ما هو الفرق بين الأهداف والغايات

ما هو الفرق بين الأهداف Goals والغايات Objectives

What Is the Difference Between Goals and Objectives

الأهداف Goals والغايات Objectives 

الأهداف والغايات هي مفاهيم متعلقة بالإدارة الاستراتيجية، كما أنها مترابطة ومقيدة بمفاهيم كل من الرؤية Vision والرسالة Mission، ولكن تختلفان من حيث التعريف والنطاق والخصوصية والإطار الزمني، والاقتران بغيرهما في سياق التخطيط والإدارة. فيما يلي تفاصيل الاختلافات الرئيسية للمفهومين.

ما هو الفرق بين الأهداف Goals والغايات Objectives
ما هو الفرق بين الأهداف Goals والغايات Objectives 

أولاً: الأهداف The Goals

الأهداف Goals هي المبادئ المعيارية الواسعة/الفضفاضة التي تحكم أهداف الخطة الاستراتيجية الموضوعة للأعمال التجارية والمبادرات والفعاليات.

  • وهي في الغالب أهداف عامة غير ملموسة، ذات علاقة بنتائج الرؤية الموضوعة للمؤسسة/الشركة، أي الأهداف المستهدفة للأعمال المؤسسية في إطارها الزمني العام (Timeline) لكي تتمكن المؤسسة من تحقيق أهدافها التي تضمنتها رؤية المؤسسة/الشركة.
  • أي أنها مجموعة من المبادئ التوجيهية والأسس الإدارية اثناء تنفيذ الأعمال التجارية والمشاريع، ومنها على سبيل المثال، الالتزام بمحددات الثقافة المؤسسية، والحد من الاختراقات الأمنية.
  • وفي نفس الوقت قد يتم الإشارة إليها بِنطَاق العمل Scope في عالم إدارة المشاريع، للتعبير عن نِطَاق العمل وأهدافه في الإطار الزمني المحدد لكل مشروع قائم.
  • الأهداف تكون مقرونة عادة بأهداف النتائج الرئيسية، مثال الأهداف والنتائج الرئيسية Goals and key results للأعمال التجارية.
  • لهذا فإن الأهداف تشير بشكل مباشر إلى كيفية تحقيق الرؤية Vision وكيفية تقيم معالمها من خلال تحديد وتعيين ما إذا كانت المؤسسة مازالت محتفظة بمراحل خطتها الاستراتيجية، أم تحتاج إلى مراجعتها وإعادة تصحيحها وتقييم أهدافها.
  • طالما أن الغرض الرئيسي من الخطة الاستراتيجية هو إنشاء وإدارة مختلف مراحل المشروع للوصول إلى تحقيق الأهداف الرئيسية/الاستراتيجية في أعمال المؤسسة/الشركة،  مع تحقيق الفوائد المخططة والمطلوبة منها.

بصورة عامة، فإن الأهداف Goals للإجابة على السؤال التالي: 

ما حاجتنا إلى ترجمة التفكير الاستراتيجي (Strategic Thinking) ووضعه كخطط استراتيجية، قابلة للتنفيذ بشكل استباقي؟

ما هو الفرق بين الأهداف Goals والغايات Objectives

ثانياً: الغايات Objectives

الغايات أو الآمال Objectives هي عبارة عن الأهداف المعيارية الصغيرة التي يمكن تجميعها مع بعضها البعض لتُشكل مراحل الخطة التشغيلية، في فترات زمنية أصغر من أجل تحقيق الأهداف الكبيرة.

  • وهي في الغالب غايات ملموسة، ذات علاقة برسالة المؤسسة/الشركة الموضوعة، يتم صياغتها للتعبير عن كيفية إدارة الممكنات المستهدفة في إطارها الزمني العام (Timeline) حتى تتمكن المؤسسة من تحقيق غايات الخطط التشغيلية، والتي تضمنتها رسالة المؤسسة/الشركة في مراحلها المختلفة.
  • أي أنها مجموعة من المبادئ التوجيهية التي تحكم مؤشرات الأداء الفردية والرئيسية، حيث يتم صياغتها والالتزام بها اثناء تنفيذ أنشطة عمليات الخطط التشغيلية، ومنها على سبيل المثال، الانضباط بالقيمة المؤسسية. ومكافحة عمليات الغش والرشوة.
  • وفي نفس الوقت قد يتم الإشارة إليها بالإجراءات Procedures لمراحل الخطط التنفيذية/التشغيلية، للتعبير عن قياس مؤشرات الأداء المرحلية في الفقرة السابقة.
  • الغايات تكون مقرونة عادة بأهداف أنشطة العمليات المرحلية، أي وسيلة للوصول للهدف النهائي، مثال: الأهداف الدراسية objectives of the study.
  • لهذا فإن الغايات Objectives تُشير بشكل مباشر إلى كيفية تحقيق مراحل الرسالة Mission، خطوة بخطوة، للتعبير عن كيفية تقييم مؤشرات أدائها، ولتساهم بالمثل، فيما إذا كانت المؤسسة محتفظة بتنفيذ أنشطة عملياتها ومبادراتها وفعالياتها المجدولة حسب مراحل خطتها التشغيلية، والتي ستؤدي في النهاية إلى تحقيق النتائج النهائية للأهداف.
  • طالما أن المطلوب من الخطط التشغيلية هو إدارة وتحقيق مؤشرات الأداء (الفردية – الرئيسية) لمختلف مراحل المبادرات والمشاريع والفعاليات، ، مع تحقيق الفوائد المخططة والمطلوبة في نتيجة كل مرحلة، للوصول أيضاً إلى تحقيق الأهداف الرئيسية لأعمال المؤسسة/الشركة الاستراتيجية

بصورة عامة فإن الغايات Objectives للإجابة على السؤال التالي:

ما حاجتنا لتنفيذ المشاريع والمبادرات والفعاليات، ووضعها كخطط تشغيلية، قابلة للتنفيذ بشكل استباقي؟

ثالثاً: المقارنة بين الأهداف والغايات

ما هو الفرق بين الأهداف Goals والغايات Objectives

 نِطَاق العمل Work Scope

الأهداف: عبارة عن بيانات واسعة وشاملة تحدد الغرض والاتجاه العام للمؤسسة/الشركة أو لمشروع قائم/مستهدف، كما يمكن استخدامها على المستوى الفردي. لأنها توفر فكرة عامة عما يجب تحقيقه من الهدف النهائي.

الغايات: وسائل لتحقيق أهداف ملموسة، أكثر تحديداً، وهي تحدد خطوات ونتائج قابلة للقياس تساهم في تحقيق الأهداف الأوسع.

النوعية Specificity

الأهداف: غالباً ما تكون الأهداف عامة، وقد لا يكون من السهل قياسها. فهي تعبر عن الحالة النهائية المرغوبة دون تحديد الخطوات التفصيلية اللازمة للوصول إلى تلك الحالة.

الغايات: محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنياً (SMART). لأنها توفر معايير واضحة لتحقيق مؤشرات الأداء وتمكن من التقييم الفعال للنجاح.

الإطار الزمني Time Frame

الأهداف: عادةً ما يكون للأهداف أفق زمني أطول وقد تمثل الأهداف النهائية لأعمال المؤسسة/الشركة أو المشروع. وغالباً ما تكون لخطة استراتيجية تركز على رؤية طويلة المدى.

الغايات: آمال محددة بوقت ويتم تحديدها ضمن إطار زمني أقصر. وهي لذلك تمثل خطوات وتعليمات يتعين تحقيقها للوصول إلى الأهداف العامة والفضفاضة.

التَسَلسُل الهرمي Hierarchy

الأهداف: عادة ما تكون الأهداف في أعلى التسلسل الهرمي مقرونة بصياغة الرؤية، وتوجه الاتجاه العام للكيان المؤسسي. غالباً ما تكون مرتبطة بمهام الرؤية المستهدفة.

الغايات: أكثر تحديداً لأنها مشتقة من الأهداف العامة. توجد في مرحلة لاحقة لسيناريوهات العمل، مقرونة بصياغة الرسالة، لأنها بمثابة اللبنات الأساسية التي تساهم في تحقيق الأهداف الكبرى عند تحقيقها.

قابلية القياس Measurability

الأهداف: غالباً ما تُعبر عن أهداف نوعية، قد لا يمكن قياسها بسهولة، لأنها مبادئ توجيهية للنوايا والاتجاه.

الغايات: غالباً ما تُعبر عن غايات كمية، قابلة للقياس. لأنها توفر طريقة واضحة وملموسة لتقييم معايير التقدم ومؤشرات النجاح.

الخلاصة: الأهداف لتحقيق مقدرات الرؤية الشاملة، في حين أن الغايات هي الخطوات المحددة القابلة للقياس، والتي تؤدي عند تنفيذها إلى تحقيق أهداف الرؤية. وتشكلان معاً إطاراً للتخطيط والإدارة الاستراتيجية الفعالة.  

ما هو الفرق بين الأهداف والغايات

هذا المقال من مقتطفات مؤلفي "الصياغة الصحيحة للرؤية والرسالة"، حيث يُعد هذا المؤلف دليلاً توجيهياً كافياً لصياغة كل من الرؤية (Vision) والرسالة (Mission) الصحيحتين، واللتان تشكلان معاً أهم متطلبات الإدارة الرشيدة المعاصرة في قطاعات الأعمال المؤسسية، الحكومية العامة، والشركات الخاصة، ومعهما صياغة القيمة المؤسسية.

ما هو الفرق بين الأهداف والغايات

يمكنكم شراء الكتاب، فهو معروض للبيع في حسابي في PAYHIP. 

المستشار الهندسي/ خالد موسى إدريس

+971507363958

Kmidris59@gmail.com

Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال