التنمية المستدامة ودورها في المدن الذكية

          التنمية المستدامة Sustainability ودورها في المدن الذكية 

التنمية المستدامة في معجم اللغة تعني التنمية التي تقوم على أساس استخدام واستغلال الموارد والثروات الطبيعية والخامات الأولية بشكل رشيد للمحافظة على التوازن البيئي مع مراعاة المصالح الاقتصادية للأجيال المقبلة.

التنمية المستدامة ودورها في المدن الذكية

لهذا جاء تعريف مفوضية الأمم المتحدة للبيئة والتنمية منذ 20 مارس 1987م، على أن التنمية المستدامة هي: -

(التنمية التي تفي باحتياجات الوقت الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة).

التنمية المستدامة Sustainability ودورها في المدن الذكية

وهو التعريف الأكثر شيوعاً لمفهوم الاستدامة؛ أو الأكثر ملاءمة لها، وذلك باعتبار هذا التعريف، تعريفاً مرادفاً ومقبولاً لتعبير "التنمية المستدامة".


وبما أن اصطلاح المدينة الذكية ما هو إلا ابتكار نشأ بعد سنة 2000 حيث اشترك في التفكير فيها وصياغة مفردتها: سياسيون، واقتصاديون، ومديرون، ومسؤولون متخصصون في تخطيط المدن العمرانية (الحضرية).



فقد لوحظ في مؤتمر القمة العالمي للعام 2005م، أن تحقيق التنمية المستدامة، يتطلب التوفيق بين عدد من المتطلبات في نفس الوقت، يعتمد هذا التوفيق على معالجة التحديات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.


مع عدم إغفال الموازنة بين هذه المتطلبات التي تنشأ عنها، أو التحديات التي تُستحدث بسببها مجتمعة تعاملات المدينة وأنشطة حراكها وتفاعلاتها اليومية، ولكن على ألا تتضارب تلك التحديات فيما بين بعضها البعض أو بينها وبين نتائجها وتأثيراتها التي تتسبب عنها.


أي على أن تعمل إدارتها على تعزيز تكاملها وتناغمها. لتُشكل الركائز الثلاث أو المحاور الرئيسية الثلاثة مجتمعة؛ مفهوم التنمية المستدامة وتظهر تأثيراتها في المدينة المستدامة.


أهداف التنمية المستدامة عالمياً

Sustainable Development Goals SDGs

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 25 أيلول/ سبتمبر 2015م، الخطة الاستراتيجية لأهداف التنمية المستدامة في رؤيتها للعام 2030م، والتي تضمنت 17 (سبعة عشر) هدفًا و169 غاية أو مؤشراً من مؤشرات النتائج النهائية التي تستهدفها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عالمياً (Sustainable Development Goals SDGs).

التنمية المستدامة Sustainability ودورها في المدن الذكية

أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة - الرؤية 2030م.

نجد أن الجمعية العامة في رؤيتها قد ذكرت العديد من الهويات المرئية (الملونة) لتوضيح وتبسيط خطتها الاستراتيجية الشاملة، لتُعبر كل هوية بصرية عن هدف واحد من أهداف التنمية المستدامة (كما بالشكل أدناه)، أو يمثل كل هدف، مشروعاً تنموياً متماسكاً ومُتناغماً فيما بينها وبين بعضها، لتؤكد حول أهداف خطة الأجندة الجديدة مجتمعة، تحقيق الرؤية 2030م. مع ضرورة التأكيد على مبدأ مشترك واحد هو "عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب" ضمن تحديات تبني وتطبيق أفضل الممارسات العامة في الإدارة الراشدة على تحقيق التنمية المستدامة لدى جميع شعوب العالم.

تأثير التنمية المستدامة في المدن الذكية 

تعتمد فكرة التنمية المستدامة على تحقيق أهداف المحاور الرئيسية الثلاثة لأي مدينة ذكية، وذلك من خلال تحقيق رؤية بيئية واقتصادية وثقافة مجتمعية سائدة بالمدينة، لتُشكل مجتمعية ركائز ثلاث أو محاور حيوية ضمن متطلبات التنافسية العالمية على مستوى حكومات الدول والمدن الذكية وعلى مستوى المدن الحضرية المتطلعة للنمو والتطوير، وتأتي في ثلاثة صور أيضاً: -



1) استدامة استغلال الموارد الطبيعية المتجددة والتقليل من استهلاك الموارد الطبيعية الموجودة بكميات محدودة (وهو القسم المتعلق بالبيئة).

2) تطبيق كامل لمحاور الاقتصاد الدائري – المدور (Circular Economy) ودورتها المغلقة، وخفض كثافة النقل واستدامة الاقتصاد (وهذا هو القسم المتعلق بالاقتصاد).

3) الاندماج أو الترابط والتآلف المجتمعي بالمدينة، الاشتراك في تحمل الأدوار والمسؤوليات مع المشاركة الديموقراطية للسكان (وهذا هو الجانب الاجتماعي-الثقافي).

التنمية المستدامة ودورها في المدن الذكية

التنمية المستدامة ودورها في المدن الذكية 


تقبلوا عاطر التحايا والتقدير

المستشار الهندسي/ خالد موسى إدريس

+971507363958


Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال