نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method

نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method

نظام التطوير الرشيق 

ماذا تعرف عن نظام الإدراك/التطوير الرشيق سْكْرَمْ Agile Scrum Method ؟ في مجال إدارة الأعمال والمشاريع؟


في هذا المقال سنتعرف على مفهوم أو مصطلح الإرادة الرشيقة -  آجايل Agile  ودور هذا النظام في إدارة المشاريع ومبادرات الأعمال والفعاليات ومشاريع تطوير التطبيقات البرمجية، وما إذا كان نظاماً من أنظمة المنهجيات التقليدية أم ممارسة من أفضل الممارسات العامة؟ أم مجرد برنامج تطبيقي يُستخدم لمعالجة المشاكل والحلول الرقمية.

نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method

بداية علينا الإقرار بأن التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method ، ما هو إلا نظام للإرادة الرشيقة، وفق إدراك رشيق يتمتع بالمرونة في حراكه الوظيفي، أو يتمتع أعضاء فرق العمل واللجان القائمين به بنفس الحالة الإدراكية الفاعلة، ويغلب عليهم إتخاذ قرارات ملموسة لزمام مبادرات فاعلة ومفيدة لم يسبق لهم أن إتخذوها من قبل.  

لأن إتخاذ القرارات السليمة وفقاً لطرق إدراكية مستحدثة، تهدف لإنتاج وتوصيل ومناولة القيمة المشتركة من خلال إتخاذ القرارات الآنية المباشرة لفرق العمل، والتي تتمتع بقوة تمكينية كافية، ومعتقدات واضحة وراسخة، ولكن مختلفة عما ألفوها من طرق واساليب في بيئات العمل التقليدية الحالية، وهي التي أدت إلى ضرورة تبني وتطبيق فكرة الإرادة الرشيقة في بيئات العمل الحديثة. 

لهذا فهو؛ منظومة عمل أقرب لتعزيز وتمكين الإرادة الذاتية الرشيقة وتعزيز ملكات الإدراك أكثر منها منظومة للإدارة الرشيقة أو المرنة.

 وهو مفهوم حداثي، طالما ذهبت إليه وقمت بشرحه في دوراتي، عكس ما ذهب إليه الكثير من الناس، وذلك من واقع استعانتهم بتراجم القواميس واللغة فقط، دون التوقف عند المعنى الوظيفي والمعني الاصطلاحي الذي يشير إليهما هذا النظام ويقوم بتوليد حالة الإدراك لدى الفرد والمجموعة  بقدر  فاعلية الأساب وفعالية المؤثرات التي نلتمسها من جراء مُخرجات الأعمال المترتبة عليه كنظام إداري، أي عوضاً عن المقاصد المجردة لمعنى المفردة اللغوية المقيدة بترجمة الجملة.

إدارة الأعمال والمشاريع بمنظومة   (Agile Scrum)

نظام إدارة الأعمال واتخاذ قرارات المشاريع وفق مفهوم الإرادة الرشيقة آجايل سكرم Agile Scrum يعتبر أداة من الأدوات الحديثة المرتبطة بإدارة المشاريع والأعمال الإدارية والتنفيذية 

 نموذج مساقط المياه التقليدية (Waterfall Project) كان وسيظل نموذج من أشهر نماذج المنهجيات، التي كانت سائدة وما زالت في الإدارة الحديثة... وهو نموذج لإدارة دورة حياة العمليات الخطية المتسلسلة (Linear Sequential Lifecycle Model)، وفي نفس الوقت كانت سلسلة العمليات الخطية مثل هذه، تعرف بالشلالات (Waterfall) لأعتمادها على المراحل الإدارية المتعاقبة والمتسلسلة عند معالجة المشاكل أو عند تسليم أنشطة العمليات التشغيلية أو مناولة الأهداف ضمن مراحلها المختلفة. 

أي أنها كانت عبارة عن نماذج وأنماط معدة لعمليات ومراحل متسلسلة أو متدرجة طوال دورة حياة المشاريع أو الأعمال الإنتاجية والصناعية، بدأ من المراحل الأولى إلى المراحل النهائية التي تنتهي عندها دورة حياة المشروع. 


نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method

 نظام إداري وليس منهجية

    من الجدير بالذكر هنا، الإقرار بأن هناك طرق وأساليب إدارية عديدة (أقرب لعلوم الإدارة الهندسية) تستخدم جميعها في تنفيذ وإدارة الأعمال الإدارية والتشغيلية في مختلف قطاعات العمل في الحياة، وخاصة عند إدارة مستويات الجودة الشاملة.

    ولكن كيف ظهرت هذه الأساليب والأدوات؟ ولماذا باتت صالحة للاستخدام دون غيرها؟

    الإجابة على هذين السؤالين، سيؤدي بنا إلى فكرة ودور الابتكار في توجيه عمليات الإبداع، والتي تتم إثناء القيام بإجرات أنشطة العمليات في المشاريع والمبادرات المتعلقة بالأعمال التجارية.

     تتشكل فكرة الابتكار عادة بمحاولات تغيير الطريقة التقليدية السائدة التي تعتمد عليها عمليات تنفيذ الفكرة، إلى استحداث طرق جديدة للتفكير تختلف كلياً عن الطرق والأساليب المتعارف عليها في حينها، ومن ثم محاولات تطبيق الفكرة المتولدة وتنفيذها على أرض الواقع.

    حتى تكتمل موازنة العلاقة التفاضلية التي تتم بين الإبداع الإداري والفكرة الإدارية المبتكرة في نطاق إدارة أنشطة عمليات فرق العمل وإجراءات الأعمال التجارية في المشاريع، يجب أن تتحقق المعادلة.

    (الإبداع = الفكرة المبتكرة + تنفيذها على أرض الواقع).

    فإذا ما تحققت هذه المعادلة في دورة حياة الأعمال، فقد تحققت معها عمليات الإبداع والتطوير في أنشطة العمليات والإجراءات وأصبحت الأعمال على طبيعتها مبتكرة، ومتميزة، وأقرب لمعايير الآجيل أو نظام التطوير وفق إرادة إتخاذ القرارات الرشيقة وتمكينها من قبل فرق العمل.

    هذه الأفكار الإدارية المبتكرة هي التي أدت إلى المبادئ التوجيهية التي تجمع بين مميزات كل من أفضل الممارسات العامة من ناحية ومن الناحية الأخرى لنماذج وأنماط المنهجيات التقليدية التي كانت سائدة فيما مضى، لتظهر عنهما أو تنتج عنهما : - 

    معتقدات إدارية تختلف جذرياً عن الأفكار التقليدية المعروفة لقواعد ومناهج أو ممارسات التطوير والابتكار، والتي كانت معروفة فيما سبق بشكل دراماتيكي أو تمثيلي مطابق لما هو معروف أو مسلم به، وخاصة في نظم المنهجيات، حيث تم نسف تلك الأفكار التقليدية أو التراثية لأفكار إدارية تتماشى والإدارة الحديثة الراشدة (عصر حوكمة المؤسسات) وهي ما يتم الإشارة إليها  حالياً بالتطوير الرشيق Agile  أو الإرادة الرشيقة اصطلاحاً. 

    نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method

    أي أن الدعوة إلى تبني أفكار وأساليب مستحدثة في إطار تحسين أدوات العمل؛ أدى  إلى ظهور عدد من القواعد والممارسات والمبادئ التوجيهية العامة التي تختلف كلياً عن محددات نماذج وإطارات المنهجيات (Methodologies) المقيدة للحراك التفاعلي في الأعمال، أو المرتبطة بمفاهيم معمارية العمليات الموجهة (Processes Oriented Architecture-POA) التي سبق الإشارة إليها والتعريف بها في دراسة سابقة ضمن مقالات هذه السلسلة؛ وتم الإشارة إليها بأنها تلك الإجراءات المرتبطة بتعظيم عدد من القيود والشروط أثناء تنفيذ أنشطة العمليات، لتتولد عنها عادة حالات من البيروقراطية والقصور عند أداء أنشطة العمليات والأعمال. 

أي أن نظام التطوير الرشيق / السريع وإن كان أقرب لتبني مفاهيم أفضل الممارسات العامة، والممارسات ذات المعمارية الموجهة بالخدمات (Services Oriented Architecture-SOA) أو النظر للأعمال باعتبارها خدمات إلا أنه: -
  • نظام إداري مستحدث؛ يحول استخدامه دون التقيد بمحددات نماذج المنهجيات، وفي نفس الوقت عدم التقيد بخصائص ومميزات أفضل الممارسات العامة.
  • يتطلب تبني وتطبيق ومفهوم الإرادة الرشيقة أو نظام التطوير الرشيق، مراعاة بعض المبادئ التوجيهية التي تدير بها فرق العمل أنشطة عملياتها، سبيلاً إلى تحقيق القيمة في نتائج ومعايير مؤشرات الأداء النهائية في أعمالها التجارية.
  •  وذلك بالمحافظة على تناغمها وتحقيق الانسجام فيما بين أعضائها، بغض النظر عن فرق العمل من مشروع لآخر، ومن مكان لآخر أو بين فريق عمل وآخر داخل وخارج وحدات عمل المؤسسة الواحدة، وذلك لإختلاف مهام العمل وأهداف المشاريع وكمية ونوعية أنشطة العمليات المناطة لكل فريق عمل. أو نوع ومجال وحجم العمل.

نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method

 مفهوم القيادة وفق الإرادة الرشيدة (Agile)

  • يمكننا توضيح مفهوم (Agile) بأنه النظام أو السلوك الإداري الذي يلتزم به فرق العمل والقائمين بمختلف أدوار ومسؤوليات الأعمال التجارية والمشاريع بالمؤسسة؛ أو المعنيين بإنجاز مهام الأعمال اليومية؛ متخذين من هذا المفهوم خارطة للطريق تحكم  جودة أنشطة عملياتهم، دون سواهم، أو ممارسات ومبادئ توجيهية عامة تحكم أداء العمل داخل كل فريق من فرق العمل. وامتداد تأثيره لإدارة لقاءات الإدارة العليا مع أصحاب المصلحة المعنيين بأعمال المؤسسة. بالإضافة إلى امكانية الاستعانة به في إدارة مشاريع تطوير الأنظمة نفسها وشتى أنواع الأعمال الإدارية لأنماط وهياكل العمل المختلفة، بشكل تدريجي يؤدي إلى تحقيق تسليم وتوصيل المنتجات والخدمات في وقت مبكر مناسب، مع العمل على استدامة عمليات التطوير والتحسين المستمر بأساليب عمل عديدة وأنظمة متنوعة تحقق بها فريق العمل قيمة في الأعمال.
  • تُستخدم أداة القيادة الرشيقة منذ إكتشافها بشكل خاص في مجال تطوير البرمجيات والتطبيقات الرقمية، وتتميز بتقسيم مهام العمل أو العمليات إلى مراحل قصيرة من الأنشطة والإجراءات، مع إجراء عمليات التقييم وإعادتها وفق الخطة الموضوعة وسيناريوهات العمل ومن ثم إعادة تكييفها وتصحيحها بشكل متكرر.
  • ومن الأنظمة الشبيهة المستحدثة لنظام الإرادة الرشيقة (Agile)؛ الإدارة الرشيقة أو المرنة (Lean Development)، والمنهجية المعروفة بالبرمجة القصوى (Extreme Programming -XP)، ومنظومة السْكْرَمْ (Scrum)، والتي ترتكز فكرتها على تحسين سلوك العمليات الإدارية وتحديد أدوارها ومسؤولياتها.

    من الفوائد المترتبة على تبني نظام أو مفهوم "التطوير الرشيق" (Agile) 

  • الاستعانة بأداة التطوير الرشيق في إدارة وتحمل مسؤوليات العمل.
  •  تعزيز قدرة المؤسسة على تحقق عامل القيمة للعملاء، سواء كانت هذه القيمة مرتبطة بالسلع والمنتجات أو بإنتاج ومعالجة وتوصيل الخدمات الإدارية والتشغيلية التي تنتجها المؤسسة وتسعى إلى عرضها وتقديمها في وقتها المثالي.
  • أنشطة عمليات المهام الوظيفية تكون مستدامة وتتم بالسرعة المطلوبة.
  • يمكن التنبؤ بالتحديات بشكل استباقي، أو تحليل ودراسة مستقبل الأعمال بطريقة مثالية قابلة للتنبؤ بها.
  • تعزيز أفضل مؤشرات الأداء وقياسها في معايير النتائج النهائية، باعتبار أن القيمة المستهدفة هي الغاية التي يبحث عنها العملاء دائماً وهي التي تحقق بها المؤسسة أعلى مستويات الرضا والاستحسان.

 بيان التطوير السريع  (Agile Manifesto) 

  • حتى تكون الفكرة واضحة أكثر أو توصيلها بشكل أفضل، يمكننا ذكر بعض خصائص العمليات التي يتميز بها هذا النظام، وبعض المحددات الخاصة بالإجراءات في حدها الأدنى تجاه الالتزام بالقوانين واللوائح التي تحكم أنشطة العمليات، بعد مراعاة حالة العملية وظروفها وتحدياتها.
  •  الشروط التي يتم وضعها أو صياغتها عادة للتأكيد على عمليات التطوير والتحسين بناءً على بيان أو قائمة تضم تلك المحددات ليشار إليها فيما بعد بـ "بيان التطوير السريع" (Agile Manifesto).

    نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method
    نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method

  • نستقي من كل ما سبق التعريف الصحيح التالي لنظام التطوير الرشيق؛ بأنه عبارة عن مجموعة من القيم المؤسسية والمبادئ التوجيهية (Agile is a set of values & principles) ، التي تحكم أداء فريق العمل أثناء تنفيذ مهام الأعمال والمشاريع بالمؤسسة.
  • أي أنه نظام للعمل يلتزم به فرق العمل في سبيل تحقيق عامل القيمة في المنتجات أو الخدمات المقدمة، لذلك فإنه في حقيقة الأمر.
ليس بنموذج من نماذج المنهجيات، أو طريقة معينة لتطوير البرمجيات والتطبيقات، وكذلك ليس بهيكلية إدارية محددة المعالم والأنماط والممارسات، أو صورة من صور العمليات الإدارية التقليدية.

 Agile is NOT a

 

x  Methodology    

x  Specific way of developing Software /Project    

x  Framework or process    

نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method

آليات عمل التطوير الرشيق (Agile)

  • أن التطوير الرشيق (Agile) يعمل على مبدأ مرونة ورشاقة الأعمال بملاءمة الوقت مع أنشطة العمليات، بمعنى تكييف تلك الأعمال بالاستجابة السريعة للسيناريوهات المتغيرة في بيئة إدارة الخدمة.
  • هي طريقة للأعمال المرنة، أو لتوفير طرق واساليب مستحدثة تمنح فرق العمل الحد الأعلى من الاستقلالية والرشاقة أو المرونة اثناء تنفيذ مهام العمل، من خلال السماح لهم بالتنظيم الذاتي، وتسهيل المزيد من التعاون بين العملاء والمستخدمين ومختلف فرق العمل.
  • لكي تصبح أعمال الإدارة المعنية رشيقة وذات مرونة عالية أثناء القيام بمهام العمل، على سبيل المثال إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات بالمؤسسات العامة والخاصة، عليها تبني وتطبيق محددات الإدارة الرشيقة وفق مفاهيم (ITIL® 4) .
  1. تحسين التكاليف والمنصرفات بمرور الوقت.
  2. تعزيز عامل الدقة بجودة عالية أثناء تقديم الخدمة بتقدير الوقت.
  3. كما يتيح نظام التطوير الرشيق بتمكين فريق العمل على أن يصبح أكثر فعالية، من خلال تقديم ومعالجة عمليات نشر أسرع، وأكثر استقرارًا في بيئة وظروف الإنتاج.
نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method
الطريقة التقليدية التي كانت سائدة لتطوير الأنظمة التقنية

 آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum 

  •  أحد الإطارات الرشيقة لأداء العمل أو المبادئ التوجيهية المستخدمة في مجال إدارة وتطوير العمليات الإدارية الحديثة. ظهر بعد إعادة تجميع أصحاب المصلحة المعنيين بتنفيذ عمل ما أو الانتهاء من مشروع ما وفق الطريقة التقليدية (Traditional Way) التي كانت تستخدم فيما سبق في تنظيم المهام الوظيفية لفرق العمل؛ والتي كانت سائدة لوقت قريب. وذلك بإعادة تمثيل أدوارهم ضمن فريق عمل واحد بمسؤوليات تنفيذية مختلفة ومهام إدارية محددة المعالم، حتى يقوم فريق العمل أداء مهامه بتناغم وانسجام تام فيما بين مكوناته المختلفة، وأعضائه، وهم من يطلق عليهم في طريقة السْكْرَمْ (Scrum Way) بأصحاب العمل المعنيون فعلياً أو بالأفراد الملتزمون (Committed Individuals.

  •  ليس لإطار عمل السكرم أهداف معينة يمكن تحديدها أو توقع القيام بها أو العمل على ضوئها، بقدر ما هناك أسئلة عديدة يتم طرحها على فريق العمل أثناء اللقاءات الدورية؛ وعليهم الإجابة عليها ومعالجتها أثناء مراحل العمل أو المشروع؛ طوال دورة حياة المهام والإجراءات المتعلقة بالعمل أو المشروع المستهدف.
  • في مجال إنتاج ومعالجة وتطوير البرمجيات والتطبيقات يعتبر إطار (أجايل - سْكْرَمْ ) (Agile Scrum) : لإدارة تطوير البرمجيات، قائم على توفير التناغم والتفاهم من أجل فك وإدارة حالات الارتباط والتشابك أو الاختلاف بين مختلف جهات ووحدات العمل؛ والحيلولة دون تضارب أنشطة العمليات فيما بين أهداف فرق العمل، وذلك من خلال اللقاءات اليومية السريعة لأعضاء نفس فرق العمل، أو بين مختلف فرق العمل وتقيم ومعالجة حالات الاختلاف أو القصور في تحقيق الأهداف في حينها أو حال ظهورها من قبل أصحاب المصلحة في الطريقة التقليدية التي كانت سائدة لتطوير الأنظمة التقنية. وهم.

👈    محلل الأعمال (Business Analyst-BA): وهو الشخص الذي يقوم بعمليات تجميع وتحليل البيانات الضرورية لمتطلبات تنفيذ عمل أو مشروع ما، أو توجيه الأعمال المتعلقة بتحسين العمليات والمنتجات والخدمات والبرامج من خلال توثيق أعماله أو عملياته أو تقييم نظام العمل ومدى تكامله مع احتياجات العملاء ومدى تطابق متطلبات الأعمال مع أحدث التقنيات السائدة.


👈    خبير المجال أو الموضوع (Subject Matter Expert-SMEs): وهو الشخص الذي يمثل السلطة الإدارية في مجال معين أو قطاع معين. يستخدم هذا المصطلح "خبير المجال" بشكل متكرر في مجال تطوير برامج المبنية على الأنظمة التقنية أو في غيرها من المجالات.


👈    مدير المشروع (Project Manager-PM): هو الشخص المسؤول من بدء وتخطيط وتنفيذ ومراقبة وإغلاق المشروع ضمن فريق للعمل، يقوم بتحقيق الأهداف المحددة للمشروع؛ وتلبية معايير النجاح المحددة في الوقت المحدد. ويتمثل التحدي الرئيسي لإدارة المشاريع؛ مراعاة تحقيق جميع أهداف المشروع ضمن القيود المتاحة للمشروع.

بينما أصبح في حالة السْكْرَمْ : (Scrum Way) تمثيل أصحاب العمل المعنيون بالعمل فعلياً لتطوير الأنظمة التقنية، بالإضافة لأصحاب المصلحة المعنيون أو المشاركون (Stakeholders & Involved Entities) في الطريقة السابقة ؛ وهم الأفراد الملتزمون (Committed Individuals) بمهام العمل وفق نظام السْكْرَمْ.


👈   مالك المنتج (Product Owner) : كما هو موضح في دليل السْكْرَمْ (Scrum Guide)، فهو الشخص الوحيد المسؤول عن زيادة عامل القيمة في المنتج النهائي (المنتجات والخدمات المستهدفة) لأعمال فريق التطوير القائم بالعمل. أو صاحب الامتياز والمساءلة تجاه تحقيق أهداف العمل ومسؤولية إدارة تراكم المنتج (Product Backlog) . أي الالتزام بالمسؤوليات التالية.

  • التعبير بوضوح عن العناصر المؤثرة على تراكم المنتج /المهام غير المنجزة.
  • ترتيب العناصر في تراكم المنتج/المهام لتحقيق الأهداف والمهام.
  • تحسين قيمة العمل الذي سيؤديه فريق التطوير.
  • التأكد من أن تراكم المنتج (Product Backlog)مرئي وشفاف وواضح للجميع ، ويوضح ما سيقوم به فريق Scrum بعد كل مرحلة.
  • ضمان فهم فريق التطوير للعناصر الموجودة في تراكم المنتج إلى المستوى المطلوب
        👈  خبير السْكْرَمْ (Scrum Master) كما موضح بالشكل أدناه.

نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method

طريقة السْكْرَمْ   السائدة  حالياً لتطوير الأنظمة التقنية


تعد هذه اللقاءات الدورية /اليومية التي تسمى احتفالات (Ceremonies) بمثابة سباقات مرحلية مجدولة في مدى فترات قصيرة ولكن في حد ذاتها سريعة في تحقيق نتائجها وأهدافها، يطلق عليها بالـ (Sprints) أو الهجوم المنظم في سبيل معالجة المتطلبات والمشاكل بين أصحاب المصلحة المهتمين أو المعنيين بالعمل أو المشروع. تبدأ بــ.


👈 لقاءات التخطيط (sprint planning meeting) وهي اللقاءات التي تتم بين أفراد الفريق الواحد، من أجل التخطيط والمقارنة واتخاذ السلوك الأنسب لتنفيذ عمليات وأهداف المرحلة، وتعقبها

 👈  اللقاءات اليومية (Daily Scrum)  لمعالجة المشاكل والقصور التي تنتج عن حالات الارتباط والتشابك في الرؤى وطريقة العمل والتوجهات الإنسانية. ثم

  👈 لقاءات المراجعة والتقييم والمفاضلة النهائية (Sprint Review) 

 وفي النهاية

 👈 لقاء لاستعادة الأحداث السابقة والتأمل فيها ومناقشتها سواء للتصديق عليها أو اعتمادها (Sprint Retrospective).

نظام التطوير الرشيق آجايل سْكْرَمْ Agile Scrum Method

  يعتبر كل (Sprint) مشروع مرحلي متكامل لتحقيق قيمة العمل أو المشروع في إطار محاور السْكْرَمْ (Scrum). لهذا توجد ثلاثة محاور رئيسة تُلخص الممارسة سْكْرَمْ (Scrum) وهي :-.


   الفحص والتكيف: مع سرعة تسليم كل مرحلة يتسنى لفرق العمل فحص واختبار العمل حسب متطلبات العميل، مع العمل على تصحيح الأخطاء أو القصور آنياً ، مما يساهم على عوامل المرونة والرشاقة أثناء إجراء التغييرات الناشئة لكل مرحلة. الشفافية: وهي الميزة التي تتمتع بها منهجية السْكْرَمْ (Scrum) أثناء إدارة الأعمال والمشاريع، حيث الجميع يعلم في إطار تبني وتطبيق مفاهيم (Agile). بأدوار ومسؤوليات القائمين بمهام العمل، كما أن الشفافية تعزز من عمليات اتخاذ القرارات السليمة. وتعتبر بالإضافة للمساءلة احد أهم متطلبات تبني وتطبيق مفاهيم الإدارة الرشيدة (الحوكمة المؤسسية).

  الشفافية: وهي الميزة التي تتمتع بها منهجية السْكْرَمْ (Scrum) أثناء إدارة الأعمال والمشاريع، حيث الجميع يعلم في إطار تبني وتطبيق مفاهيم (Agile). بأدوار ومسؤوليات القائمين بمهام العمل، كما أن الشفافية تعزز من عمليات اتخاذ القرارات السليمة. وتعتبر بالإضافة للمساءلة احد أهم متطلبات تبني وتطبيق مفاهيم الإدارة الرشيدة (الحوكمة المؤسسية).

   فرّق تسدٌ: عن طريق استغلال عمليات التجزئة النوعية والكمية في مهام وعمليات العمل والمشاريع، بمعنى تقسيمها إلى أنشطة ومهام ومراحل قصيرة نوعياً. أو أقل في حجم العمل كمياً. وتوزيع الهيكل التنظيمي للموارد البشرية إلى فرق للعمل، محددة الأدوار والمسؤوليات (المهام التنظيمية والوظيفية).

  👈 تحقيق عامل الرشاقة في العمل أو أداء العمل بخفة في الحركة المقرونة بالمرونة والشفافية ، يقودنا إلى مراعاة بعض المعتقدات (Beliefs) والمبادئ التوجيهية التي تحكم الممارسات الفكرية والإدارية في تنفيذ الأعمال والمشاريع، وذلك من خلال معينات ثانوية مساعدة على اتخاذ القرارات (Decisions) السليمة بشكل آني.

هذه المعينات ليست أداة من الأدوات في حد ذاتها، أو تقنية من التقنيات التي تستخدم عادة في اتخاذ القرارات السليمة. بقدر أنها معتقدات ومبادئ توجيهية، تتفق عليها فرق العمل المعنية بإدارة أنشطة العمليات والإجراءات بحيث تكون عمليات تفاعلية مجردة ليست لها علاقة بنوع العمل أو النشاط.

فقط على أن تساعد في تحقيق معايير القيمة المستهدفة، وتحقيق مخرجات العمل بمرونة تامة، بناءً على بعض الأفكار والوسائل والمعتقدات الخاصة التي تتخذها فرق العمل أثناء إنجاز مهامهم الوظيفية أو أنشطة عمليات أعمالهم، مثل اتفاق فرق العمل وتشاركهم في انجاز الأعمال والمشاريع بالكيفية التي يرونها ناجزة  أو ناجحة، سواء كانت لأشكال من اللقاءات والمراجعات الدورية، أو توزيع للأدوار والمسؤوليات، أو في كيفية التعاون للاستفادة من مفاهيم التفاضل بين المتصادمات والمقارنة فيما بينها وبين الرؤى الإدارية السائدة.

 أي الاهتمام بقيمة بعض الأعمال والأنشطة أو المبادرات دون غيرها، التي تساهم في اتخاذ القرارات وبالتالي على تحقيق عوامل القيمة في مؤشرات الأداء ومعايير القياس النهائية، ومن ثم تطويرها ، كما موضح بالجدول التالي.

نظام التطوير الرشيق Agile

قيم الاسلوب الرشيق

  • الأهتمام أكثر بالأفراد والتفاعلات أو المعاملات بدل العمليات والأدوات.
  • العمل بمرونة ورشاقة بدلاً من  التوثيق الشامل (التوثيق يجب أن يكون بالكاد كافيه)
  • تعاون أكثر مع العميل/الزبون عوضاً عن التفاوض على العقود
  • الاستجابة للتغيير بدلاً من الإلتزام بخطة العمل.

 المبادي الأساسية لمفهوم التطوير الرشيق (Agile Principles)

 بالإضافة لمجموعة قيم الأعمال التي يدعوا إليها "بيان التطوير الرشيق أو البيان السريع" (Agile Manifesto) ، توجد عدد أثنى عشر (12) قيمة من المبادي والأساسيات التي تحكم الأعمال والمشاريع ، وهي المبادئ المتعلقة بتعزيز قدرة اتخاذ القرارات السليمة والملائمة أو المحددة لطبيعة وظروف العمل والأعمال والمشاريع.

  1. الأولوية القصوى للتطوير الرشيق هي إرضاء العملاء، وذلك عن طريق التسليم المبكر والمستمر لمراحل وخطوات التي يتم فيها تحقيق القيمة للمهام والأعمال. 
  2. تحقيق جميع متطلبات العملاء الإضافية، وإن كانت متغيرة أو تتسبب عنها حالات تأخير لأي مرحلة من مراحل العمل أو المشروع، حيث تبني وتطبيق مفهوم (Agile) في الأعمال وإدارة الممارسات، يحقق التغيير الدائم من أجل الميزة التنافسية لكلا الطرفين (المؤسسة والعميل).
  3. استعداد المؤسسة على تقديم مراحل العمل بشكل متكرر، من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر، مع تفضيل النطاق الزمني الأقصر.
  4. يجب على أصحاب العمل أو رجال الأعمال من جهة، والقائمين بتطوير المشروع أو الأعمال المشتركة من الجهة الأخرى، العمل معًا وبشكل يومي طوال مراحل المشروع.
  5. إرساء الأعمال والمشاريع وفقاً لدوافع ورغبات الأفراد أو ميولهم (motivated individuals) ، بتوفير بيئة عمل مريحة، وتقديم الدعم المناسب الذي يحتاجون إليه، وتعزيز ثقتهم على إنجاز أنشطة العمليات ومهام العمل بجودة عالية.
  6. الوسيلة (الطريقة) الأكثر فعالية (كفاءة) وفعالية (efficient and effective) للتواصل ونقل المعلومات مع فرق العمل والتطوير، هي المحادثات المباشرة وجها لوجه (face-to-face conversation).
  7. التطبيق الفعلي لمراحل العمل أو المشروع هو المقياس الأساسي للتقدم (Primary Measure of Progress).
  8. لتحقيق التنمية المستدامة (sustainable development) وتعزيز مرونة العمليات للأعمال والمشاريع، ينبغي أن يكون أصحاب المصلحة المعنيين بالعمل (وهم على سبيل المثال؛ الرعاة (Sponsors) والمطوّرون (Developers) والمستخدمون (Users) قادرون على الاحتفاظ بثباتهم إلى أجل غير مسمى.
  9. الاهتمام المستمر بالتميز التقني والتصميم الجيد يعززان خفة أو رشاقة الحركة (enhances agility) أثناء إنجاز الأعمال والمشاريع.
  10. تبسيط العمل (البساطة Simplicity)، " فن تحقيق الحد الأقصى في حجم / من مقدار العمل الذي لم يتم"، أمر ضروري لتحقيق المرونة في العمليات.
  11. أفضل هياكل / أنماط أو سيناريوهات العمل، وإدارة المتطلبات الفعلية والتصاميم الجيدة، تظهر عادة من فرق العمل التي تتمتع بالتنظيم الذاتي (Self-organizing Teams).
  12.  يجب أن يعمل فريق العمل على فترات زمنية محددة أو منتظمة ضمن مراحل العمل أو المشروع، في كيفية أن يصبح أكثر فاعلية، ثم يشرع في ضبط وإدارة سلوكه وفقًا لذلك.

نستنتج مما تقدم أن مفهوم (Agile) يعني وبشكل مباشر وواضح، أنه نظام يستند على مجموعة من القيم والمبادئ التوجيهية التي تحكم سلوك فرق العمل، بمعنى أن التطوير الرشيق ما هو إلا سلوك يتبعه فرق العمل، للاستعانة به بعدد من الطرق والوسائل الكفيلة بكيفية اتخاذ كل قرار من قرارات العمل، وتنفيذ جملة هذه القرارات الآنية بناءً على المبادئ التي قرر فريق العمل اتباعها دون غيرها، على أن تكون نتيجتها تحقيق عامل القيمة في المنتجات والخدمات الإدارية.

Making each decision based on the Principles and Values that the team has decided to follow. 



تقبلوا فائق تحياتي

مهندس: خالد موسى إدريس شـريف
Electronics Eng. Khalid Moussa Idrees Sharief
B.Sc. Degree in Electronics Engineering
ITIL ® 3&4 - PCT, TOT, -  BA - IC3 Certified
Phone: 00971507363958

Khalid Moussa idris

مقالات ومحاضرات ودورات وورش عمل. م. خالد إدريس: تعزيز المحتوى العربي في مجال التقانة المعلوماتية، أفضل الممارسات العامة، المدن الذكية، استشراف المستقبل، التحول الرقمي، سلسلة الكُتل، ريادة المشاريع، مؤشرات التنافسية العالمية، مكتبة البنية التحتية، وعالم الميتافيرس..

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على المحتوى وإبداء رأيك بكل صراحة، ومشاركة مواضيع المدونة مع الآخرين، دعونا نشجع شبابنا على الابتكار والإبداع في حياتهم العملية.

أحدث أقدم

فرصة لا تُعوض

نموذج الاتصال