فوائد إحراز الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation

أهمية هذه الدورة التدريبية 

  ITIL®4 FOUNDATION  Certificate

تعتبر الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation  من أشهر وأقوى الشهادات المطلوبة في مجال إدارة أقسام ومراكز وإدارات تقنية المعلومات.

لأنها واحدة من أكثر المؤهلات العلمية المطلوبة، ذات القيمة السوقية العالية، وتمثل الحد الأدنى من قدرات العاملين في مجال التقانة المعلوماتية، ومتطلبات الحصول على الوظيفة المناسبة لقطاع عريض من الخريجين والخريجات.

فإذا كنت تدرس حالياً في أحد تخصصات علوم الكمبيوتر والمعلومات أو كليات تقنية/ تكنولوجيا المعلومات، أو وفقك الله في الحصول على الوظيفة.

فأنت في حاجة إلى إحراز هذه الشهادة لأنها ستعزز من عوامل الإدراك التام في كل ما يتعلق بأدوارك ومسؤولياتك المهنية، بالإضافة إلى تعزيز قدراتك المهنية المكتسبة عند إنتاج ومعالجة المنتجات والخدمات التقنية وتقديمها للعملاء.





الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation


الأهداف المتوقعة من إحراز الشهادة التأسيسية

نوصى هذه الدورة التدريبية لأي شخص يرغب في تعزيز سيرته الذاتية قبل التقدم لأي وظيفة في هذا المجال الحيوي للأسباب التالية


  • فهم كيف يمكن للمبادئ التوجيهية وتدفق الممارسات والتطبيقات المساعدة في ITIL 4 أن تساعد المؤسسة في تبني وتطبيق أحدث مفاهيم معمارية الخدمات الموجهة.
  • التعرف على المفاهيم الحديثة المتعلقة بكيفية تحقيق القيمة المشتركة في كل من المنتجات والخدمات لإدارات التقانة المعلوماتية بالمؤسسات العامة والخاصة
  • إدارة دورة حياة الخدمات التقنية Information technology Service Management-ITSM
  • تمكين المتدربين على كيفية التجهيز لاختبار  ITIL® 4 FOUNDATION
  • إكساب مهارة تحقيق قيمة الخدمة المشتركة Co-Created Value
  • استكشاف وترسيخ المهارات الالحديثة للعمل مع الأنظمة الثانوية والمبادئ التوجيهية العامة للممارسة التأسيسية العامة ITIL® 4


الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation

المستهدفون لهذه الدورة التدريبية

جميع العاملين والمهتمين بالعمل بأقسام ومراكز وإدارات تقنية المعلومات، أي أن  هذه الدورة تعد من الأمور التأسيسية التي لا غنى عنها لجميع العاملين مهما كانت أدوارهم ومسؤولياتهم ومهامهم الوظيفية أو التنظيمية، لتكون خدمات تقنية المعلومات متوافقة مع احتياجات صياغة الخطط الاستراتيجية والتشغيلية للمؤسسات أو المنظمات.


  • الدارسون في مجال التقانة المعلوماتية.
  • الدارسون في تخصصات علوم الكمبيوتر والمعلومات أو كليات تقنية/ تكنولوجيا المعلومات،
  • الخريجون الذين يهدفون إلى شغل وظيفة ما في مجال أقسام ومراكز وإدارات التقانة المعلوماتية.
  • الأفراد الذين لديهم شهادات مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات "ITIL V2 & V3 Foundation" أو الذين يرغبون تصعيد شهاداتهم لمستويات متقدمة أو أعلى
  • مديرو مراكز/أقسام/إدارات تقنية/المعلومات/ مهندسو تكنولوجيا المعلومات IT Managers/IT Architects
  • مديرو/مسؤولو ومحللو النظام System Administrators and Analysts
  • مديرو العمليات، مسؤولو قواعد البيانات Operations Manager, Database Administrators
  • مطورو تكنولوجيا المعلومات / مدراء تطوير تكنولوجيا المعلومات IT Developers/ IT Development Managers
  • أصحاب العمليات والممارسون Process Owners, Practitioners
  • مديرو عمليات الأعمال Business Operation Managers
  • رؤساء واعضاء فرق الدعم الفني Support teams
  • المهنيون في مجال تقديم الخدمات Service Delivery Professionals
  • مدراء تدقيق شعب ومراكز وأقسام وإدارات تكنولوجيا المعلومات IT Audit Managers
  • أعضاء فرق التطوير و إدارة التطبيقات Application Management team/Development team
  • أصحاب العمليات والمشاريع التنفيذية/ الممارسين Process Owners/Practitioners
  • العاملون الإداريون في مجال إدارة مراكز وأقسام وإدارات التقانة المعلوماتية.
  • كل من كان دوره الوظيفي متعلقاً بإدارة مجال من مجالات إنتاج الخدمات التقنية أو الفنية؟
  • كل من كان له دور وظيفي في مهام عمله أو مسؤولية الوساطة بين المستخدمين من جهة، ومراكز وأقسام وإدارات تقنية المعلومات من الجهة ووحدات العمل الأخرى داخل المؤسسة؟
  • مستشارو تكنولوجيا المعلومات ومدربو وميسرو تكنولوجيا المعلومات IT Consultants, ITSM Trainers, and Facilitators
  • متخصص في تقديم الخدمات، محللو الجودة Service Delivery Professional, Quality Analyst
  • المدير التنفيذي للمعلومات Chief Information Officer –CIO
  • مديرو تقنية المعلومات Chief Technology Officers-CTOs
  • المدير التنفيذي – الرئيس التنفيذي Chief Executives Officer-CEO

بالإضافة إلى هؤلاء :-


  • العاملون بإدارات الجودة الشاملة والتدريب والتطوير.
  • العاملون بإدارات التميز والتخطيط الاستراتيجي والمعرفة.
  • العاملون بكافة المستويات الإدارية العليا والوسطى و القطاعات الاشرافية التي تعمل في مجال الجودة والتحسين والتطوير.
  • المهتمون بالإدارة والتخطيط الاستراتيجي أو الراغبون للتدريب من أجل تعزيز مهاراتهم الإدارية المكتسبة
  • الموظفون الذين يتحملون مسؤولية ربط وقياس مؤشرات الأداء وتحسين معايير النتائج النهائية والمساهمة في وضع وصياغة أدوات التخطيط الاستراتيجي للمؤسسة.


الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation


   الوظائف المتوقعة بعد هذه الدورة

  • مدير إدارة تقنية المعلومات.
  • مدير مشاريع تقنية المعلومات.
  • مهندس برامج تطبيقية.
  • رئيس فريق الدعم الفني لمراكز وأقسام وإدارات تقنية المعلومات.
  • محلل بيانات/ أنظمة / أعمال مشاريع تقنية المعلومات.
  • مبرمج تطبيقات قواعد البيانات وتطبيقات الأجهزة الذكية.
  • فني أو مهندس دعم تقني بمراكز وأقسام وإدارات تقنية المعلومات.
  • رئيس شعبة  / قسم / مركز بإدارات التقانة المعلوماتية.

الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation


فوائد إحراز الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation


سيتمكن المتدربون مع انتهاء هذه الدورة على فهم كامل بالمبادئ الأساسية التي تحكم مجال التقانة المعلوماتية، وتعزيز عوامل الإدراك الإداري والثقافة المؤسسية تجاه مهامهم الوظيفية.


  • اكتساب مفاهيم ومصطلحات أفضل الممارسات العامة في مجال إدارة الخدمات التقنية. والإدراك التام بدورة حياة الخدمة وفق هياكل ال ITIL (الفهم) : باكتساب المعرفة التامة والفهم العميق بالأدوار والمسؤوليات المناطة بهما على الفنيين والمتخصصين من العاملين في مجال من مجالات إدارة خدمات تقنية المعلومات.

  • تنمية المعارف والمهارات عند إدارة الخدمات كممارسة عامة (الفهم) : باعتبارها مجموعة من الممارسات والأساليب المتبعة لإدارة خدمات تقنية المعلومات (ITSM) والتي تركز بدورها على مواءمة خدمات تقنية المعلومات مع احتياجات الأعمال المختلفة.

  • تحسين وتطوير مؤشرات الأداء في العمل (التوعية) : عند قيامهم بإنتاج ومعالجة وتقديم قيمة لخدمات تقنية المعلومات بالمؤسسة، وذلك من خلال الإدراك التام بالمفاهيم الأساسيات المتعلقة ببرنامج دورات مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات ITIL® Foundation.

  • إتاحة الفرص العديدة لمزيد من المهارات المكتسبة (الفهم) : واجتياز الاختبارات والاعتمادات حيث يمكنك تحسين آفاقك المهنية في مجال إدارة خدمات تقنية المعلومات، لما يشكل احراز هذه الشهادة الخطوة الأولى نحو الحصول على المعرفة الشاملة في مجال إدارة خدمات تقنية المعلومات، والتي تطلبها العديد من الأدوار الوظيفية في المؤسسات والشركات.

  • الالمام بأدوار ومسؤوليات العمليات والوظائف المختارة (التوعية) : مما يساهم بشكل مباشر على تعزيز مؤشرات الأداء كنتيجة حتمية للثقافة المؤسسية الموجهة في مجال معالجة المعلومات وهندسة البنية التحتية لمراكز وأقسام وإدارات تقنية المعلومات.

  • الحث على التعلم المستمر (التوعية) : حيث تعد شهادة المستوى التأسيسي لمكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات Foundation ® ITIL شرطًا أساسيًّا لمتابعة إحراز شهادات المستويات الأعلى، في مجال التقانة المعلوماتية، لأن إحراز هذه الشهادة تشكل الخطوة الأولى نحو تعزيز المعرفة الشاملة للعاملين بأقسام ومراكز وإدارات خدمات تقنية المعلومات، والحد الأدنى للعديد من الأدوار والمسؤوليات الوظيفية العليا في المؤسسات العامة والشركات الخاصة.

الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation

محاور الدورة التدريبية


تضم الوحدات الرئيسية لمحاور برنامج هذه الدورة  (ITIL® 4 FOUNDATION)، عدد من الوحدات المصممة من قبل الجهات الرسمية المانحة لشهادات الـ  ITIL®:مع تعزيز كفاءة التدريب بمراجعة عدد كبير من الاختبارات التجريبية.


الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation


  • الوحدة الأولى: إدارة الخدمات وفق مفاهيم أفضل الممارسات العامة
  • الوحدة الثانية: إدارة دورة حياة الخدمات في مجال التقانة المعلومات ITSM
  • الوحدة الثالثة: أهم المفاهيم والمصطلحات والتعريفات العامة لإنتاج ومعالجة وتقديم قيمة الخدمات المشتركة
  • الوحدة الرابعة: الأنماط الهيكلية للعمل والمبادئ التوجيهية والممارسات
  • الوحدة الخامسة: أنشطة العمليات والممارسات والخدمات الإدارية الوحدة السادسة: نظم التقنيات الحديثة والتطبيقات المساندة.

الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation

سلسلة شهادات "مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات" (ITIL®)

إن فكرة تبني وتطبيق أحدث النظم الإدارية المعتمدة عالمياً في شتى مجالات الحياة نشأت منذ عشرات السنين إلا أنها مازالت تشكل دافعاً قوياً للتطوير وتعزيز عوامل الجودة الشاملة لمؤسساتنا العامة والخاصة؛ وخاصة عند إنتاج السلع الإنتاجية ومعالجتها وعرضها ومن ثم تقديمها في شكل خدمات إدارية للمستخدمين لها أو توصيلها ومناولتها مع المستفيدين النهائيين لها.


وهذه حقيقة تفرض نفسها في مجال أعمالنا الإدارية؛ حيث تدفعنا هذه الحقيقة إلى ضرورة الاهتمام بركائز استشراف المستقبل وتحقيق النجاح بكل من الممكنات الثلاثة الرئيسة.

    1. تعزيز القدرات البشرية بالتعليم والتدريب وإعادة تأهيل الشباب المنتج.
    2. تعزيز عوامل الاستدامة في الموارد المادية والطبيعية المتاحة.
    3. تعزيز عوامل الارتباطات المتعلقة بالإدارة الرشيدة.

بما يعنى أن الاهتمام بالنظم والتقنيات كفيلة بتعزيز مفاهيم الحوكمة المؤسسية وتبني المبادئ التوجيهية المعتمدة عالمياً. للاستفادة منها في إدارة أعمالنا الإدارية والتجارية.


وهكذا، فإن مواكبة تحديات هذه الثورة، لا تتطلب غير تعزيز عوامل المعرفة بجميع صورها وأشكالها، لأنها ستشكل حينئذ محور الدوران للركائز الثلاث السابقة مجتمعة؛ وإدارتها في تناغم محسوب ومتجانس مع متطلبات المواطنة الصحيحة من حقوق وواجبات نتيجتها مواكبة مواردنا البشرية لفرص التقنيات الإدارية الحديثة والمتطورة دوماً في مجال إنتاج وتحسين وتطوير ومعالجة الخدمات الإدارية بنفس الكيفية التي تطورت بها ومازالت في الثورات الصناعية الأربعة، حتى باتت حقيقة ملموسة يصعب مواكبتها بنفس الكيفية التي تطورت بها عالم التقانة المعلوماتية.


ونحن الآن على مشارف الإنتقال من الثورة الصناعية الرابعة إلى الثورة الصناعية الخامسة؛ فقد صاحبت متطلبات المواكبة، طفرات عديدة في صناعة الأجهزة الرقمية؛ علينا مجاراتها واستهدافها بقدر أهميتها ودورها عند صياغة خططنا التنموية وأهدافنا الاستراتيجية، على أن تؤازرها تحديات التطوير بآليات تشغيلية ونظم وممارسات إدارية مختلفة، أكثر قوة وأقل تكلفة وأكثر فاعلية وكفاءة.

الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation

كالذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence-AI) والحوسبة السحابية (Cloud Computing) وسلسلة الكتل (BlockChain) وإنترنت الأشياء (Internet of Things-IoT) .


بالإضافة إلى ضرورة السعي نحو الاستفادة من هذه التقنيات في نظم الإدارة الرشيدة نفسها (الحوكمة المؤسسية) (Institutional Governance) حتى تبدو لنا ثقافة سائدة بقيم مؤسسية مواكبة لتحديات التقانة العالمية والاستفادة من الوسائل المستخدمة في مجال إدارة المفاهيم المعرفية ومصطلحات إدارة البيانات والمعلومات والمعرفة، سبيلاً إلى الحكمة ومآل الحوكمة على قمة مثلث المعرفة.


كمفهومي الحاويات (Containers) والـ (Dockers) . وهما المنظومتان المستخدمتان في إدارة ومعالجة البرمجيات التطبيقية (Kubernetes) متخذاً من وسائط التخزين السحابية موضعاً افتراضياً للتخزين، حيث لم تعد أي قيمة للسيرفرات أو الملقمات التقليدية للخادمات الأرضية Servers))، عند الاستعانة بها في إنتاج ومعالجة الخدمات الذكية المعاصرة، وقصورها تجاه مفاهيم الواقع الافتراضي (Virtual Reality-VR) والواقع المعزز (Augmented reality-AR) وغيرها من المفاهيم والمصطلحات المستحدثة حالياً. وذلك بعد أن اتجهت المؤسسات والشركات المتطلعة للريادة العالمية إلى تبني مفاهيم علم البيانات والاحصاء على وسائط الحوسبة السحابية.


والتقنيات والنظم الإدارية عالية الجودة، التي لا تقل أهمية عن التطور الحاصل في الأجهزة الرقمية، وذلك الاستفادة منها في معالجة تلك البيانات والدفع بها نحو تحقيق متطلبات التنافسية العالمية على مستوى الدول وتعزيز بيئة الخدمات الإدارية الذكية للمدن والشركات الأكثر ذكاءً.


لهذا بات العالم يتطلع في سبيل استغلال هذه التقنيات والاستفادة منها في نمو وتطوير الأعمال الإدارية والتجارية للمؤسسات العامة وأعمال الشركات والهيئات الدولية، إلى سرعة مجاراتها وتحسينها بشكل استباقي حال تحديد الأهداف وصياغتها بشكل دقيق ضمن خطط وهياكل استراتيجية وسيناريوهات تطلبها الأعمال الإدارية المعاصرة.


مما أدى بدورها إلى ظهور نظم ومفاهيم مساعدة عديدة؛ فرضت نفسها استجابة لهذا النمو المتنامي في العالم المعاصر. كنظام قيمة الخدمة (Service Value System-SVS) الذي تضمنته الإصدارة الرابعة من (ITIL® 4) لسلسلة مفاهيم "مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات" باعتبارها أفضل ممارسة إدارية عامة، تبنت هذا النظام في مجال إدارة خدمات تقنية المعلومات مع بعض القيم والمبادئ التوجيهية المتعلقة بالنظم الإدارية الحديثة الداعمة له، مثل (Agile, Lean IT and DevOps/DevSecOps….)، وهندسة موثوقية مواقع الإنترنت (Site Reliability Engineering).


لتقدم في مجموعها دورًا حاسمًا لأفضل استراتيجيات وممارسات الأعمال العامة في مجال تحسين الخدمات، وبالتالي تحقيق عامل القيمة المشتركة. وهي مبادئ ومفاهيم يتم تطبيقها بشكل حصري في وحدات عمل المراكز والأقسام والإدارات المعنية بمجال التقانة المعلوماتية.


لتحقق بها وحدة العمل أو المؤسسة جملة من الفوائد المادية والمعنوية الملموسة، منها الاستفادة من الإمكانات العديدة التي تتمتع بها تلك التقنيات الحديثة عند التصدي للتحديات والمصاعب التي تواجه العمل في مجال إنتاج وإدارة الخدمات التقنية، ومن ثم تحقيق عامل القيمة أو تضمينها ضمن الخدمات الفعلية المستهدفة، فيما يعرف بمتطلبات سلسلة قيمة الخدمة (Service Value Chain) التي تدير بها وحدة العمل أو المؤسسة أعمالها وتسعى إلى الالتزام بها وتحقيقها، بالإضافة إلى إدارة ومعالجة أنشطة عملياتها والإجراءات والممارسات الأخرى التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على تحقيق فاعلية وفعالية عامل القيمة في تلك الخدمات الإدارية المستهدفة. أي كما اعتمدتها آخر إصدارات النسخة الرابعة والأخيرة من (ITIL ® 4) ضمن هيكلية بنائها الإداري.


لهذا تعتبر سلسلة شهادات "مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات" (ITIL®) من أشهر المعايير العالمية المستخدمة، وأكثرها قيمة وطلباً عند اعتماد كفاءة العاملين وقياس مؤشرات أدائهم، أو توظيفهم والاستعانة بهم في مجال إدارة خدمات التقانة المعلوماتية. لأنها تعكس بكل بساطة المبادئ التوجيهية العامة عند ممارسة الأعمال الإدارية، والتي ترافقت مع الثورة الرقمية الحديثة ومتطلبات التحول الرقمي على وجه الخصوص.


ولا تزال سلسلة شهادات (ITIL®) بما تعتمدها من مجموعات واسعة من المفاهيم والممارسات العامة الأكثر ملاءمة لإدارة الأعمال التجارية، بالإضافة إلى أنها تعتمد على إلمام الموارد البشرية العاملة في مجال التقانة المعلوماتية بالمفاهيم والمصطلحات الإدارية الحديثة، وهي المفاهيم المتعلقة بأفضل الممارسات العامة. باعتبارها منظومة تعمل وفق معمارية الخدمات الموجهة أو المعمارية الموجهة بإدارة الخدمات (Service Oriented Architecture-SOA) عوضاً عن ارتباطها بمفاهيم ونماذج المنهجيات، المعروفة بمعيارية العمليات الموجهة أو المعمارية الموجهة بالعمليات (Processes Oriented Architecture-POA). وهذه الأخيرة ما هي إلا نماذج لمنهجيات مقيدة للحرية والمرونة، مازالت تنتهجها بعض مؤسساتنا العامة والخاصة، أثناء أداء أنشطة عملياتها بإجراءات وتعليمات محددة بل وموجهة بشكل إداري لا ترقى لتحديات العصر.


الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation


الانتقال من الاصدارة الثالثة(ITIL®3) ، إلى الإصدارة الرابعة (ITIL® 4)

 

الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation



يساعد إحراز الشهادة التأسيسية  (  ITIL® 4 Foundation) الأفراد الذين يشكلون الفئة المستهدفة لهذه الدورة، على تحقيق التغيير والتحول والنمو في العمل من خلال الاستخدام المناسب لأحدث المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بإدارة خدمات تقنية المعلومات. كما تساعد شهاداتها العديدة، المؤسسات على تحقيق متطلبات التحول الرقمي كنتيجة حتمية لعمليات تعزيز القدرات المكتسبة لمواردها البشرية والاستفادة من الممكنات المادية المتاحة ونظم وإطارات عمل أفضل الممارسات ضمن منظومة الإدارة الرشيدة المطبقة على إنتاج ومعالجة وتقديم المنتجات والخدمات القائمة على التكنلوجيا بالمؤسسة.


توجد طرق عديدة لإحراز أو اعتماد شهادات الإصدارة الرابعة ((ITIL 4، واعتمادها للاستمرار في اكتساب المهارات والمعارف اللازمة لفهم المفاهيم الأساسية التي تدعو إليها الإرشادات والتعليمات المحدثة بسلسلة شهادات (ITIL® 4)،
علماً أن مخطط الشهادات المشترك أدناه يتوافق إلى حد ما مع الإصدارة السابقة (ITIL®v3) ولكن تم تبسيطه لتوفير مسارات واضحة للممارسين علي مواصلة الرحلة مع الممارسة العامة الجديدة (ITIL® 4).



إذا كنت حاصلاً على شهادة التأسيس المعتمدة ITIL®v3 Foundation ، فإن الخطوة التالية للترقية إلى شهادة التأسيس الرابعة (ITIL® 4 Foundation )، هي إجراء اختبار واحد جديد للحصول على اعتماد ITIL®4 Foundation ، بعد تقييم معارفك السابقة على فهم متطلبات التوجه الجديد، أي بناءً على المنظومة الإدارية الجديدة "نظام قيمة الخدمة" (Service Value System-SVS).



أما إذا كنت بالفعل تحمل المستوى المتوسط ​​/ أو الممارس TIL Intermediate/Practitioner level أو بدأت في جمع النقاط الخاصة بنظام الأرصدة المطلوبة (Intermediate or Practitioner credits) فمن مصلحتك الاستمرار في جمع أرصدة الاعتماد وفق الإصدارة الثالثة (ITIL® V3) ومن ثم الانتقال بعد ذلك بسهولة إلى ITIL 4 بإحراز ITIL Managing Professional، سوف يحتاج المتدرب في هذه الحالة إلى تجميع رصيد = 17 نقطة من نظام الأرصدة، ليكون مؤهلاً على أحراز شهادات التأسيس ITIL 4 وفق إدارة نموذج الانتقال المهني Managing Professional Transition module.



أما إذا كنت حاملاً لشهادة الخبير (ITIL® v3 Expert) ، فيمكنك أن تحقق متطلبات إدارة وحدة الانتقال المهنية Managing Professional Transition module، بمجرد ظهور الإصدارات الخاصة بإدارة التعيين المهني المرتقبة ITIL® Managing Professional.



بعد تحقيقك متطلبات ITIL® Managing Professional ، إذا كنت مهتمًا بمتابعة برنامج ITIL Leader الاستراتيجي ، فلن يحتاج الأمر إلا إكمال وحدات ITIL® Leader الرقمية والاستراتيجية ITIL® Leader Digital & Strategy module) . علماً أن اكتمال كلا من الوحدتين يعني أنك مؤهل للانتقال إلى ITIL® Master.


الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation

  شهادة الإدارة المهنية ITIL Managing Professional (ITIL® - MP)

تهدف شهادة الإدارة المهنية ITIL Managing Professional-MP)) إلى تعزيز عوامل الإدراك الاحترافي في قيمة خدمات تقنية المعلومات لدى فئة الممارسين والمحترفين بإدارات تقنية المعلومات، الذين يعملون ضمن فرق عمل إدارية أو ضمن مجموعات تعمل عبر شبكة الإنترنت لإنجاز الأعمال التقنية المشتركة. أي تعزيز القدرات الاحترافية المتعلقة بالعمليات الفنية في مجال التقانة المعلوماتية، مثل كيفية إدارة المشاريع الناجحة، وإدارة مخططات الأعمال وإدارة الموارد البشرية وفرق العمل، في بيئة تفاعلية تسعى للتحسين المستمر في قيمة المنتجات المادية والخدمات الإدارية التي تنتجها وتقدمها مراكز وأقسام وإدارات تقنية المعلومات، بناءً على المنظومة الإدارية الجديدة "نظام قيمة الخدمة" Service Value System-SVS.

   شهادة القيادة الاستراتيجية ITIL Strategic Leader (ITIL® - SL)

وتهدف شهادة القيادة الاستراتيجية (ITIL® Strategic Leader- ITIL® - SL) إلى تعزيز عوامل الإدراك الإداري بقيمة عمليات وخدمات تقنية المعلومات، وتعزيز القيادة الاستراتيجية لدى المحترفين بمراكز وأقسام وإدارات تقنية المعلومات، أي أن المحترفين لديهم فهم واضح لكيفية تأثير تقنية المعلومات في الأعمال وتوجيه استراتيجيات العمل، والمعرفة التامة بالأدوار والمسؤوليات أثناء قيامهم بتنفيذ أنشطة العمليات والإجراءات واللوائح الضرورية لإنتاج أو توليد قيمة للخدمات التي تتصدى لها عادة وتقدمها لعملائها (Clients) سواء كانوا مستخدمين داخليين (Internal Users) أو عملاء خارجيين (External Costumers. بالإضافة إلى الإلمام بحقوقهم وواجباتهم الوظيفية.


   نظام اختبارات الشهادة التأسيسية

علماً أن نظام توزيع الاسئلة يرجح نظام تصنيف الهرم المعرفي المعروف بـ بلوم Weighting by Bloom's taxonomy/pyramid الذي يحكم نظام اختبارات الشهادة التأسيسية .


الشهادة التأسيسية ITIL®4 Foundation


1) فهم المفاهيم الأساسية لإدارة الخدمة.
Understand the key concepts of service management (5 Questions=12.5%)

2) فهم كيف يمكن للمبادئ التوجيهية ITIL أن تساعد المؤسسة على تكييف إدارة الخدمة وملاءمتها
Understand how the ITIL guiding principles can help an organization adapt 
and adapt service management (6 Qs = 15%)

3) فهم المبادئ التوجيهية العامة والأبعاد الأربعة  لإدارة الخدمة
Understand the Guiding Principles & the four dimensions of service management
 (2 Qs = 5%)

4) فهم الغاية من مكونات نظام قيمة خدمة ITIL
Understand the purpose and components of the ITIL service value system (1 Q =2.5%)

5) فهم أنشطة سلسلة قيمة الخدمة، وكيفية ربطها ببعضها البعض.
Understand the activities of the service value chain, and how they interconnect (2 Qs=5%)

6) معرفة الغرض والمصطلحات الرئيسية لـ 15 ممارسة 
Know the purpose and key terms of 15 ITIL practices (7 Qs = 17.5%)

7) فهم 7 ممارسات ITIL 

Understand 7 ITIL practices (17Qs = 42.5%)




التسجيل في الدورة التدريبية : دورة الشهادة التأسيسية

تقبلوا فائق تحياتي

مهندس: خالد موسى إدريس شـريف

Electronics Eng. Khalid Moussa Idrees Sharief

B.Sc. Degree in Electronics Engineering 

ITIL ® 3&4 - PCT, TOT, -  BA - IC3 Certified 

Phone: 00971507363958

👇

Kmidris59@gmail.com



Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال