كل شيء عن عالم الميتافيرس Metaverse الجزء الأول

 كل شيء عن عالم الميتافيرس Metaverse

سلسلة تقنيات جيـــل Z

كل شيء عن عالم الميتافيرس Metaverse
تمهيد ومقدمة كتاب 
كل شيء عن الميتافيرس، موجه لجيل Z
60 صفحة من الحجم A4

تمهيد

للحديث عن؛ هل الميتافيرس عالم حقيقي أم مجرد لعبة من ألعاب الإنترنت؟

Is Metaverse a real world or just an online game?

سيكون مدخلنا لفهم العالم الافتراضي، الميتافيرس Metaverse، مبني من حيث المبدأ على مدى استعدادنا للتغيير الذي نحدثه في طريقة تفكيرنا، ومدى معايشتنا لعوالم ما وراء الطبيعة Paranormal، وماهية إدراكنا وطبيعة أحاسيسنا حال الانتقال من الحدسيات (الحِسّيِات) الطبيعية، الميتافيزيقيا Metaphysics إلى الأمور الغيبيّة التي لا تخضع للخصائص الحسية الخمس المعروفة أو بعض منها، أي إلى عالم الماورائيّات، أو عالم الغيبيات أو الروحانيات. والمبدأ الثاني، لمعرفة وتحديد ما إذا كان الميتافيرس عالم حقيقي أم مجرد لعبة من ألعاب الإنترنت؟

الطبيعة أو الميتافيزيقا، تعني بدراسة الخصائص الأساسية للواقع الملموس والمجسد في الحياة من حولنا، باعتبارها فرع من فروع علم الفلسفة، بما في ذلك مناقشة المبادئ الأولية للمتناقضات في الحراك التفاعلي الملموس؛ كالكينونة والوجود - الهوية والتغيير - المكان والزمان - السبب والنتيجة - الضرورة والإمكانية.

إن الإدراك بالحراك السلوكي الصحيح، سواء كان في الحياة الحقيقية، المجسدة أمامنا في الوجود، أم تم تجريده من أي فعل انفعالي، لمجرد التوقف في عالمه الطبيعي أو الخيالي، لأمر في غاية الأهمية في أدبيات هذا العصر، والمستقبل.

لهذا سنحاول شرح ماهية عالم الميتافيرس، منطلقين من توضيح العلاقة بين الحقيقة والخيال، كما هو الحال بالنسبة لمدى إدراكنا في الحياة الطبيعية بالمعلومات والمعارف من حولنا، وما نبديه من ردود فعل حسية أثناء استجاباتنا للمتغيرات والمحسوسات ومدى تأثيرها علينا عند اتخاذ القرارات،

نجد أن إدراكنا بطبيعة الميتافيرس، في ظل الإجابة على السؤال المحوري: هل الميتافيرس عالم حقيقي أم مجرد لعبة من ألعاب الإنترنت؟ سيتوقف على قدراتنا (مواهبنا ومهاراتنا)

الإلهامية المكتسبة، تجاه فهم ومعايشة كيفية التعامل مع الأشياء من حولنا بشكل أعمق، سواء كانت لأشياء مادية، مجسدة وملموسة، أم لأشياء معنوية حسية، تنتج عنهما بطبيعة الحال كافة صور سلوكنا وردود فعلنا في الحياة.

لهذا أصبحت منتجات التكنولوجيا وأنظمة التطبيقات البرمجية، مثل ألعاب الفيديو وممارسة بعض الأعمال التجارية والتفاعل مع وسائط التواصل الاجتماعي، تتم في الواقع الافتراضي، كما كانت تتم ومازالت في الواقع الحقيقي، لهذا استحوذ مصطلح "Metaverse"، اهتمامًا عالمياً كبيراً، ومتجددًا بشكل يومي في السنوات الأخيرة.

فقد بات استخدام مصطلح الميتافيرس Metaverse، باعتباره جزءًا من خدمات الإنترنت، يتم ليشير إلى ما هو أبعد عن كونه مجرد منصة للألعاب أو منصة للتداول المالي، والأسهم، وحجز تذاكر الطيران والفنادق، وتنفيذ بعض أنشطة المهام الوظيفية البسيطة، إلى رؤيةٍ شاملةٍ مُتجذرةٍ لمعاملات أكثر تعقيداً ضمن مساحات افتراضية مشتركة، ومجتمعات خيالية، هي ما توصف أو يتم الإشارة إليها بعوالم خيالية لما وراء المرئيات، حيث يتم فيها أو من خلالها معاملات لمغامرات تفاعلية، تجمع بين عناصر وخصائص كل من الواقع والخيال.

وذلك لممارسة مجموعة واسعة من المتطلبات الحياتية عبر الحلول الرقمية الحديثة والعمليات التفاعلية في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتجارية والتعليمية، وغيرها من القطاعات الكثيرة.

وذلك بأسقاطها مجردة في عالم افتراضي غير ملموس، تقوم بها شخصيات ذات هويات رقمية، هي ما يشار إليها بـ Avatar، لتعبر كل أفتار شخصية افتراضية أو تمثلنا في العالم الافتراضي.

ولتوضيح أكثر فإن الميتافيرس عبارة عن عالم افتراضي يستطيع الأشخاص أن يصلوا إليه، باستخدام نظارات وقفازات إلكترونية وسماعات على الرأس، التي تعمل بها تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، والواقع المجمع، والواقع الممتد، وذلك لأهداف منها الألعاب الترفيهية وفي التعليم والاقتصاد، وفي التسويق عبر شبكة الويب العالمية. 

لهذا فإن الميتافيرس ليس بعالم حقيقي، بل هو مصطلح يشير إلى منصة تعمل في العالم الافتراضي المتوازي، الذي يتم فيه تكامل عالم الحقيقة مع عالم الخيال، لهذا فهو يُعبر عن أحد الأهداف الطموحة لمحركات المستقبل، وآليات استشرافه، والتأثيرات المتوقعة التي تساهم فيها العديد من التقنيات الحديثة، المستخدمة لخلق بيئات افتراضية شاملة تحاكي العالم الحقيقي، إذ تُتيح مجتمعات الميتافيرس للمستخدمين؛ التعامل والتفاعل التشاركي، بشكل يعود في الاتجاه المعاكس بالتأثير في الحياة الواقعية.

سيكون القارئ بعد الانتهاء من هذا المؤلف. مُلماً عن هذا العالم المعاصر وعن مستقبل (الميتافيرس) بما فيه الكفاية.

مواضيع الجزء الأول

مواضيع الجزء الثاني

سنتطرق في الجزء الثاني من هذه السلسلة، شرح المواضيع بشكل أكثر عمقاً، وذلك للإجابة على أسئلة مثل، 

  • كيف يتم شراء وبيع قطعة أرض في عالم الميتافيرس؟
  • وما هي الفرص التجارية والوظائف المستقبلية في الميتافيرس؟ 
  • وما هو تأثير الميتافيرس على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والشركات الصناعية؟

بالإضافة للعديد من الأفكار والمبادرات التي أعمل فيها حالياً، على سبيل المثال؛ 

  • كيفية تجسيد الخيال في المستقبل، بمعنى ترجمة ما يدور في خيال الشخص إلى مجسدات ثلاثية الأبعاد، ملموسة، ومشاهدة أمام الشخص، 
  • وما إذا كان من الممكن ترجمة الرؤى والاحلام اثناء النوم، وتحويلها إلى قصص نصية أو تجسيدها في شكل صور متحركة، مفهومة ومقروءة، وفيما بعد كيفية تفسيرها بمساعدة الذكاء الاصطناعي. و Auto-ChatGPT ... 

وسيضم الجزء الثاني مفاجأة، عن كيفية إنشاء مجتمعات عقائدية، لأداء مناسك العبادات افتراضياً.

كل شيء عن عالم الميتافيرس Metaverse

ما هو مفهوم ميتافيرس؟

    الحديث عن؛ ما هو مفهوم ميتافيرس؟ ? What is the concept of metaverse 

عبارة عن منصة مرئية، أو وسط تفاعلي لمنظومة للربط والتواصل بين الحقيقة والخيال، وهو ما أصُطلح عليه بالعالم الافتراضي، الذي يتم فيه ربط العالم المادي أو الحقيقي بالعالم الافتراضي، عبر الأنظمة والوسائط الرقمية المتاحة حتى الآن.

عليه فإن الميتافيرس، عبارة عن عالم تجوب فيه الشخصيات الرقمية Avatars، لتتواجد في مجتمعات خيالية، وتستطيع الولوج إلى هذه المجتمعات، لتتفاعل فيما بينها وبين بعضها البعض، مع القدرة على أن تقوم في العالم الافتراضي، بإنجاز الكثير من الأنشطة الحياتية؛ من شراء وبيع ومعاملات تملك للأصول الافتراضية.

لهذا من المتوقع أن يؤثر عالم الميتافيرس في العديد من القطاعات في المستقبل القريب، كقطاع التعليم، والرعاية الصحية، وقطاع الأعمال والاستثمار والمصارف المالية، وقطاع الاقتصاد الرقمي القائم على دراسة وتحليل البيانات العملاقة، بالإضافة إلى مهن ووظائف المستقبل وغيرها.

وهكذا نجد أن الميتافيرس، يُمثل أحد أهم نتائج استشراف المستقبل، وأحد أشهر محركات المستقبل في العالم حالياً، مع الذكاء الاصطناعي، وأشهر تطبيقات الدردشة التفاعلية المعروفة بـ CHAT-GPT. حتى نتمكن من فهم ماهية مفهوم الميتافيرس وتعريفه، أو توصيفه بشكل دقيق وبسيط، علينا أن نعلم أن للميتافيرس سبعة قواعد، نذكر منها اثنتين: -

القاعدة الأولى: هي أنه لا يوجد غير عالم ميتافيرس واحد، أو حزمة تفاعلية واحدة، باعتبار أن العوامل الافتراضية المستهدفة، ما هي إلا شبكة من العوالم الافتراضية الفريدة، التي تقدم خدمات ووظائف مختلفة، يتم بناءه كل منصة في بيئة لمجتمعات افتراضية شبيهه. تحكمها نفس شروط وقوانين عالم الماورائيّات.


القاعدة الثانية: وهي خاصية لعلاقة مرتبطة مع القاعدة الأولى، بأنه يمكن دائما التنقل البيني داخل بيئة مجتمعات الميتافيرس، لهذا فإن الفكرة المركزية للميتافيرس، تعني فنون تمثيل المجسمات في عالم الماورائيّات، قد تضم في المستقبل القريب، القدرة على الانتقال من منصة إلى أخرى افتراضياً، لما قد يمثله هذا الانتقال لبعد ثالث غير مرئي، سيكون بقدر التطور في الذكاء الاصطناعي.    

ذهبت الأبحاث المختلفة لتعريف الميتا فيرس بأنه عبارة عن ((شبكة اجتماعية ضخمة في مساحات افتراضية،  تتضمن مزيجاً من الحراك التفاعلي بين الواقع المعاش وعالم الخيال، مستفيداً في ذلك على تقنيات الذكاء الاصطناعي (Artificial-Intelligence-AI) ليتم التفاعل مع هذا العالم في الوقت الفعلي، وبشكل فعال ومستمر، يشترك فيه عدد غير محدود من الأشخاص حول العالم، ويوفر هذا العالم الخيالي؛ بيئة مدمجة حقيقية للمستخدمين وإحساسًا حقيقياً، أو قدرات لتواصل حقيقي افتراضي في بيئات مشابهة تماماً للبيئات في الواقع الحياتي، كما تتم في مجتمعاته أنواع عديدة من التعاملات المختلفة كالاتصالات والشراء والبيع وغيرها))


ولكن إذا تطرقنا لبعض التعاريف الأولية التي صاغتها بعض الأبحاث العالمية، سنجد أنها اتفقت جميعها حول تعريف عام مشترك بأنه ((عالم لما وراء الطبيعة Paranormal، أو الميتافيزيقا، يتم فيه دمج البيئات الافتراضية بعالم الحقيقة، من خلال شبكة متصلة تضم تفاعلات مستمرة ومتعددة لأشخاص افتراضيين، تحتوي على العديد من العوالم أو المجتمعات المفتوحة، التي تقوم على أثرها تقنيات حديثة من الأجهزة  والآليات السماح للانتقال لهذه العوالم، سيتم ذكر الأجهزة لاحقاً ضمن محتوى هذا المؤلف بالتفصيل، وذلك لتفاعل وتعامل المستخدمين مع عالم  الميتافيرس، من خلال ممثلين لرموز من شخصيات افتراضية أفتارات Avatars))


بينما تركز الشركات العالمية المعنية بمسألة الميتافيرس، إلى تعريف الميتافيرس


شركة Gartner

بأنه ((... مساحة افتراضية جماعية، تم إنشاؤها من خلال تقارب الواقع المادي والرقمي. كما يعد الميتافيرس اقتصاد افتراضي مستقل، يتم تمكينه من خلال العملات الرقمية وأدوات تخزين الأصول الافتراضية "NFTs")).


شركة (ماكنزي) McKinsey & Company

أنه "عالم يدمج العالمين المادي والرقمي معاً، إذ تمتد أساليب حياتنا الرقمية، التي كانت تنحصر في شاشات الهواتف المحمولة والحواسيب، تدريجياً نحو عالمنا المادي وصولًا إلى الاندماج الكامل. ويأتي ذلك مدعوماً بمجموعة مختلفة من التقنيات، مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي".

 

في هذا المؤلف سأقدم الإجابة، على العديد من الأسئلة المرتبطة بعالم الميتافيرس Metaverse، وسأعرض الإجابة في شكل شروح مختصرة، توزع على امتداد عناوين فقرات أساسية متدرجة حسب الأسئلة التي نوهت عنها في فقرة التمهيد.


استراتيجية دبي للميتافيرس

 

تهدف استراتيجية دبي للميتافيرس إلى ترسيخ مكانة دبي ضمن أفضل 10 مُدن في الاقتصاديات العالمية الرائدة، ومنها سعيها نحو جعل الإمارة مركزاً رئيسياً لمجتمع "الميتافيرس" العالمي، وذلك من خلال خططتها الاستراتيجية التي تستهدفها في رؤيتها العامة، مع تعاون ومساهمة جميع قطاعاتها نحو: -

 

  • تعزيز النظم البيئية المتقدمة التي تستخدم المسرعات والحاضنات وتقنيات ما وراء الطبيعة، ومنها عالم الميتافيرس.
  • تعزيز عوامل الابتكار العالمي.
  • تعزيز مؤشرات التنافسية العالمية.
  • مضاعفة عدد شركات سلسلة الكُتل 5 أضعاف قياساً بالعدد الحالي.
  • تعزيز النجاح الذي حققته دبي باستقطاب 1000 شركة تعمل في هذا المجال.
  • تعزيز المواهب والاستثمار في قدرات الموارد البشرية المستقبلية، من خلال توفير الدعم اللازم والتدريب الموجه للمطورين ومنشئي المحتوى الرقمي ومستخدمي المنصات الرقمية (المستهدف في نفس الوقت توفير 40 ألف وظيفة افتراضية لمجال الميتافيرس)
  • المساهمة في الازدهار الاقتصادي في دبي بحلول عام 2030م، بتعزيز التعاون والشراكات في مجال البحث والتطوير.
  • الاستعانة بنظم المحاكاة وتعلم الآلة والاستدلال للمساعدة في اتخاذ القرارات.
  • ....
  • ..


تقبلوا عاطر التحايا والتقدير

المستشار الهندسي/ خالد موسى إدريس

+971507363958

Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال