقطاعاتها المؤسسية المختلفة.

هذه الشهادات مهمة للعديد من الفئات المستهدفة، سواء كنت خريجاً جديدًا للعمل في هذا المجال أو تتطلع إلى تعزيز قدراتك الوظيفية والمهنية، بمجموعة أخرى من المهارات والشهادات المتعلقة بهذا المجال.

 وتضم أفضل الشهادات المعتمدة عالمياً للاحتراف والتميز في قطاع التقانة المعلوماتية

شهادات إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITSM Certifications

 الشهادة التأسيسية ITIL® Certifications 


  • ITIL® Foundation
  • ITIL® 4 Managing Professional (ITIL® MP)
  • ITIL® 4 Strategic Leader (ITIL® SL)
  • ITIL® Master Certificate: IT Service Management

أفضل الشهادات المعتمدة عالمياً للاحتراف والتميز في قطاع التقانة المعلوماتية
 

  شهادة CompTIA Certifications


  • CompTIA A+
  • CompTIA Network+
  • CompTIA Security+


شهادات إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITSM Certifications

شهادة Help Desk Institute-HDI Certifications-HDI 


  • HDI Customer Service Representative.
  • HDI Support Center Analyst
  • HDI Desktop Advanced Support Technician
  • HDI Support Center Team Lead
  • HDI Support Center Manager
  • HDI Desktop Support Manager
  • HDI Support Center Director
  • HDI Problem Management Professional

شهادات إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITSM Certifications

 

تعكس كل شهادة من شهادات HDI مستوى المعرفة المطلوب لأدوار ومسؤوليات محددة، بدءًا من ممثل خدمة العملاء إلى مدير وحدة دعم الخدمات التقنية (شعبة – مركز – قسم – إدارة...) بالمؤسسات العاملة والشركات الخاصة.

 حيث تقدم شهادات HDI تدريبًا لمكاتب الخدمة ومكاتب المساعدة، كما تساعد الأفراد في التحضير لامتحانات الشهادة مع بناء معارفهم وتطوير مهاراتهم بناءً على معايير الشهادة نفسها. كما يمكن أيضًا دراسة المعايير المفتوحة بشكل مستقل عن أي برنامج تدريبي آخر، بالإضافة إلى أنها تقوم بإعداد الأفراد لامتحان الشهادات القائمة على الأدوار Roles، والمسؤوليات Responsibilities فإنها تقدم  شهادات متعلقة بمبادئ شهادة Foundation® ITIL والشهاداتKCS التالية

شهادة ®KCS

Knowledge-Centered Service-KCS®

شهادات KCS® (الخدمة المتمحورة حول المعرفة) من أفضل شهادات الممارسات العامة، لأنها تقدم وصفًا تفصيليًا لكيفية عمل مؤسسات دعم الخدمات التقنية بشكل أكثر فعالية، مع المعرفة التامة بالعديد من المفاهيم الأساسية الموجهة تجاه تحسين وجودة تقديم الخدمات التقنية بشكل خاص، وزيادة الإنتاجية، وتقليل التكاليف وزيادة مستويات الخدمة المقدمة للعملاء. 

شهادات إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITSM Certifications

لهذا تقدم شهادات KCS® اعترافًا مهنيًا معتمداً للأفراد الذين يحققون فهمًا لممارسات الخدمة المتمحورة حول المعرفة. وتضم فئة المتدربين لهذه الشهادة.

  1. فنيو وممثلو خدمات الدعم التقني، سواء كانوا يعملون بنفس المؤسسة أو فنيين من خارج المؤسسة (شركات التعهيد)
  2. الموظفون القائمون بنقل المعرفة ومعالجة المشاكل التقنية وتوصيلها لموظفين آخرين أو لأقرانهم من المستفيدين والعملاء.
  3. أي شخص حديث التخرج، مهتم بتعلم أساسيات دعم الخدمات التقنية المتمحورة حول المعرفة.


تحدد شهادة أساسيات KCS® v6 الأفراد الذين يظهرون فهماً أساسياً لما يلي من مفاهيم ومعارف: -
  • مفاهيم KCS بما في ذلك مبادئ KCS والمفاهيم الأساسية

·   KCS concepts including KCS Principles and Core Concepts.

  • فوائد KCS وإنشاء وإعادة استخدام وتحسين المقالات المعرفية

·     Benefits of KCS and the creation, reuse, and improvement of knowledge articles

  • مقالة KCS وعملية إنشاء واحدة

·     The KCS article and the process for creating one

  • كيفية دمج عمليات KCS في سير العمل

·     How to integrate KCS processes into the workflow

  • كيف يجب تقييم أداء KCS لعامل المعرفة لدفع السلوكيات المرغوبة

·     How the knowledge worker’s KCS performance should be assessed to drive desired behaviors

  •  المؤشرات الرائدة مقابل المتأخرة

·     Leading vs. lagging indicators.

شهادة COBIT®5

Control Objectives for Information and Related Technology
  • COBIT Foundation Certification
شهادات إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITSM Certifications

COBIT’s five basic principles

  • Meeting stakeholder needs
  • Covering the enterprise end-to-end
  • Applying a single integrated framework
  • Enabling a holistic approach
  • Separating governance from management

كما يُعد احراز أفضل الشهادات المعتمدة عالمياً للاحتراف والتميز في قطاع التقانة المعلوماتية، شرط أساسي للحصول على العديد من الشهادات الأخرى ذات الاعتمادات والاعترافات العالمية لشغل مهام الوظائف القيادية العليا، ومنها شهادة الاعتماد التأسيسية ITIL Foundation، وسلسلة شهاداتها المشهورة في عالم التقانة المعلوماتية. لأنه من المحبذ دائماً أن يكون المترشح لهذه الشهادات ذو خبرة في إدارة نظم تكنولوجيا المعلومات ويكون محترفاً بمعنى الكلمة ولديه معرفة مسبقة بالمعيار العالمي الخاص بالشهادة المعلوماتية ISO/IEC 20000.

لهذا نقدم عبر قناة "سلسلة ثقافة مؤسسية" دروس ومحاضرات تمهيدية لإحراز جملة هذه الشهادات.


م. خالد موسى إدريس

https://www.youtube.com/channel/UChmNS0g522QVu3ccqW5fdRQ

 

أفضل الشهادات المعتمدة عالمياً للاحتراف والتميز في قطاع التقانة المعلوماتية


كما يمكنكم الاستماع للحلقات المتسلسلة من هنا: الدورة الشاملة ITSM & ITIL4

حسابي في الفيسبوك

حسابي في اللينكيدإن 

 References  

https://library.serviceinnovation.org/KCS/KCS_Certification_and_Training/05_Fundamentals_v6_Instructions

https://www.thinkhdi.com/certification

https://nira.com/itsm-certifications/

https://www.bmc.com/blogs/itsm-certifications/#ref3


تقبلوا فائق تحياتي

المستشار الهندسي/ خالد موسى إدريس

+971507363958

 

Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال