ما هي الأسرار الكامنة وراء نجاح دبي؟

ما هي الأسرار الكامنة وراء نجاح دبي؟

كيف نجحت دبي؟

أصبحت إمارة دبي، إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، تغدو بنا كعادتها حاملة زمام المبادرات الابتكارية والفعاليات المتميزة، ولا تروح إلا بطاناً من فرط تعزيز جهودها الفاعلة والملموسة يوماً بعد يوم، حتى اُعتمدت كأول مدينة ذكية في المنطقة العربية منذ 2015م إقليمياً ودولياً.
الأسرار الكامنة وراء نجاح دبي
حيث سعت إمارة دبي طوال آخر عقدين من الزمان إلى تحويل مدينتها التاريخية العريقة "دبي" من مدينة تعمل بالتجارة التقليدية إلى مدينة ذكية بمعنى الكلمة، وذلك بفضل العديد من المميزات التي تتمتع بها دون سائر مدن المنطقة، أبرزها؛ خدماتها الذكية التي تقدمها لمجتمع المدينة الذكية، لخدمة المواطنين والمقيمين بها والقادمين إليها في زيارات بعينها، أو المتخذين منها محطة للترانزيت من جميع دول العالم.

الأسباب التي جعلت من دبي وجهة عالمية

نجد أن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى شهرة وسمعة دبي عالمياً، ومن أهم تلك الأسباب والآثار المترتبة عليها، أو التي جعلت من نجاح دبي واقعاً معاشاً، أنها أصبحت الوجهة العائلية الأولى في المنطقة، في العديد من المجالات الاقتصادية، الصناعية، الإنتاجية، المجتمعية، الثقافية، الصحية، السياحية والترفيهية، والتسويقية، التي ترتكز حول.
  • إدارة الإدراك بأهمية النجاح في الحياة والتنافس التي تتمتع بها حكامها ومواطنيها والمقيمين بها.
  • الرؤية العامة في خططها الاستراتيجية، والتي تعتمدها بناءً على محركات وتوجهات استشراف المستقبل.
  • الحكمة التي تنتهجها مجلسها التنفيذي في اتخاذ القرارات الاستراتيجية والإدارية.
  • تطبيعها لأحدث نظم هياكل وأنماط الإدارة الرشيدة، مع الالتزام بها والانضباط في استدامتها.
  • مبادراتها وفعالياتها العالمية المميزة، تعزيزاً لعوامل الابتكار العالمي والريادة في الأعمال.
  • تبني وتطبيق خطط استراتيجية واضحة المعالم وسيناريوهات للعمل.
  • إدارة مؤسساتها وقطاعاتها العمل العديدة، بغض النظر عن أحجامها وأشكالها وصورها.
  • اضطلاعها بتنوع استثماراتها وإيراداتها، الإعلامية والمالية وسياحة المنتزهات، والمؤتمرات والمعارض والفعاليات العالمية مما أكسبتها المزيد من السمعة العالمية.
محققةً في ذلك، العديد من المميزات الأخرى لإمارة دبي، حيث يصعب تناولها في مقال واحد، فقد تنوعت وباتت من الأسرار الكامنة لتطور إمارة دبي، وهي ما سنتطرق إليها مختصرة في المقطع الفيديوي، الملحق بهذا المقال.

كما تشكلت منها خصائص وفوائد غدت سمة من سمات إمارة دبي، وشهرتها وسمعتها العالمية، تستفيد منها في إنتاج وتقديم وعرض خدماتها الذكية وفق أفضل مؤشرات الأداء في معايير النتائج النهائية عالمياً، وتحقق بها سعادة مجتمع الإمارة وتفردها عن قريناتها، حتى بدت مساهمتها في التنافسية العالمية لصالح مؤشرات دولة الإمارات العربية المتحدة عالمياً،

المنظومة الإدارية لحكومة دبي

من واقع عملي موظفاً في حكومة دبي، وخبرتي العملية التي امتدت لثلاثة عقود متتالية، مقيماً ومشاهداً ومشاركاً في حراكها التفاعلي، أقدم في مقطع الفيديو المنشور أدناه، الأسرار الكامنة وراء نجاح إمارة دبي، ليكون دليلاً موثقاً يمكن الرجوع إليه من قبل الباحثين عن الأسرار الكامنة في مسيرة دبي الناجحة.

والتي تناولتها بتوسع في مؤلفي "حقيقة المدن الذكية - دبي الذكية أنموذجاً" 318 صفحة من الحجم A4 ، منذ أن بدأت تخطو أولى خطواتها نحو النمو والتطور والتميز، ومازالت كما عهدناها تخطو واثقة الخطى يوماً بعد يوم، برؤيتها ورسالتها العالميتين، وما اتخذتها من عهود وانضباط، بإيمان راسخ بدورها تجاه تحقيق أفضل مؤشرات النمو في السعادة المجتمعية والرفاهية لجميع صور الحياة، بل متخذة بشعارها المُعلن رقم (1) أنموذجاً فريداً قابلاً للتطبيق في عالم الأعمال والنمو والتطور.

الإجابة على الأسئلة التالية

  • هذا المقطع، للإجابة على الأسئلة التالية.
  • ما هي الأسرار الكامنة وراء نجاح إمارة دبي وأسباب تفوقها على قريناتها؟
  • ما هو السرّ الكامن وراء نجاح إمارة دبي وتفوقها عن قريناتها؟
  • ما الفكرة التي تعتمدها حكومة دبي لتعزيز ريادتها وتميزها؟
  • كيف يتم تطبيق منظومتها الإدارية ولماذا؟

على أن نلحق هذا الفيديو بفيديو آخر للإجابة على سؤال: ما هي الحقائق العشرة التي تعتمدها إمارة دبي في ذكاء خدماتها ومعاملاتها؟  مع الإجابة على سؤال؛ ما هو جوهر الرؤية ! أو ما هي الرؤية التي تنتهجها حكومة دبي! 

((تحقيق مراكز أكثر تقدماً في التنافسية العالمية))

حقيقة المدن الذكية

قد يسأل سائل، من أين استقيت هذه الأسرار الكامنة وراء نجاح إمارة دبي؟ في حقيقة الأمر شرعت في تأليف كتابي "حقيقة المدن الذكية، دبي أنموذجا" منذ أن التحقت بالعمل لدى، إدارة تقنية المعلومات ببلدية دبي، عضواً فاعلاً ببعض لجانها ومشاركاً في مبادراتها وفعالياتها التي تقيمها وفق توجهات المجلس التنفيذي لحكومة دبي.

سيجد القارئ لصفحات هذا الكتاب، الإجابة على العديد من الأسئلة التي عرضتها على إمتداد صفحات هذا الكتاب، الذي يقع في الأبواب الخمسة عشر، ويحتوي كل باب تعريفاً محدداً لعدد من المفاهيم والمصطلحات الضرورية المستخدمة في مجال الإدارة الرشيدة، وفي مجال نظم الحوكمة المؤسسية، وأدوات أفضل الممارسات العامة.

ما هي الأسرار الكامنة وراء نجاح دبي؟

سبيلاً إلى تثبيت تلك المفاهيم في ذهن المتلقي، مع الإلمام الكافي والفهم الدقيق لمعاني تلك المفاهيم والمصطلحات، بالإضافة إلى زيادة المعارف الثقافية والعلمية العامة بحقيقة المدن الذكية.

وذلك تعزيزاً لإدراكنا وإحساسنا تجاه ماهية الأدوات والمحاور والآليات المختلفة التي تُشكل حقيقة المدن الذكية، أو التي تُشكل في مجموعها المتطلبات الإدارية الأولية، أو الرئيسية لبناء قاعدة معرفية متكاملة تدور جميعها حول مكونات ومفاهيم إدارية يمكن الاستعانة بها باعتبارها مبادئ توجيهية، والاستفادة منها عند صياغة أهداف الخطط الاستراتيجية والتشغيلية لإنشاء أي مدينة ذكية. قبل الحديث عن محاور وآليات وقطاعات المدينة الذكية.

مفاهيم ومصطلحات

تم حصر جملة هذه أهم المفاهيم والمصطلحات العامة الضرورية التي تسبق عادة عمليات تبني وتطبيق متطلبات الإدارة الرشيدة "الحوكمة المؤسسية"، والتحول الرقمي وتحقيق أعلى مستويات النضج الإداري في المؤسسات العامة والخاصة، وهي على سبيل المثال.

  • الحوكمة (Governance)
  • الممارسات الاقتصادية الذكية    Smart economic practices
  • المنصة المجتمعية Community (Social) Platform.
  • أنظمة النقل الذكية Intelligent Transport Systems (Mobility)
  • الموارد الطبيعية والاستدامة البيئية Natural resources and environmental sustainability
  • مفهوم الاستدامة (Sustainability).
  • البيانات والتكنولوجيا ودورهما في إدارة المدن الذكية Data and technology and their role in managing smart.
  • المدن الذكية مدن آمنة Smart cities are safe cities  
  • الاقتصاد الدائري - المدور (Circular Economy).

مع التعريف بها تعزيزاً لثقافة مؤسسية متجذرة وإدراك كامل بماهيتها لدى مواردنا البشرية، والعاملين المعنيين بتبني وتطبيق هذه المفاهيم على أرض الواقع،  حيث يمكنكم الاستفادة منها في تحديد الأدوار وتحمل المسؤوليات الإدارية عند قيامنا بمهام أعمالنا التقليدية المرتبطة بهياكلنا (التنظيمية والوظيفية)، والمعتمدة في معظم الشركات والمؤسسات العامة والخاصة والهيئات الأممية عالمياً. 

الخلاصة:

قد يتطلب الوقوف عن الأسباب الكامنة وراء نجاح دبي على شرح العديد من المفاهيم والمصطلحات المستمدة عن كيفية نضج الإدارة الرشيدة، والتسلسل المنطقي لمراحل تبني وتطبيق مفاهيم كالحوكمة المؤسسية، والتحول الرقمي في المؤسسات والشركات، لهذا سأفرد العديد من المقالات للحديث عن أفضل مؤشرات التنافسية العالمية، ليكون كتابي، مرجعاً شاملاً يمكن الاستعانة به من أولى مراحل التخطيط الاستراتيجي وصياغة السيناريوهات المناسبة ومعالجة المتطلبات الأولية ومبادئ التفاعل عند معالجة التحديات التي تواجه عادة عمليات التحول نحو مفاهيم المدن الذكية، إذا ما كانت غاية آمالنا التخطيط لتحويل مدننا العربية إلى مدن ذكية معتمدة عالمياً.

تقبلوا فائق تحياتي
المستشار الهندسي/ خالد موسى إدريس
+971507363958

Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال