(8) قدم خدمة ذات قيمة (VALUE)

(8) قدم خدمة ذات قيمة (VALUE)

أو ذات قيمة مضافة   Added Value
أو قيمة متولدة بعد شراكة ناجحة
Co-Created Value


يعشق المخ البشري بطبيعته كل ما هو جديد أو حديث بالنسبة له، أو غير مألوف، وهو حب أو ميل نفسي لفطرة إلاهية، حبانا الله تعالى بها وهي "النسئة" اصطلاحاً، وخاصة تجاه السلع والمنتجات والخدمات ذات القيمة الأخلاقية العالية. والخصائص التي تتمثل في أساساً في تقديم المزيد من المحتوى المادي والخدمات ذات القيمة المضافة وعرضها لصالح الفرد والمجتمع. وهكذا تعمل القيمة المضافة على تعزيز وتحسين الديمومة والاقتصاد التشاركي، والراحة النفسية لدى المستفيد منها

(08) قدم خدمة ذات قيمة (VALUE)


كأن تحتوي مهام عملك تعليمات جديدة مبتكرة غير تقليدية، أو خصائص جديدة غير متوقعة أو لم تكن سائدة من قبل. حينئذ يمكنك تقديم الجديد في صورة "خدمة ذات قيمة مشتركة" لا يقتصر الأمر الحديث على إنتاج خدمة جديدة وتوصيلها فحسب، بل يمتد ليشمل معالجة بعض الأمور التقليدية بشكل مبتكر، أو تقديم حل جديد وغير مألوف لمشكلات ينتظرها المستفيدون من أصحاب المصلحة المباشرون والعملاء أن تقدم إليهم حلول جذرية، غير تقليدية.

كيف يفكر جيل Z

دائماً ما توجد في الحياة من حولنا بصورة عامة، أشياء جديدة مُستحدثة، هي ما يتم الإشارة إليها بالسمات والقواعد الجديدة التي يبحث عنها جيل الإنترنت، حيث يجب مراعاتها عند تقديم منتجات ذات خصائص ومميزات جديدة او خدمات ذات قيمة مضافة تختلف كلياً عن نظرة آبائهم الأوليين،

وهي أنهم (أي جيل اليوم) متصالحون مع ذواتهم؛ ينشدون الحرية في كل ما يفعلونه بدأ من حرية الاختيار وصولاً إلى حرية التعبير، والتأثير في طبيعة المنتجات والخدمات المقدمة إليهم،

فبينما كان الانبهار لدى الاجيال السابقة يتوقف عند قنوات البيع وأنواع المنتجات والعلامات التجارية المختلفة التي كانت تحكم عمليات البيع والشراء والمفاضلة بين المنتجات والخدمات.

إلا أن جيل الإنترنت ومنهم أبنائي، يعتبرونها أموراً عاديةً، لا تعنيهم، فهم يبحثون عن فحوى الرسالة التسويقية نفسها التي ترضيهم وتناسب ميولهم واحتياجاتهم. لأنهم يحبون إضفاء الطابع الشخصي على كل شيء يقتنونه، على هذا فإنهم جيل مساءلة، بل يتمتعون بأن لديهم زمام تحمل المسؤوليات أكثر مما كان لدى الأجيال السابقة.

فهم جيل قادر على التمييز بين الحقيقة والوهم، فضلاً عن أن الجيل الجديد يعتبر الشفافية أهم خاصية تسويقية، والنزاهة والصراحة والترفيه والسرعة شيئاً طبيعياً يعزز من توطيد العلاقات والتعاون مع المؤسسات التي سيتواصلون معها وسيشترون منها أو يعملون فيها أو على أقل تقدير سيتعاملون معها.

هم جيل أكثر إدراكاً ومواكبة لتحديات عصرهم، بما يمثلون من تحكم في اتخاذ زمام المبادرات الفاعلة واسقاطها على أسس التسويق، تختلف عن أسس التسويق الأربعة التقليدية،


المنتج - السعر - المكان - الترويج


أي أن جيل الإنترنت أصبح... جيلاً يتحكم في الاقتصاد العالمي، فهم وإن كانوا أكثر وعياً منا، إلا أنهم مستهلكون ومنتجون في آن واحد، حيث جاءوا بأبجديات التسويق الجديدة وإعادة صياغتها في صورة. 


المكان + العلامة التجارية + التواصل + الاكتشاف + الخبرة


وهي  عوامل تختلف في معايرها عن معايير الأمس، ومؤشرات المفاضلة، والمقارنة، لتحمل رسائل عصرية عديدة منها أنها تعني بأن أبناء هذا الجيل يريدون شراء المنتج في الوقت والمكان المناسبين بالنسبة إليهم أو الذين يريدونه فيه الاستحواذ على منتجاتهم وخدماتهم، بالإضافة إلى أنهم مستعدون لمشاركة البائعين منتجاتهم وخدماتهم بما نهلوا من مهارات عصرية مكتسبة، بل ويتعدى ذلك إلى أنهم سيسهمون في تشكيل العلامة التجارية نفسها وخصائص المنتجات والخدمات التي سيتداولونها فيما بينهم أثناء أحاديثهم ومناقشاتهم ورسائلهم عبر وسائط التواصل الاجتماعي.

 

وهكذا نجد أن شباب الإنترنت لن يتحملوا أي رسالة تسويقية خارج إطار ميولهم واهتماماتهم وسيحل التواصل والحوار المتبادل محل الإعلانات التقليدية، مع وجود قدر من النزاهة المساءلة أثناء التفاوض حول السعر.


وأخيراً فإنهم يتوقعون أن يزودهم المنتج بخبرة ذات قيمة مادية ومعنوية ملموسة هي أقرب لحلول الخدمات المواكبة لعصرهم عن مواصفات المنتج وتحديات إنتاجه وعرضه للبيع.

 

}}   تمرين - 15  {{

أذكر أسس الرسائل التسويقية الحديثة ( لدى جيل الإنترنت) ؟

1)    .............................

2)    .............................

3)    .............................

4)    . ...........................

 

}}   تمرين - 16  {{

ما الفرق بين المفهومين "الخدمة Service"  و"العملية Process" ؟

1) .............................

2) .............................

3) .............................

4) . ...........................

5) ............................


 

}}   تمرين - 17  {{

أذكر أسباب النجاح الثمانية الكبرى مجتمعة ؟

1)                .............................

2)                .............................

3)                .............................

4)                . ...........................

5)                ............................

6)                ............................

7)                ............................

8)                ............................

 

تقبلوا فائق تحياتي

المستشار الهندسي/ خالد موسى إدريس

+971507363958

Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال