صياغة الأهداف الذكية ومعايرتها بالأداة S.M.A.R.T

صياغة الأهداف الذكية ومعايرتها بالأداة S.M.A.R.T

ورشة تدريبية لصياغة أهداف خطة الأداء الفردية IPP و مؤشرات الأداء الرئيسية KPI

صياغة الأهداف الذكية ومعايرتها بالأداة S.M.A.R.T

الأهداف الذكية SMART تُعتبر من أهم وأشهر الأدوات التي تُستخدم لصياغة وتحديد الأهداف والغايات المستهدفة، كالرؤية والرسالة والقيم المؤسسية أثناء صياغة التخطيط الإستراتيجي، وتوقع سيناريوهات العمل في التخطيط التشغيلي أو المشاريع التشغيلية والفعاليات والمبادرات على المستوى المؤسسي، بالإضافة إلى أنها تُستخدم لصياغة الأهداف الفرية عند إدارة مؤشرات الأداء الفردية وسلوك الموظفين وفي حالة قياس مؤشرات التطوير الذاتي.

المحاور الرئيسية لدورة وورشة صياغة الأهداف الذكية 

يجب أن تتصدر هذه الدورة معظم الدورات والورش التدريبية التي تكون فيها الفئة المستهدفة موظفي الدوائر الحكومية والشركات والمؤسسات العامة، لهذا علينا أن نستعراض مفاهيم الأهداف الذكية "S.M.A.R.T. Goals" بصورة عامة قبل حضور دورات وورش هذا البرنامج، أي توضيح وشرح المفاهيم التالية.

  • الإدراك بخطورة الأهداف المصاغة بصورة عامة، والتي تحول دون تحقيق الهدف الأساسي.
  • الاختلاف بين غايات الرؤية لأهداف الخطط الاستراتيجية وأهداف الخطط التشغيلية.
  • أهمية وضع الأهداف باستخدام مفاهيم تحديد وصياغة الأهداف الذكية S.M.A.R.T..
  • كيفية تطبيق ومعايرة النتائج النهائية وفق مفهوم صياغة الأهداف الذكية.
  • كيفية الاستعانة بمفاهيم الأهداف الذكية في التفكير بشكل علمي وصياغة الأهداف المختلفة.
  • ورشة عملية لصياغة أهداف خطة الأداء الفردية Personal Performance Indicators-PPIs  و مؤشرات الأداء الرئيسية Key Performance Indicators-KPIs .
ذلك لأن وضع وصياغة الأهداف باستخدام نموذج أو أداة تحديد وصياغة الأهداف الذكية (S.M.A.R.T. )، بشكل واضح وعميق، سيقودنا إلى معرفة النماذج المعتمدة لعمليات قياس وتقييم أهداف الأعمال الإدارية والسلوكية (الكفاءات) بالمؤسسات. بالإضافة إلى الإلمام التام بخصائص الأهداف الذكية من حيث الأدوار والمسؤوليات المترتبة على كل دور أو مهمة وظيفية.

مبادئ توجيهية أولية

 للتعرف على ماهية أنواع الأهداف الفردية والمؤسسية، والتركيز على مناقشة أهداف كل من خطط الأداء الفردية وخطط الأداء المؤسسية، ومن ثم اسقاطهما على مختلف بيئات الأعمال والمشاريع التجارية، منطلقين من المبدأ التالي.  


(إن الفكرة التي ليست لها أهداف ذكية في ذاتها، ضمن خطة عمل مستهدفة، تبقى مجرد حلم من أحلام اليقظة)
(كما أن الفكرة الابداعية التي تفتقد للتنفيذ لا ترتقي أن تكون ابتكاراً أو فكرة ابتكارية)
صياغة الأهداف الذكية ومعايرتها بالأداة S.M.A.R.T
صياغة الأهداف الذكية ومعايرتها بالأداة
  
S.M.A.R.T

أول من أطلق أو أستخدم مفهوماً لصياغة الأهداف ومعالجتها أو معايرتها في العالم، هو الدكتور جورج دوران في مقال له نُشر في إحدى المجلات الأكاديمية، ليُحثَّ على إستخدام إداة S.M.A.R.T. 

الغاية: الاستفادة منها في وضع وصياغة الغايات المتعلقة بخصائص وأهداف الخطط الاستراتيجية والتشغيلية للمؤسسات والشركات،  كصياغة الرؤية والرسالة والقيم المؤسسية، مهما كان نوعها أو حجمها، وعلى المستوى الفردي. 

لهذا أستمدت أداة S.M.A.R.T أهميتها العالمية ضمن أشهر الأدوات المستخدمة في عالم الإدارة الرشيدة وحوكمة المؤسسات، والتخطيط الإستراتيجي لمشاريع ريادة الأعمال والمشاريع الإقتصادية والإدارية والصناعية والإنتاجية، والعسكرية.

صياغة الأهداف الذكية

كما سنعرض دورة أخرى عن أداة من أشهر الأدوات التي تُستخدم حالياً في التخطيط الاستراتيجي Strategic Planning، وإدارة الأداء Performance Management، كمتطلبات أساسية في الإدارة الاستراتيجية Strategic Management الحديثة بالمؤسسات والشركات؛ ذات النفع المالي العام، وهي بطاقة الأداء المتوازن أو بطاقة النتائج المتوازنة.

بالإضافة إلى أهميتهما على المستوى الشخصي، وذلك عندما يسعى الشخص إلى صياغة أهدافه الذاتية وغاياته وآماله، راغباً تحقيق أعلى مستويات التقدم والنجاح في حياته الشخصية أو العملية والإجتماعية، أو ما إذا كان شخصاً متطلعاً لأن يكون قائداً ناجحاً ومؤهلاً تأهيلاً مُتميزاً يسمح له كقائد بارز تقلد أعلى الأدوارالإدارية، وتحمل كامل مسؤولياته الوظيفية في القطاع الحكومي العام والشركات والهيئات الخاصة، حيث يجب عليه صياغة أهدافه الذاتية بنفس القدر الذي يؤليه للأدوار والمسؤوليات المتعلقة بشخصيته الأعتبارية.

التعرف على الأداة S.M.A.R.T عن قرب

تُستخدم أداة الأهداف الذكية (قالب S.M.A.R.T)؛  في صياغة ومعالجة الأهداف، وذلك بناءً على إجراء دراسات تحليلية وبحث قائم على الأعمال  والغايات  النهائية المتوقعة، ومدى فاعليتها أو ملاءمتها لمحاور ومرتكزات أنشطة العمليات والإجراءات  الموضوعة ضمن خطط وسيناريوهات العمل.

 يتم تحديد ومعالجة الأهداف النهائية المستهدفة وفق أفضل الممارسات العامة، ومعايرتها بالأداة S.M.A.R.T، لأسباب عديدة منها المتعلقة بصياغة وتقييم أهداف الرؤية والرسالة الخاصتين بالتخطيط الإستراتيجي للمؤسسات والشركات، وذلك لتحقيق معايير النتائج النهائية المستهدفة للأعمال التجارية العامة، وحال قياس وتحسين مؤشرات الأداء الفردية وتقييم أو معايرة الكفاءات (الصحيح كفايات) السلوكية لدى الموارد البشرية العاملة بالمؤسسات. 

الحالة المؤسسية

عند بداية مراحل التفكير الاستراتيجي كمتطلب رئيسي ضمن متطلبات تحديد الرؤية والغايات المستهدفة لأهداف وآمال كل مرحلة من مراحل الخطة الاستراتيجية المعتمدة بالمؤسسة، أو صياغتها قبل المراحل التي تسبق المشاريع والفعاليات والمبادرات التي تأتي ضمن الخطة التشغيلية (التنفيذية) المتفق عليها، وذلك ما إذا كانت الصياغة لدراسة وتخطيط مشروع جديد مستحدث أو ضمن مراحل لإعادة صياغة الأهداف التنفيذية أو تحديد سيناريوهات عمل وخطط أعمال لأنشطة عمليات وإجراءات متعلقة بمشاريع وفعاليات قائمة بالمؤسسية.

الحالة الفردية

يتم الاستعانة في صياغة الأهداف الذكية ومعايرتها بالأدة .S.M.A.R.T عند تقييم المهام الوظيفية المنجذة والسلوك لدى الموارد البشرية العاملة بالمؤسسسات، حيث يتم الإشارة إليها بخطة الأداء الفردية (Individual Performance Plan-IPP) والتي تأتي أيضاً ضمن إطار مؤشرات الأداء الرئيسية (Key Performance Indicators-KPI) في المؤسسات.

نجد مما تقدم، أن الغاية من صياغة الأهداف الذكية هي قياس وتحديد ما إذا كانت النتائج النهائية مقبولة بشكل يحقق الرضا والاستحسان لدى جميع أصحاب المصلحة المعنيين بالمشروع أو المؤسسة، وذلك وفق خصائص وممكنات العمل المتاحة أو ذات الصلة بالعمل أو المشروع، بشكل استباقي، قبل وأثناء القيام بأنشطة عمليات التغيير المنجذة، أو ذات صلة مباشرة بالأهداف الاستراتيجية أو الأهداف المرحلية للإجراءات التنفيذية والتشغيلية، وفي نفس الوقت تستند تحقيق تلك الأهداف على إطار زمني محدد بالنسبة لمراحل تنفيذ العمل أو نطاق المشروع القائم.

👈  إذن يستخدم الـ S.M.A.R.T  عند وضع الأهداف للخطط الاستراتيجية والتشغيلية، سواء على مستوى الشركات، المشاريع، الهيئات المؤسسية أو على المستوى الفردي.

👈 الكلمة S.M.A.R.T. مركبة من الحروف الأولى للكلمات التي تشكل أهم محاور ومتطلبات العمل أو الخصائص التوجيهية الضرورية التي تتحقق بها تحديد وصياغة معايير الأهداف الذكية. وهي ما سيتم الحديث عنها في الورشة التدريبية المصاحبة.

الفائدة من صياغة الأهداف ومعايرتها بالأداة S.M.A.R.T

لتكتمل الفائدة من الدورات التدريبية الموجهة بشكل حصري للموارد البشرية العاملة بالمؤسسات العامة والخاصة، وكما هو الحال بالنسبة لباقة دوراتي المؤسسية، يجب أن يتلقى المتدرب مفاهيم صياغة الأهداف الذكية؛ (Concepts of Smart Goals)، حيث يشير نموذج أو أداة صياغة الأهداف الذكية سمارت (S.M.A.R.T. )، إلى الشروط والممارسات التوجيهية الواجب توافرها أثناء صياغة الأهداف، وذلك بناءً على الخصائص الرئيسية اللازمة لمتطلبات تحديد وصياغة الأهداف الفردية في شتى مجالات الحياة الإدارية والعملية لمعظم قطاعات الأعمال العامة أو الخاصة مهما اختلف حجمها وأنواع أنشطتها بالمؤسسات.

صياغة الأهداف الذكية
صياغة الأهداف الذكية ومعايرتها بالأداة S.M.A.R.T
  • الأهداف الفردية : تعني الأهداف الشخصية للقيم الإنسانية والكفاءات السلوكية، والتي عادة ما يضعها ويصيغها الإنسان لنفسه، في شكل أهداف عامة أو ذكية، ويسعى إلى تحقيقها في الحالتين. 
    بينما

  • الأهداف المؤسسية: تأتي في صورتين، أهداف في صورة قيم سلوكية مرتبطة بقياس مؤشرات أداء وكفاءات الموارد البشرية ضمن إطار الإدراك المؤسسي الشامل (أثناء أداء المهام الوظيفية لتحقيق أهداف الخطة التشغيلية - المرحلية)؛ أو في صورة قياس التوقعات/الأهداف لنتائج الأعمال الإدارية /التجارية المستهدفة (النهائية) ، ضمن الإطار الفردي/المؤسسي. وهذه الأخيرة : أهداف الأعمال المؤسسية (الإدارية أو التجارية)، عادة ما تكون مقترنة بأهداف كل من الخطة التشغيلية وغايات الرؤية المؤسسية (الخطة الاستراتيجية العامة للمؤسسة).

👈 يتم صياغة كل هدف من الأهداف المؤسسية، وفقاً لمعايير الأداء المحددة والموضوعة بشكل استباقي، لقياس مؤشرات أداء الأهداف النهائية المستهدفة في خطة أداء أهداف الأعمال الإدارية والتجارية بالمؤسسة.

👈 بينما يتم صياغة أهداف القيم السلوكية لكفاءات الموارد البشرية بالمؤسسة، بناءً على خصائص المشاهدات الظاهرية للقيم المؤسسية العامة، من وجهة نظر القيادة والمديرين المباشرين. ونماذج الاستبيانات المعدة لقياس السعادة الداخلية والرضا والاستحسان لدى العملاء.

صياغة الأهداف الذكية ومعايرتها بالأداة S.M.A.R.T

منهجية التدريب على صياغة الأهداف الذكية SMART 

يرتكز منهجية التدريب لهذه الورشة التدريبية على عرض المحاضرة النظرية التي نتناول فيها توصيل المادة العلمية، وعلى التعلم من خلال المشاركة النشطة في أنشطة وفعاليات الورشة التدريبية، والتي تضم الممارسات الآتية:-

  • ضرورة المشاركة في المناقشات الجماعية (فرق العمل)
  • القيام بمهام الأنشطة الفردية والجماعية.
  • تنفيذ المشروع عبارة عن دراسة لحالة وتحليلها.
  • المشاركة في تمثيل الأدوار والمهام المختلفة.
  • المشاركة في ألعاب التعلم التجريبية
  • الانتباه إلى العرض التقديمي.

 أهداف دورة صياغة الأهداف الذكية

ورشة تدريبية لصياغة أهداف خطة الأداء الفردية IPP  و مؤشرات الأداء الرئيسية KPI.
  • الإدراك بخطورة الأهداف المصاغة بصورة عامة، والتي تحول دون تحقيق الأهداف الأساسية أو الرئيسية.
  • فهم الاختلافات الجوهرية بين غايات الرؤية ف أهداف الخطة الاستراتيجية وأهداف وبرامج مراحل الخطط التشغيلية.
  • إكتساب مهارة تحديد وصياغة الأهداف باستخدام مفهوم صياغة الأهداف الذكية .S.M.A.R.T.
  • الإلمام بكيفية تبني وتطبيق ومعايرة النتائج النهائية المحققة وفق مفهوم صياغة الأهداف الذكية.
  • الإلمام بكيفية الاستعانة بمفاهيم الأهداف الذكية في التفكير بشكل علمي وصياغة الأهداف المختلفة.

تقبلوا فائق تحياتي

مهندس: خالد موسى إدريس شـريف
Electronics Eng. Khalid Moussa Idrees Sharief

B.Sc. Degree in Electronics Engineering

ITIL ® 3&4 - PCT, TOT, -  BA - IC3 Certified

Phone: 00971507363958


Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال