رخصة المعلم - رخصة المهن التعليمية

رخصة المعلم The Teachers' Licentiate

رخصة المعلم أو رخصة المهن التعليمية، هي الشهادة المعنية باعتماد قدرات المعلمين والمعلمات، وباقي كوادر العاملين بالمؤسسات التعليمية، حيث يتم منح هذه الشهادة للاعتراف بهم مرخصين بالعمل وشغل الوظائف المتعلقة بالتدريس.

رخصة المعلم - رخصة المهن التعليمية

من حكم وأقوال الشيخ زايد طيب الله ثراه وغفر له، الحكمة التي كا يُعبر عنها دائماً قائلاً "إن أفضل استثمار للمال هو استثماره في خلق أجيال من المتعلمين والمثقفين" ودعوته التي طالما كان يدعو إليها ويكررها دائماً في أحاديثه الشيقة "علينا أن نسابق الزمن وأن تكون خطواتنا نحو تحصيل العلم والتزود بالمعرفة أسرع من خطانا في أي مجال آخر"، إنها لأقوال وحكمة عظيمة، نوجهها بدورنا لأمتنا العربية والاسلامية، بشكل مباشر لا يقبل اللبس أو التشكيك.  

وذلك بضرورة الاستثمار في قدرات مواردنا البشرية العاملة بالمؤسسات العامة والخاصة، وخاصة قطاع مؤسساتنا التعليمية، تعزيزاً لتلك القدرات ومواكبة لتحديات العصر الحالي، وصقل المهارات المكتسبة بناءً على استشراف تقنيات المستقبل ووظائفه، الطريق الأسلم الذي سيؤدي بنا إلى العمل على تحقيق الأهداف الوطنية المنشودة، وتنمية وتطوير شعوبنا في جميع المجالات الحياتية. 

عوالم ما وراء الطبيعة Metaverse وتقنيات الذكاء الاصطناعي، اللتان ترتكزان على عوامل الجودة والتميز والابتكار في العملية التعليمية وإعادة تأهيل الشباب ليكونوا بقدر التحديات التي تنتظرهم في المستقبل القريب.

مع الاهتمام بجودة وكفاءة منظومة الحوكمة المطبقة في مؤسساتنا التعليمية، على أن تكون مواجهة تلك تحديات بناءً على الاعتماد على قدراتنا المتاحة والمناسبة لمواكبة جميع صور التحسين في العالم وفي منتجاتنا وخدماتنا، أي وفق عوامل النمو والتطور العالمي في حقل التعليم للوصول إلى أعلى مؤشرات التنافسية العالمية لمجتمعاتنا العربية النامية.

ما هي متطلبات رخصة المعلم؟   

إرتأينا كما هو الحاصل في العالم المتقدم، توجيه جهودنا نحو التنمية الأكاديمية وتأهيل المعلمين من خلال تأهيل المعلمين والموارد البشرية العاملة بالمؤسسات التعليمية، ذلك، لنرتقي بأحد أهم معالم المنظومة التعليمية وتنمية الجوانب الأكاديمية، بالعمل على تقديم "رخصة المعلم" باعتبارها أحد التحديات في هذا العصر، لتحقيق النمو والتطوير ومواكبة مؤشرات المستقبل.

أقدم هذا المشروع وأعرضه لأصحاب المصلحة المعنيين بالمؤسسات التعليمية، في دراسة كاملة، تدور فقراتها حول بعض أهم العناوين والمحاور المتعلقة بالممكنات العالمية الستة بالإضافة إلى ذكر مُخرجات التعلم للمرخص لهم بالعمل كمعلمين متميزين حصرياً.

اجتياز الاختبارات التالية بنجاح لإحراز رخصة المعلم

أولاً: الاختبار التربوي: التطوير المهني الإلزامي (التربية السلوكية)   

ثانياً: الاختبار التخصصي: الرخصة المهنية لمعلمي المواد التخصصية.

ثالثاً: اختبار ممكنات التطوير المهني الإلزامي للمعلمين

+

رابعاً: اعتماد "الحوكمة في قطاع المؤسسات التعليمية"


المحتوى التعليمي + الحقائب التدريبية جاهزة 

فوائد احراز شهادات رخصة المعلم في القطاع التعليمي

  • الارتقاء بجودة العمليات التعليمية والتربوية العامة والخاصة على امتداد دولنا العربية
  • تقديم تعليم نوعي رفيع المستوى بتعزيز قدرات العاملين بالمؤسسات التعليمية.
  • تعزيز الوعي العام حول اعتماد رخصة المعلم كمكون أساسي ضمن ممكنات التطوير المهني الإلزامي.
  • المساهمة في توفير معلمين ومهنيين وكفايات إشرافية لكوادر تعليمية متميزة.
  • التطوير المستمر والمستدام لرفع مستوى الكفايات التخصصية والمهنية.
  • تسليط الضوء على الكفاءات المتميزة في مجال التعليم
  • مواكبةً عصرية على معالجة تحديات العصر وفق ممكنات الرخصة العالمية
  • التنافس في مؤشرات الابتكار العالمي.
  • المساهمة في تحقيق مؤشرات التنافسية العالمية.
  • ضمان أداء عالي الجودة وفق نظم العمليات التعليمية العالمية.
  • تحقيق متطلبات عصر المعرفة، بالتوجه نحو تكنولوجيا المستقبل.
  • الارتقاء بمستوى أداء التلاميذ/الطلبة على ضوء أفضل الممارسات العالمية الحديثة.
  • تعزيز القدوة الأخلاقية بين التلاميذ والطلبة، وهي القدوات والقدرات التي نقترحها هنا ضمن التطوير المهني الإلزامي.
  • تعزيز قدرات المعلمين نحو تبني وتطبيق عوامل الإبداع والابتكار في مجالات اختصاصهم
  • دعم العملية التعليمية بصورة عامة وذلك بتطوير المناهج وطرق تدريسها.

مشروع رخصة المعلم

باختصار "مشروع رخصة المعلم"، عبارة عن مؤلفات ستة تمثل برنامج دورة ممكنات رخصة المعلم (TEACHERS LICENTIATE) وهي تحمل عناوين ممكنات رخصة المعلم Mandatory Professional Development for Teachers  وهي :-

  1. حماية الطفل من التحرش و ضمان سلامته  MPD in Child Protection and Safeguarding
  2. التعامل مع أصحاب الهمم   MPD in Dealing with People of  Determination
  3. التنوع   MPD in Diversity
  4. التربية الأخلاقية   MPD in Moral Education
  5. الاستدامة في المؤسسات التعليمية    MPD in Sustainability
  6. الصحة  MPD in Wellbeing

رخصة المعلم - رخصة المهن التعليمية

مع باقة أخرى من الخدمات الاستشارية، الموجهة لحقل التعليم والمؤسسات التعليمية، وفق معايير معتمدة عالمياً، لا تقل كفاءة وجودة عما يتم تقديمها في الدول الصناعية المتقدمة، تشمل هذه المعايير جميع النواحي الخاصة بالتعليم من التحصيل الدراسي عبر مراحل الدراسة، لتجاوز كل المشكلات والصعوبات الاخلاقية التي يمكن مواجهتها ومعالجتها وفق توجهات أفضل الممارسات العامة. كما تضم معايير جودة التدريس عدة أجزاء مهمة، منها الجزء الذي يراعي جودة المعلم نفسه  في الفصل، والجزء الآخر الذي يراعي جودة البيئة الصفية والبيئة المحيطة بالمعلم والمتعلم، إلى جانب معايير تخص المتعلم نفسه. وتعزيز عوامل الاتصال الفعال بين عناصر العملية التعليمة والمجتمع المحيط بالبيئة التعليمية.     

حيث يتم تعيين المتطلبات المحددة لرخصة المعلمين وكادر العاملين بالمؤسسات التعليمية، من خلال البرنامج الشامل الذي يضم العناوين الستة السابقة (90 ساعة تدريبية) مع عدد آخر من المكونات والممارسات التدريبية، بشقيها المؤهلات الإلزامية : التطوير المهني الإلزامي، على احراز "رخصة المعلم"  وتعزيز اعتماد القيادة المتقدمة، وهي أيضاً إلزامية لجميع مدراء المدارس والمشرفين في حقل التعليم والمشرفين، على أن تكون مؤهلات قيادية معتمدة من قبل الجهات ذات الاختصاص والهيئات المهتمة بالمعرفة والتعليم والتنمية البشرية وغيرها من القطاعات ذات العلاقة بالعملية التعليمية.

حيث يجب أن نرتقي بجميع العاملين في بيئة المؤسسات التعليمية (بما في ذلك الطاقم الطبي في المدرسة والمساعدين في الفصل والمعلمين وقادة المدارس وقطاعات التغذية والمواصلات والأنشطة التفاعلية،....) على أن يكونوا جميعاً معتمدين مهنياً بقدر تعزيز قدراتهم وأدوارهم وتحمل المسؤوليات المترتبة على أدوارهم، باحرازهم شهادة الممكنات الستة الرئيسية.       

كما تضم ممكنات رخصة المعلم التي نعرضها هنا ستة مؤلفات مختلفة بالإضافة إلى باقة عريضة من الدورات وفق المعايير الدولية المعتمدة والتي يمكن الاستعانة بها ايضاً بتوجيهها نحو أولياء أمر التلاميذ والطلبة في منازلهم.

أي أننا لا نكتفي بدعم وتنمية الموارد البشرية العاملة بتلك المؤسسات التعليمية، فحسب ولكن تمتد جهودنا إلى مراعاة التوجهات العالمية المعتمدة في حقل التعليم، وآخر متطلبات تحسين جودة وكفاءة العملية التعليمية، وذلك من خلال لعب دور محوري في تحمل مسؤوليات نشر وإعداد وتنفيذ متطلبات "رخصة المعلم" والخدمات الاستشارية الأخرى التي تتماشى مع الرؤية الوطنية لكل دولة.

1. التطوير المهني الإلزامي في : حماية الطفل و ضمان سلامته

MPD in Child Safeguarding and Protection Course

ساعات التعلم : 15 ساعة (متوسط الوقت المقدّر)

التقييم    : يتم إجراء التقييم والتحقق منه داخليًا و/أو خارجيًا

الهدف   : تهدف هذه الدورة إلى تعزيز فهم المعلمين و الكادر المدرسي لأفضل الممارسات المتبعة في حماية الأطفال وضمان سلامتهم.

بيان التفاصيل : ستعرِّف الدورة المعلمين والكادر المدرسي بأفضل الممارسات التي تتعلق بحماية الأطفال و ضمان سلامتهم. كما سيتعرف المشاركون على قانون حماية الطفل في دولهم والإجراءات والبروتوكولات المقرر اتباعها من أجل ضمان الحصول على بيئة تعلم آمنة. كما أن هذه الدورة ستنمي معرفة المتدربين بمختلف أنواع الإساءة وسوء المعاملة التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال في البيئة المدرسية وفي منازلهم ؛ علاماتها، أعراضها، والإجراءات المناسبة الواجب اتخاذها لحماية الأطفال.

مُخرجات التعلم (LO)

  1. مُخرج التعلم 1: التعرف على الأنواع المختلفة من سوء معاملة الطفل وآثار الإساءة وسوء المعاملة على المتعلمين.
  2. مُخرج التعلم 2: فهم أهمية حماية الطفل وضمان سلامته في بيئة التعلم.
  3. مُخرج التعلم 3: فهم أهمية سياسات حماية الطفل وضمان سلامته.
  4. مُخرج التعلم 4: الإلمام بكيفية تدبّر امر القلق بشأن حماية الطفل و ضمان سلامته.

2. التطوير المهني الإلزامي في التعامل مع أصحاب الهمم

MPD in Dealing with People of Determination 

ساعات التعلم : 15 ساعة (متوسط الوقت المقدّر)

التقييم     : يتم إجراء التقييم والتحقق منه داخليًا و/أو خارجيًا

الهدف    : تهدف هذه الدورة إلى تنمية فهم المعلمين و الكادر المدرسي حول الإعاقة وضرورة دمج أصحاب الهمم في البيئة التعليمية وتسهيل حصولهم على التعليم.

بيان التفاصيل : ستنمي هذه الدورة فهم المعلمين و الكادر المدرسي حول الإعاقة، الضعف، الاحتياجات التعليمية الخاصة و مراعاة آليات دمج أصحاب الهمم في المجتمع التعليمي. سيقوم المشاركون في هذه الدورة بدراسة تمهيدية حول العوائق المختلفة والتمييز في المعاملة التي يواجها أصحاب الهمم وطرق الحد من تلك العوائق بغية تعزيز عوامل الدمج. كما سيقوم المشاركون بدراسة تمهيدية للتشريعات و السياسات المختلفة التي تدعم الدمج . بالإضافة إلى ذلك، ستعزز الدورة معرفتهم حول مختلف أساليب التدريس والتعلم من أجل دعم الدمج.

مُخرجات التعلم (LO)

  1. مُخرج التعلم 1: معرفة كيفية تأثير الاعاقات و الضعف على مجرى التعلّم.
  2. مُخرج التعلم 2: فهم أهمية التعليم باتباع سياسة الدمج (دمج اصحاب الهمم مع الطلاب الاخرين).
  3. مُخرج التعلم 3: فهم أهمية سياسة الدمج في التعليم و التعلم و اثرها في تسهيل وصول المعلومة لأصحاب الهمم.
  4. مُخرج التعلم 4: معرفة التشريعات والسياسات التي تدعم التعليم بسياسة الدمج لأصحاب الهمم في الدولة.

رخصة المعلم - رخصة المهن التعليمية

3. التطوير المهني الإلزامي لدورة التنوع للمعلمين MPD in Diversity

ساعات التعلم : 15 ساعة (متوسط الوقت المقدّر)

التقييم    : يتم إجراء التقييم والتحقق منه داخليًا و/أو خارجيًا

الهدف   : تهدف هذه الدورة إلى تعزيز فهم المعلمين و الكادر المدرسي للمسائل التي تتعلق بالتنوع والمساواة في بيئات التعلم.

بيان التفاصيل : ستنمي هذه الدورة فهم المعلمين والكادر المدرسي تجاه التنوع والمساواة في التعليم. كما أنها ستنمي أيضًا فهمهم للصور المختلفة من عدم المساواة والتمييز وكيفية تأثيرها على المتعلمين والعاملين. وستعزز هذه الدورة أيضًا فهمهم لمختلف القوانين والسياسات التي تكون ذات صلة بالمساواة والتنوع.

مُخرجات التعلم (LO)

  1. مُخرج التعلم 1: معرفة مفاهيم التنوع والمساواة.
  2. مُخرج التعلم 2: فهم التنوع والمساواة في التعليم.
  3. مُخرج التعلم 3: فهم تأثير عدم المساواة في التعامل والتمييز  على بيئات التعلم.
  4. مُخرج التعلم 4: معرفة أهمية التشريعات والسياسات التي تتعلق بالمساواة والتنوع.

رخصة المعلم - رخصة المهن التعليمية

4. التطوير المهني الإلزامي في التربية الأخلاقية MPD in Moral Education

ساعات التعلم : 15 ساعة (متوسط الوقت المقدّر)

التقييم  : يتم إجراء التقييم والتحقق منه داخليًا و/أو خارجيًا

الهدف  : تهدف هذه الدورة إلى تعزيز فهم المعلمين و الكادر المدرسي حول برنامج التربية الأخلاقية في الدولة.

بيان التفاصيل : ستعرف هذه الدورة المعلمين و الكادر المدرسي بأهمية برنامج التربية الاخلاقية في الدولة. كما أنها ستعزز فهم المعلمين و الكادر المدرسي لإطار المنهج الدراسي الخاص ببرنامج التربية الأخلاقية في الدولة ومتطلبات تطبيقه.

مُخرجات التعلم (LO)

  1. مُخرج التعلم 1: فهم أهمية برنامج التربية الأخلاقية في.
  2. مُخرج التعلم 2: فهم إطار المنهج الدراسي الخاص ببرنامج التربية الأخلاقية في الدولة.
  3. مُخرج التعلم 3: معرفة أساليب تدريس برنامج التربية الأخلاقية في الدولة.

5. التطوير المهني الإلزامي في الاستدامة  للمعلمين MPD in Sustainability for Teachers

ساعات التعلم : 15 ساعة (متوسط الوقت المقدّر)

التقييم    : يتم إجراء التقييم والتحقق منه داخليًا و/أو خارجيًا

الهدف : تهدف هذه الدورة إلى خلق وعي بيئي ناجح في بيئة المؤسسة التعليمية، أي على كيفية تنمية القدرات البيئية المرتبطة بتنمية القدرات الابتكارية والإبداعية لدى المعلمين والكادر المدرسي وعلى فهم نظام الطبيعة الذي يجعل الحياة ممكنة على وجه الارض (eco-literacy) من أجل دعم جهود التنمية المستدامة.


بيان التفاصيل : ستعزز هذه الدورة فهم المعلمين والكادر المدرسي معنى الاستدامة وأهمية كفاءة استخدام الموارد الطبيعية والمحافظة عليها لدعم جهود التنمية المستدامة. كما أنها ستعزز أيضًا معرفتهم بالمبادرات التي من الممكن دمجها (أو جعلها ضمن) بيئة التعلم بغية د
عم الممارسات المستدامة بين المتعلمين.

مُخرجات التعلم (LO)

  1. مُخرج التعلم 1: فهم أهمية الاستدامة.
  2. مُخرج  التعلم 2: فهم تأثير التنمية على الاستدامة.
  3. مُخرج التعلم 3: معرفة أهمية استخدام الموارد بالشكل الامثل من أجل دعم التنمية المستدامة.
  4. مُخرج التعلم 4: معرفة القوانين، والسياسات، والأهداف الرئيسية ذات الصلة بالاستدامة.

رخصة المعلم - رخصة المهن التعليمية

6. التطوير المهني الإلزامي في الصحة المدرسية MPD in Wellbeing

ساعات التعلم : 15 ساعة (متوسط الوقت المقدّر)

التقييم   : يتم إجراء التقييم والتحقق منه داخليًا و/أو خارجيًا

الهدف  : تهدف هذه الدورة إلى تعزيز فهم المعلمين و الكادر المدرسي للصحة وأهمية الصحة والسلامة، النظام الغذائي الصحي (دايت)، التغذية  السليمة، وممارسة الرياضة لضمان تمتع المتعلم بالصحة.

بيان التفاصيل  : ستعزز هذه الدورة فهم المعلمين و الكادر المدرسي بأهمية بيئة التعلم الآمنة وتأثيرها على صحة المتعلم. كما ستعزز هذه الدورة معرفتهم بالصحة والسلامة وتحديد الأخطار والمخاطر التي يمكن التعرض لها وستعزز أيضًا معرفتهم بأدوار و مسؤوليات المدرسة في توفير بيئة تعلّم آمنه وكذلك تعزز معرفتهم بأهمية النظام الغذائي الصحي و اهمية التغذية السليمة، وممارسة الرياضة في تعزيز صحة المتعلم .

مُخرجات التعلم (LO)

  1. مُخرج التعلم 1: معرفة أهمية صحة المتعلمين.
  2. مُخرج التعلم 2: فهم أدوار المدارس ومسؤولياتها بغية توفير بيئة تعلم آمنة.
  3. مُخرج التعلم 3: فهم دور النظام الغذائي الصحي، و اهمية التغذية السليمة، وممارسة الرياضة في دعم صحة المتعلم.
  4. مُخرج التعلم 4: فهم كيفية الاشراف و المتابعة لصحة المتعلّم.
تقبلوا فائق تحياتي

المستشار الهندسي/ خالد موسى إدريس

+971507363958

Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال