دور البيانات والتكنولوجيا في إدارة المدن الذكية

دور البيانات والتكنولوجيا في إدارة المدن الذكية

تُعد البيانات والتكنولوجيا من أكثر المبادئ التوجيهية التي يتم مراعاتها في الحياة العملية المعاصرة، وأكثرها طلباً واستحواذاً وانشغالاً لجهود العاملين بها أو هي تُشكل أهم الأعمال والمعطيات التي يجب تجهيزها قبل الشروع في أي مشروع حياتي كمشاريع التحول إلى المدن الذكية.

البيانات والتكنولوجيا ودورهما في إدارة المدن الذكية



لهذا فإن إدارة البيانات والتكنولوجيا تعني دراسة البيانات المفتوحة (Open DATA) بدرجات سرِّيتها الثلاثَ المعروفة، والتي سنتطرق إليها بالتفصيل لاحقاً، أثناء دراستنا لطبيعة البيانات المفتوحة (Open Data) ودورها في تحسين إدارة المؤسسات والشركات.


بالإضافة إلى أنها تعني دراسة البيانات الكبيرة (BIG DATA) المجمعة وكيفية تحليلها للاستفادة منها في اتخاذ القرارات الآنية وفي استشراف مستقبل المدينة، وفي أسوأ الاحتمالات الاستفادة منها أثناء تحسين خدمات المدينة الذكية وعرض وتقديم الحلول لمجتمع المدينة والزائرين إليها.أي أثناء إدارة المعطيات التفاعلية لمختلف القطاعات التشغيلية بالمدينة الحضرية، تحتاج إلى اتخاذ البيانات والأنظمة التكنولوجية كمعطيات أولية وأساسية لنجاح إدارة المدينة وحوكمة مؤسساتها وتعزيز عوائد الاستثمار فيها، مع مراعاة النظر لمدى ارتباطها أو ملاءمتها بمفاهيم الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence-AI).


البيانات والثقافة السائدة بين أفراد المجتمع


تعني البيانات والمعلومات كل ما يتم دراستها وتحليلها وترجمتها في شكل معارف عديدة عبارة عن أدوات وخامات أولية (معرفية – ثقافية) تعمل عليها باقي الوحدات المؤسسية والكيانات بالمدينة.



والبيانات هي عادة ما يتم تجميعها من على أجهزة الاستشعار المنتشرة بالمدينة، لما يسمى بأجهزة إنترنت الأشياء (Internet Of Things-IOT). وأنظمة الاتصالات والتقنيات التكنولوجية المرتبطة بشبكات الحاسوب والمنظومة الرقمية لواجهات التطبيقات الذكية وتفاعلات الأفراد والمجتمع، وكل ما يتعلق بمجال تطوير البرمجيات والاتصالات السلكية واللاسلكية.



ولا تكتمل إدارة البيانات وأنظمة التكنولوجيا الرقمية الحديثة دون تحسين وتطوير كيفية الاستفادة من استخدامها من خلال الحوسبة السحابية والهندسة البنائية الموزعة ودراسة التفاعلات التي تتم على البيانات والاحداثيات المكانية ومراقبة أحدث وسائل النقل والمركبات والبنية التحتية التي تعدها المدينة لهذا الغرض. أي كيفية تعزيز الثقافية السائدة على استخدام الأجهزة التقنية ومتطلبات التفاعل مع النظم التكنولوجية والبرمجيات التطبيقية.



المشاركة الإيجابية والتفاعل من قبل المجتمع


هذا بالإضافة إلى الأهمية التي توليها المدينة الذكية تجاه القراءات والدراسات التحليلية والبيانات الإحصائية وربطها بأهمية المشاركة الإيجابية والتفاعل من قبل المجتمع.


وتعني الفقرة السابقة، مدى الاستجابة والتآلف لمجتمع المدينة، مع جميع تلك الوسائل والأدوات والأنظمة، من خلال الاستجابة لاستبيانات الرضا والاستطلاعات الإلكترونية والتغذية الخلفية المترتبة عليها، كذلك من جراء دراسة البيانات والمعلومات التي تجريها الجهات الإدارية المعنية لجانب من الجوانب، أو كتغذية أمامية موجهة، لدراستها وتحليلها في سبيل تجميع منظومة معرفية متناغمة وقاعدة بيانات متكاملة من المعارف المكتسبة.


هي ما يطلق عليها في مجال التقانة المعلوماتية وخاصة في الإصدارة الرابعة من: "مكتبة البنية التحتية لإدارة تقنية المعلومات ITIL®4 ، بالمعلومات والتكنولوجيا (Information & Technology)


حيث يمكن دراستها وتشكيلها وترجمتها بعد تحليلها في اتخاذ القرارات السليمة كآليات وأدوات تشكل ممارسة عامة للإدارة الرشيدة، ومن ثم تطويعها للاستفادة منها في صياغة وتطوير أنشطة العمليات والإجراءات أو استغلالها لصالح تعزيز كفاءة مؤشرات الأداء وجودة الخدمات والأعمال وتأكيد استدامتها بتحقيق مستويات الحد الأعلى من عوامل، وتحديات العدل، والشفافية، والمساءلة.


ولما كانت الإدارة الرشيدة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بكم المعلومات المتوفرة لديها ومستويات معالجتها، فإن نجاح أي مدينة ذكية يتوقف على مدى إدراكها بأهمية المعلومات ومدى استفادة المؤسسات بالتزاوج بين المعلومات والبنية التحتية التكنولوجية.


لهذا تم ذكر هذا المفهوم الجديد الذي له علاقة بمفهوم البيانات والتكنولوجيا، أو المفهوم الذي يعني قدرة المؤسسة في الاستفادة من الممكنات التقنية المتاحة والمعارف التراكمية المكتسبة من قبل مواردها البشرية العاملة، أي قدرتها على إدارة علاقات العمل السائدة في استخدام تلك الممكنات المادية المتمثلة في نظم البرامج التطبيقية وقواعد البيانات المختلفة في تحقيق عامل القيمة في المنتجات والخدمات التقنية.


مع مراعاة مدى استعداد المدينة في إدارة أصولها المعرفية ونظم وقواعد بياناتها في هيكلها المعرفي، والمتمثلة في البيانات (Data) والمعلومات (Information) والمعارف (Knowledge) المتراكمة أو المكتسبة، التي تم إنشاؤها ومعالجتها أو إدارتها للاستفادة منها في إنتاج المنتجات التقنية أو تقديم ودعم الخدمات الإدارية المتعلقة بالمنتجات أو استهلاكها بكفاءة عالية، لتحقق بها المنظمة بالإضافة إلى نظم التقنيات والتطبيقات العديدة الأخرى المساعدة (Applications) وقواعد البيانات (Database) على تعزيز قدرتها في إدارة كل عنصر من عناصر التهيئة لتي تمتلكها المؤسسة ضمن أصولها من الموارد المادية (Technology) ، والقدرات البشرية نفسها. ومدى إدارتها لنظم الاتصالات وتكاملها مع إدارة علاقات العمل (Communication systems and their integrations) بين مختلف وحدات العمل بناءً على طبيعة تقديم السلعة الإنتاجية والخدمات الإدارية (الدعم التقني)، وما وصلت إليها من مستويات في نضجها الإداري (Administrative Maturity).



النظم الإدارية الحديثة والتقنيات

ومن الأمثلة على النظم الإدارية الحديثة والتقنيات التي تعزز من قيمة الخدمات التقنية وتجعل المؤسسة مميزة في خدماتها ورائدة في أعمالها، خاصة في مجال الصناعات ذات القدرة التنافسية العالية.

  • سلسلة الكتل (Blockchain) والذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence-AI) والحوسبة المعرفية (Cognitive Computing).
  • الحوسبة السحابية (Cloud Computing) تطبيقات أجهزة الهواتف الذكية (Smart Mobile Applications) والبيانات الضخمة أو الكبيرة (Big Data).
  • التعلم الآلي (Machine learning) وإنترنت الأشياء. (Internet of Things-IoT)
  • منظومة الحوكمة المؤسسية (Corporate Governance System) التي تنتهجها كصورة من صور الإدارة الرشيدة. أو النظم الإدارية المتكاملة (IMS) لإدارة دفة الأعمال التجارية.


محاور البيانات والتكنولوجيا Data and technology hubs

  • الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence
  • البيانات الكبيرة والمفتوحة Open & BIG Data
  • ذكاء الأعمال Business intelligence
  • النمذجة الرقمية (الأتمتة الممنهجة). Digital modeling
  • مركز البيانات، وإدارة البيانات. data center, data management
  • العرض المرئي للمعلومات. Data visualization
  • البنى التحتية الموزعة. distributed architectures
  • الحوسبة السحابية. Cloud computing
  • منصة قاعدة بيانات المدينة. Database city platform
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية، والإنترنت وقابلية التشغيل البيني Development of telecommunications, internet, interoperability
  • البنية التحتية للشبكة، والروبوتات Network infrastructure, robotics 
  • أجهزة الاستشعار والاتصال إنترنت الأشياء IoT sensors & Connectivity
  • تكامل الخدمة وتطوير البرمجيات service integration & software development
  • تكنولوجيا المعلومات، والبنية التحتية information technology, infrastructure



تقبلوا عاطر التحايا والتقدير

المستشار الهندسي/ خالد موسى إدريس

+971507363958



Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال